لأول مرة بالإسكندرية.. انطلاق مهرجان النحت على الرمال على شاطئ السرايا العام.. منحوتات لأخطبوط وسلحفاة وتابوت فرعونى ورأس إنسان.. "السياحة والمصايف": يهدف لتنشيط السياحة بمشاركة جامعات دمياط ومطروح.. فيديو وصور

الإثنين، 08 مايو 2023 04:00 م
لأول مرة بالإسكندرية.. انطلاق مهرجان النحت على الرمال على شاطئ السرايا العام.. منحوتات لأخطبوط وسلحفاة وتابوت فرعونى ورأس إنسان.. "السياحة والمصايف": يهدف لتنشيط السياحة بمشاركة جامعات دمياط ومطروح.. فيديو وصور رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية، انطلاق مهرجان "النحت على الرمال" لأول مرة، حيث أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف انطلاق مهرجان "النحت على الرمال" لأول مرة، اليوم الأحد، من شاطئ السر أيام العام، ونوهت إلى غلق الشاطئ لمدة 4 أيام للمهرجان واستعراض الأعمال الفنية للفنانين على رمال الشاطئ 

 

وقال عبد الرحمن محمد ادريس، طالب بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، إنه لأول يشارك فى مهرجان للنحت على الرمال، قائلا إن النحت على الرمال يستلزم معاملة خاصة للتعامل مع الرمال وخلطها بالماء، بنسب معينة حتى يظهر الشكل النهائى للمنحوتة، وأشار إلى أنه يقوم بعمل منحوتة على شكل رأس انسان بجانبها قفل مغلق لا يفتح إلا بالكتاب والقراءة تعبيرا عن أن القراءة هى تنوير العقل، مشيرا إلى أنه اختار شكل منحوتة مختلف عن الكائنات البحرية لتوصيل فكرة معينة عن تنوير العقل.

وأكد على حماسته الكبيرة فى المشاركة فى هذا المهرجان الذى يتم تنظيمه لأول مرة على شواطئ الإسكندرية، مما يضف خبرة جديدة للتعامل مع مادة الرمال فى النحت.

وأعربت سارة أحمد، طالبة بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، أنها سعيدة بتلك التجربة التى تشارك بها لأول مرة، فى التعامل مع خامة الرمال فى النحت، وقالت أن الرمال تتطلب معاملة خاصة لخلطها بالماء، والحفاظ عليها من الجفاف بسبب حرارة الشمس، واكدت انها تلقت تدريبات بكلية التربية النوعية بالإسكندرية للتعامل مع تلك الخامة الجديدة بعيدا عن الخامات المستخدمة مسبقا مثل الطين والالباستر.

وأوضحت انها تقوم بعمل منحوتة على شكل أخطبوط يخرج من فتحة فى مبنى معمارى خرسانى، قامت برسم الاسكتش الخاص به لتخرج بتلك الفكرة للمشاركة فى المهرجان. 

من جانبها قالت تسنيم أحمد، طالبة بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، انها تهوى فن النحت، وأعربت عن سعادتها فى المشاركة بهذا المهرجان للنحت على الرمال، الذى يعد الاول من نوعه، مؤكدة على المشاركة فور الإعلان عن المهرجان، وتشارك فى المهرجان بمنحوتة مشتركة مع زميلة لها عن شكل الإخطبوط البحرى.

فيما أكدت دنيا محمود بدر، طالبة بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، أنها متحمسة للمشاركة فى المهرجان للنحت على الرمال، وخاصة أن التعامل مع خامة الرمال تتعامل معها لأول مرة، وأنها تدربت عليها فى الكلية قبل المشاركة للخروج بأفضل نتيجة خاصة وأن التعامل مع الرمال يتخلف عن الخامات الأخرى من الطين الأسطوانى والالباستر والجبس.

من جانبه قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إن تنظيم "مهرجان للنحت على الرمال على شواطئ الإسكندرية" بالتعاون مع جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة، والذى مقرر له أن يُقام على شاطئ "السرايا العام"، ويستمر لمدة 4 أيام، مؤكدا على دعم المحافظة لجميع الأنشطة الرياضية والفعاليات الترفيهية المختلفة على شواطئ الإسكندرية.

ووجه المحافظ، الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الادارة المركزية للسياحة والمصايف وشيرين مصطفى رئيس الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحة، بضرورة الإعداد والتجهيز الجيد لشواطئ الإسكندرية لاستقبال أية فعاليات ترفيهية أو رياضية، وإظهار المهرجان بالشكل الذى يليق بمكانة مدينة الإسكندرية؛ لافتا إلى أهمية الحرص على نظافة الشاطئ، وتجهيز دورات المياه وغرف خلع الملابس وتوفير كافة احتياجات المشاركين فى المهرجان.

ومن جانبه؛ أوضح الدكتور محمد عبد الرازق، أن الادارة المركزية للسياحة والمصايف، لم ولن تدخر جهدا لكى تظهر شواطئ الإسكندرية بالشكل الذى يليق بها أمام أهلها وزائريها، مضيفا بأن هذا المهرجان هو الأول من نوعه الذى تستضيفه شواطئ الإسكندرية، مشيرا إلى أن عدد المشاركين فى المهرجان هم 13 مشاركا من (كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية - وكلية التربية النوعية بجامعة الإسكندرية -وكلية التربية النوعية بجامعة مطروح - وكلية التربية النوعية بجامعة دمياط) وسيتم اختيار 3 فائزين من المشاركين فى المهرجان للحصول على جوائز قيمة.

الاعمال-المشاركة
الاعمال-المشاركة

 

الدمتور-محمد-عبد-الرازق
الدمتور-محمد-عبد-الرازق

 

العمل-بالمنحوتات-a
العمل-بالمنحوتات-a

 

العمل-بمنحوتة-على-شكل-رأس-انسان
العمل-بمنحوتة-على-شكل-رأس-انسان

 

انطلاق-المهرجان4
انطلاق-المهرجان4

 

جانب-من-المنحوتات
جانب-من-المنحوتات

 

خلط-الرمال-بالماء
خلط-الرمال-بالماء

 

رئيس-الادارة-المركزية-للسياحة-و-المصايف
رئيس-الادارة-المركزية-للسياحة-و-المصايف

 

منحوتة-للاخطبوط
منحوتة-للاخطبوط

 

نحت-تابوت-فرعونى-9
نحت-تابوت-فرعونى-9

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة