الطريق إلى الجمهورية الجديدة.. مشروع تبطين الترع فى البحيرة يقلل الفاقد ويزيد كميات المياه للمناطق المحرومة.. جهود مكثفة لتأهيل 269 ترعة بتكلفة 2 مليار جنيه.. ورقابة مشددة لمتابعة مشروعات الرى الجديدة

الخميس، 01 يونيو 2023 02:30 م
الطريق إلى الجمهورية الجديدة.. مشروع تبطين الترع فى البحيرة يقلل الفاقد ويزيد كميات المياه للمناطق المحرومة.. جهود مكثفة لتأهيل 269 ترعة بتكلفة 2 مليار جنيه.. ورقابة مشددة لمتابعة مشروعات الرى الجديدة مشروع تأهيل وتبطين الترع
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الجهات التنفيذية بالبحيرة جهودها المبذولة على قدم وساق، لتنفيذ مشروعات إعادة تأهيل الترع والقنوات المائية  بكافة مناطق المحافظة، وذلك لتطوير منظومة الري وتقليل الفاقد من مياه نهر النيل، وكذا ضمان وصول المياه إلى المناطق المحرومة فى نهايات الترع دون عوائق.

ويعتبر مشروع تبطين الترع من أهم المشروعات القومية العملاقة التي يتم تنفيذها على أرض محافظة البحيرة، بالتزامن مع انطلاق الجمهورية الجديدة التى دشنها منذ سنوات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتغيير نمط الحياة فى مصر، ورفع مستوى المعيشة للمواطنين .

وأعلنت محافظة البحيرة إنه يجرى تبطين 269 ترعة على مستوى المحافظة بتكلفة 2 مليار و490 مليون جنيه، وذلك فى إطار المشروع القومى لتأهيل الترع وتطوير  منظومة الرى فى مصر.

ويهدف مشروع تبطين الترع إلى مواجهة العجز المائي لنهر النيل وتحسين نوعية المياه بالترع، وتحقيق المردود البيئي  والحفاظ على الصحة العامة  ومنع انتشار الأمراض الوقائية بالاضافة الى تحقيق العدالة فى توزيع مياه الرى على المزارعين وحصولهم على حصتهم من المياه خاصة فى نهايات الترع  .

من جانبها أكدت الدكتورة نهال بلبع أن مشروع تبطين الترع والمصارف من المشروعات القومية الحضارية التي يتم تنفيذها على أرض المحافظة تحت دعم وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بهدف تقليل الفاقد من المياه وضمان وصولها إلى نهايات الترع دون عوائق.

وأضافت إن هناك خطة عاجلة تم إقراراها بالمحافظة للحفاظ على مياه نهر النيل واستثمار المياه بشكل أمثل، كونها محافظة زراعية من الدرجة الأولى وذلك من خلال تبطين الترع وفقا للدراسات المعدة فى هذا  الشأن.

وأوضحت نائب محافظ البحيرة، أن هناك متابعة مستمرة من قبل الجهات الرقابية  والقيادات التنفيذية  على مشروعات تأهيل الترع وتطوير  منظومة الرى بالمحافظة  وذلك للوقوف على حجم التنفيذ وفقا للمواصفات القياسية المحددة ومواعيدها المقررة.

يذكر أن مشروع إعادة تأهيل وتبطين ترع الري هو من أهم المشروعات الحضارية لمواجهة أزمة المياه، ويستهدف الحفاظ على كميات المياه المهدرة بعد تسربها إلى التربة الطينية.

 ومن المتوقع أن يحقق مشروع تأهيل الترع بعد الانتهاء من تنفيذه توفير نحو 5 مليارات متر مكعب من المياه التي كانت تهدر بطول المجاري المائية على مستوى الجمهورية، بسبب نسب الشوائب بنهاية الترع والتى تحد من وصول المياه بصورة أسرع .

ويساهم مشروع تبطين الترع فى إنهاء ظاهرة المياه الراكدة فى الأراضي التي تسبب أمراضاً مثل البلهارسيا التى تؤثر على الصحة العامة، وكذلك يساهم المشروع فى الحد من فقدان المياه في باطن الأرض مما يضر الأراضي المجاورة لها ويجعلها لا تصلح للزراعة أو إنتاجها منخفض عن المعدلات الطبيعية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مشروع تبطين الترع بمثابة الأمن القومي لمصر حتى نستطيع زيادة الرقعة الزراعية وبالتالي زيادة المحاصيل الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة