طارق سليمان: أرفض عودة الحراس الأجانب خوفاً على مستقبل الكرة المصرية.. كورتوا وأليسون يكشفان أكذوبة سياسة الدور بين الحراس.. الشناوى تألق فى خماسية صن داونز أمام الأهلى فى 2019.. وحصدت 15 لقبا مع الأهلى

الجمعة، 05 مايو 2023 08:00 ص
طارق سليمان: أرفض عودة الحراس الأجانب خوفاً على مستقبل الكرة المصرية.. كورتوا وأليسون يكشفان أكذوبة سياسة الدور بين الحراس.. الشناوى تألق فى خماسية صن داونز أمام الأهلى فى 2019.. وحصدت 15 لقبا مع الأهلى طارق سليمان
حوار أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على يديه تعلم الكثير من حراس المرمى وصنعوا شهرتهم في عالم الساحرة المستديرة، بعدما نقل إليهم خبراته في الكبيرة في هذا المركز، حيث توج كمدرب للحراس بـ 15 لقباً، طارق سليمان، مدرب حراس الأهلي والمنتخب الأوليمبي السابق، ومدرب حراس مرمى المقاولون العرب حالياً، والذي كانت بدايته مع كرة القدم في سن العاشرة في الحامول بكفر الشيخ حيث نادي الزعفران الذي كان يلعب بالدرجة الثالثة والذي تولّى مهمة حراسة مرمى فريقه حتى الثانية عشر، وانتقل بعدها إلى النادي الأهلي في نهاية الثمانينيات، فتح طارق سليمان  قلبه لليوم السابع، للحديث عن تحديات هذا المركز ونصائحه للحراس الصغار، ورؤيته لسبب تراجع مستوى المنتخبات الوطنية، وكثير من الأمور في الحوار التالي:

كيف ترى مستوى حراس المرمى في الكرة المصرية؟

نمتلك حراس على أعلى مستوى في جميع الأندية تقريباً وهناك مجموعة صاعدة من الحُراس قادرين على الدفاع عن عرين أنديتهم بشكل قوي.

هل تؤيد فكرة السماح بوجود حراس أجانب في الدوري المصري؟

لا أؤيد هذه الفكرة، ستضر المنتخب بشكل أساسي، لأننا لا نمتلك حراس محترفين في الدوريات الأخرى، فإذا سمحنا بوجود حراس أجانب لدينا سيؤثر ذلك على منح الفرصة للمواهب المصرية، أسبانيا مثلا تسمح بالأمر لأنها تمتلك حراسا محترفين في الدوريات الكبرى، وكذلك فرنسا وغيرها ولكن اذا طبّقنا الأمر في مصر سيضر المنتخب، حراسة المرمى في المنتخب لا تخرج عن الأهلي والزمالك نظرا للخبرات والاحتكاك الأفريقي، وإذا سمحنا لهما بضم حراس أجانب لن يجد المنتخب حارس أساسي.

هل غياب التنافس في حراسة مرمى الأهلي أثر على مستوى الشناوي؟

لا يوجد شئ يسمى تنافسية في حراسة المرمى في كل الأندية، ولا أقتنع بتطبيق سياسة الدور بين الحُراس.. دائما هناك حارس أساسي مميز وآخر احتياطي، في ريال مدريد يوجد كورتوا ولا نعرف الحارس الاحتياطي، وكذلك أليسون في ليفربول ولوريس في توتنهام، اذا كان هذا الأمر سيطبق وحدث مع الحضري عندما كان حارساً للأهلي، فلا يعني بالضرورة أنها قاعدة.

ما هو تقييمك لأبو السعود بين حراس المرمى بعد مستواه مع المقاولون ؟

 

أبو السعود هو الأفضل في الدوري وبدون منافس، لا يوجد حارس واحد في الدوري قدم ما قدمه أبو السعود ولا أقول ذلك لأني مدربه، وهذا المستوى ينسب إلى الجهاز الفني بالكامل .

لمن تمنح جائزة أفضل لاعب في الدوري ؟

جون أوكلي لاعب المقاولون، واللاعب يقدم مستوى مميز مع الفريق.

أين ترى المقاولون العرب بنهاية الموسم؟

نقاتل من أجل المركز الرابع في الدوري، التوفيق لم يحالفنا في المباريات الأخيرة بالدوري، لكننا نجحنا في خطف نقطة ثمينة خلال مباراة الزمالك، نقدم مستوى جيد هذا الموسم وكل تركيزنا على المربع الذهبي.

ما هو اللقب الأغلى في مسيرتك التدريبية ؟

حصدت 15 لقبا مع الأهلي، 5 ألقاب دوري، 4 ألقاب سوبر مصري، 5 ألقاب أفريقيا ولقب واحد كأس مصر، وشاركنا في كأس العالم للأندية مرتين، كل بطولة كانت لها أهمية خاصة، بالنسبة لي بطولة أفريقيا 2012 كانت الأهم بالنسبة لي، لأنها كانت أول بطولة أفريقيا مع الأهلي، تعادلنا في القاهرة مع الترجي 1-1 وفوزنا في تونس 2-1، وكذلك الدوري رقم 40 مع الأهلي، لأننا كنا في المركز قبل الأخير بالدوري وقتها وكان لدينا مؤجلات كثيرة وبعد الفوز بها تصدرنا المسابقة وحصدنا اللقب.

حدثنا عن تعيينك لتدريب المنتخب لعدة أيام في أمم أفريقيا 2021؟

بالتأكيد كل مدرب يحلم بالتدريب في منتخب بلاده، وطموحاتي لا تنتهي، عندما تم تعييني وقتها لتدريب المنتخب لعدة أيام بسبب غياب عصام الحضري مدرب حراس المرمى وقتها لإصابته بفيروس كورونا.. كنت مثل الجندي في مهمة، سواء استمرت ساعة أو يوم أو أكثر كان يحب أن أؤديها، وبالتأكيد أتمنى التواجد مع المنتخب وحصد الألقاب.

برأيك ما سر تراجع مستوى المنتخبات الوطنية؟

أمور كثيرة جدا، ولكن أهم شىء هو الاهتمام بالقاعدة الأساسية والناشئين ليكون هناك جيل جاهز لتمثيل المنتخب الأول.

ما رأيك في غياب المدرب الوطني عن المشهد في المنتخب الأول والأولمبي؟

لدينا كوادر جيدة وعلى كفاءة كبيرة وتستحق الفرصة، ولكن إذا كانت رؤية الاتحاد حاليا في تواجد مدرب أجنبي فعلينا جميعا أن ندعمه ونسانده.

ما هي أسوأ ذكرى مرت عليك في الملاعب؟

لا شك، مباراة الأهلي وصن داونز التي خسرناها بخماسية في 2019.         

وما الفارق بينها وبين الخماسية الأخيرة؟

لا يوجد فارق كبير، كانت نفس الظروف تقريبا اللاعبون لم يكونو في حالتهم، ولكن مع ذلك الشناوي كان نجم اللقاء رغم تلقيه خمسة أهداف تصدى للكثير من الأهداف أيضا، هناك الكثير من الموقف الصعبة التي نتعرض لها مع الكرة، لكن يبقى الأهلي كبير والشناوي بطل، الشناوي لديه إرادة وعزيمة كبيرة.

أين ترى نجلك أحمد طارق سليمان في المستقبل؟

أحمد طارق سليمان حارس واعد، دائما اتحدث معه وأنصحه ونتابع المباريات سويا ونتابع بالتحديد مستوى حراس المرمى، وهذا المركز يحتاج إلى صبر، الشناوي ترك الأهلي 8 سنوات وعاد في سن 29 عاما وفي خمس سنوات فقط أصبح محمد الشناوي الذي حقق كل تلك البطولات مع الأهلي، فالأمر يحتاج إلى صبر وإرادة، لأن كرة القدم من أصعب المجالات والمتغيرات فيها سريعة للغاية.

هل تتواصل مع محمد الشناوي؟

بالتأكيد أتواصل معه باستمرار وتحدثت معه بعد مباراة الهلال السوداني وكذلك بعد التعادل مع صن داونز وبعد مباراة أسوان، نتحدث عن الإيجابيات والسلبيات وأنصحه باستمرار، وليس الشناوي فقط مازلت أيضا على تواصل مع مصطفى شوبير وعلي لطفي وجميع الحراس الذين دربتهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة