توقعات بإقبال كبير على سباق الترشح لانتخابات "أمة 2023" بالكويت.. "شئون الانتخابات" تبدأ اليوم تلقى طلبات المرشحين وحتى 14 مايو.. تجهيز 118 مركزاً لتصويت الناخبين.. وقرار لـ"الإعلام" بشأن ضوابط التغطية

الجمعة، 05 مايو 2023 07:00 م
توقعات بإقبال كبير على سباق الترشح لانتخابات "أمة 2023" بالكويت.. "شئون الانتخابات" تبدأ اليوم تلقى طلبات المرشحين وحتى 14 مايو.. تجهيز 118 مركزاً لتصويت الناخبين.. وقرار لـ"الإعلام" بشأن ضوابط التغطية مجلس الأمة الكويتى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت إدارة شئون الانتخابات بوزارة الداخلية الكويتية، اليوم الجمعة، استقبال طلبات الترشح لخوض سباق انتخابات مجلس "أمة 2023"، المقرر انطلاقها 6 يونيو المقبل، ويظل باب الترشح مفتوحا حتى الرابع عشر من مايو الجارى من السابعة صباحاً حتى الواحدة والنصف بعد الظهر، وتم اعتماد 759 لجنة أصلية وفرعية في الدوائر الخمس، إضافة إلى 118 مدرسة، كمراكز للاقتراع لتصويت الناخبين، وسط توقعات بإقبال على الترشح بالدوائر الانتخابية الخمس.

ويبلغ عدد الناخبين الرجال الذين يحق لهم التصويت في الاستحقاق المقبل، وهو الثاني في أقل من عام، يبلغ 386751 والإناث 406895، بمجموع كلي 793646 ناخباً وناخبة.

ومن جانبه أكد المدير العام للشؤون القانونية العميد صلاح الشطي، أنه تم اعتماد عدد اللجان الأصلية والفرعية في الدوائر الانتخابية، حيث يبلغ عددها 759 لجنة، كما تم اعتماد 118 مدرسة كمراكز للاقتراع لتصويت الناخبين، إضافة لاعتماد 5 مدارس كلجان رئيسية في الدوائر الانتخابية الخمس لإعلان النتائج النهائية للانتخابات.

خطة للتأمين

وعلى صعيد متصل، كشفت مصادر مسؤولة أن وزارة الداخلية بالتنسيق مع جهات الدولة المعنية أعدت خطة متكاملة لتأمين عملية الترشح في إدارة شؤون الانتخابات، وجرى تخصيص فرق أمنية لتحقيق الانضباط ومنع أي تصرفات من شأنها التأثير في سير استقبال المرشحين وتسجيل طلباتهم. وفق صحيفة القبس.

وقد وجه مجلس الوزراء وزارة الداخلية والجهات الأخرى المعنية بتكريس الانضباط وعدم التهاون مع أي تحرك لإجراء الانتخابات الفرعية أو شراء الأصوات، فضلاً عن تكريس الشفافية وتكافؤ الفرص، ومنع أي مظاهر سلبية تخل بالسباق الانتخابي.

إضافة إلى استكمال الإجراءات القانونية والدستورية، وتوفير التجهيزات المطلوبة في إدارة الانتخابات، كما وُضعت خطة متكاملة لتوفير متطلبات اللجان الأصلية والفرعية، مبكراً، في الدوائر الخمس.

وبشأن ضوابط التغطية الإعلامية أصدر وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب بالكويت عبدالرحمن المطيري قراراً وزارياً يشتمل شروط وضوابط التغطية الإعلامية والترويج الانتخابي، مشدداً على حظر الدعوة إلى تنظيم انتخابات فرعية أو الاشتراك فيها أو الدعاية لها، مع إبلاغ الجهات الأمنية والقضائية بأي مخالفات، كما حظر القرار كل ما من شأنه الإساءة إلى العملية الانتخابية أو المرشحين، وألا يتضمن أسلوب الدعاية تقديم إغراءات مالية أو إعطاء أو عرض أو تعهد للناخبين لحملهم على التصويت على وجه معين أو على الامتناع عن التصويت. 

اللجان

جارى تجهيز 118 مركزاً لتصويت الناخبين في 5 مدارس، و 759 لجنة أصلية وفرعية، بالترافق مع إجراءات مشدّدة لمنع المخالفات وشراء الأصوات، و أي مظاهر تخل بالسباق الانتخابي ومعايير التنافسية وحظر أي أسلوب دعائي ينطوي على تقديم إغراءات للناخبين

ومن جانبه، أعلن المدير العام للبلدية أحمد المنفوحي، عن فتح باب استقبال طلبات المرشحين لترخيص المقار والإعلانات الانتخابية اعتبارا من اليوم الجمعة بجميع افرع البلدية في المحافظات.

وشدد المنفوحي ، على تنفيذ الاحكام الواردة في قانون انتخابات أعضاء مجلس الامة وتسخير جميع إمكانات البلدية وطاقاتها لإنجاح الانتخابات التي ستجري في 6 يونيو المقبل، مؤكدا أهمية تطبيق اللوائح والنظم في شأن المقرات والاعلانات الانتخابية وازالة الاعلانات غير المرخصة والعشوائية، داعيا جميع المرشحين عند تقديم طلبات الترخيص، إلى ضرورة استيفاء المستندات المطلوبة والمتضمنة بالنسبة لترخيص المقر الانتخابي صورة من البطاقة المدنية للمرشح وصورة من كتاب الترشيح وكتاباً من صاحب العلاقة محدداً فيه موقع المقر مرفقاً معه «كروكي» إلى جانب توقيع تعهد بالالتزام بالنظم والضوابط لاعادة المكان الى حالته السابقة وكذلك الحصول على موافقة الادارة العامة لقوة الاطفاء وايضا موافقة وزارة الداخلية على موقع المقر ومن دفع رسم ترخيص المقر الانتخابي عن طريق ال"كي نت" قدره 200 دينار وتأمين قدره 500 دينار لاستخراج الترخيص الموقت بشكل رسمي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة