أوروبا تخطط لحظر الرحلات الجوية واستبدالها بالقطارات

الخميس، 01 يونيو 2023 09:00 م
أوروبا تخطط لحظر الرحلات الجوية واستبدالها بالقطارات أحمد الجعفرى مقدم تليفزيون اليوم السابع
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن حظر الرحلات الجوية الداخلية القصيرة في أوروبا، والتى يمكن استبدالها بالقطار فى غضون ساعتين ونصف الساعة ، وذلك فى خطوة مهمة لمكافحة تغير المناخ وتقليل انبعاثات الكربون، وهي خطوة يمكن أن تكون موضع ترحيب، حيث أن 62 % من المواطنين الأوروبيين سيؤيدون فرض حظر على الرحلات القصيرة.


وتعتبر فرنسا أول الدول الأوروبية التى اتبعت هذه الخطوة حيث أصدرت قرارا إلزاميا على جميع شركات الطيران وخطوط السفر داخل دولتها، بحظر هذه الرحلات الجوية الداخلية القصيرة واستبدالها بالقطار.


وتتقدم باقى الدول الأوروبية فى هذه الخطوة، حيث تتعاون الخطوط الجوية الهولندية مع السكك الحديدية فى طرق معينة ، بينما تحاول دول مثل النمسا تقييد الطرق الداخلية التى تتوفر فيها القطارات، فى الوقت الذى أصبح فيه المرسوم الفرنسى قانونًا فى مايو 2023.

وبدأت أيضا دول مثل ألمانيا والنمسا وفرنسا وسويسرا وإسبانيا وإيطاليا في اتخاذ نفس الخطوة.

أيضا في خضم ثورة ملموسة في السكك الحديدية في أوروبا القارية ، مع تنفيذ طرق جديدة عالية السرعة ، واتصالات الأنفاق الجديدة التي تقلل أوقات السفر والقاطرات الجديدة التي تحسين الموثوقية والكفاءة، فى إسبانيا وألمانيا والنمسا ، لعبت عروض تذاكر القطار الرخيصة أيضًا دورًا مهمًا في تشجيع المواطنين على هذه الخطوة.

ويأتي قرار استبدال رحلات الطيراتن برحلات القطارات، من أجل الحفاظ على المناخ.. نظرا لأنه في المتوسط، ينبعث غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب الأساسي للاحتباس الحراري 77 مرة أكثر من القطارات بالنسبة لكل راكب.

وفي النمسا تم إلغاء جميع الرحلات الجوية التي قد تستغرق رحلة القطار فيها أقل من ثلاث ساعات، فى الواقع ،وتم زيادة خدمات السكك الحديدية لنقل المسافرين بشكل أسرع.

وبالرغم من كون القرار يبدو مشجع للغاية.. إلا أن الأسعار المرتفعة لتذاكر القطارات والترددات المنخفضة لا تزال تشكل عقبة أمام توقف المزيد من الناس عن الطيران ، خاصة على الطرق الرئيسية مثل باريس-أمستردام وفرانكفورت وبرشلونة.

ومن المرجح أن تكون الرحلات الجوية القصيرة هي أولى خطوات قطاعات صناعة الطيران للتقليل من الكربون ، حيث من المتوقع أن يتم اتخاذ المزيد من الإجراءات من شركات الطيران لمواجهة تغير المناخ.. وبالفعل تسعى م
عظم المشاريع الجارية في مجالات الطيران إلى التحول الكهربائي والكهرباء الهجين والهيدروجين.. ونسرى المزيد من التحول خلال السنوات القليلة الماضية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة