العالم هذا الصباح.. كندا تستدعي السفير الصينى وتدرس احتمال طرد دبلوماسيين.. ردا على هجوم الكرملين.. أوكرانيا تسقط مسيرة بمحيط القصر الرئاسى.. ترامب يقطع زيارته إلى أيرلندا الشمالية لمواجهة تهم فى قضية الاغتصاب

الجمعة، 05 مايو 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. كندا تستدعي السفير الصينى وتدرس احتمال طرد دبلوماسيين.. ردا على هجوم الكرملين.. أوكرانيا تسقط مسيرة بمحيط القصر الرئاسى.. ترامب يقطع زيارته إلى أيرلندا الشمالية لمواجهة تهم فى قضية الاغتصاب الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرار التصعيد العسكرى بين موسكو وكييف بعد تعرض الكرملين لهجوم من قبل مسيرات مجهولة، يصاحب ذلك تصعيد دبلوماسى من قبل قوى الغرب الحليفة لكييف، والمتاعب القانونية تلاحق الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب.

كندا تستدعى السفير الصينى وتدرس احتمال طرد دبلوماسيين
 

استدعت كندا، الخميس، سفير الصين لديها، في وقت تدرس احتمال طرد دبلوماسي صيني متهم بـ"محاولة ترهيب نائب كندي وعائلته" على خلفية انتقاد هذا النائب لبكين، بحسب وسائل إعلام فرنسية.

وكُشف عن التطورات خلال سجال بين وزيرة الخارجية ميلاني جولي والنائب المستهدف مايكل تشونج، خلال شهادتها أمام لجنة في مجلس العموم، تنظر في اتهامات بتدخل صيني في الشؤون الكندية.

وفي معرض ردها على أسئلة تشونج الذي طالب بطرد الدبلوماسي الصيني المعني بالأمر من البلاد، قالت جولي إن مساعدها "في هذا الوقت يجتمع بالسفير الصيني بعد استدعائه".

وأضافت: "نحن بصدد دراسة جميع الاحتمالات ومنها طرد دبلوماسيين".

رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو

ردا على هجوم الكرملين.. أوكرانيا تسقط مسيرة بمحيط القصر الرئاسى.. 
 

أسقطت الدفاعات الأوكرانية، اليوم الخميس، طائرة مسيرة في محيط القصر الرئاسي في العاصمة كييف، مما أدى إلى اندلاع حريق ناجم عن عملية الإسقاط، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز.

 
وفيما رصد مقطع فيديو متداول الدفاعات الأوكرانية وهى تسقط مسيرة بمحيط القصر الرئاسى، أشار مراقبون إلى أن الأمر له علاقة بالرد الروسى على استهداف مبنى الكرملين الذى تتهم موسكو القوات الأوكرانية به.
 
وفى وقت سابق الخميس، سمع دوى انفجارات كبيرة في العاصمة كييف، وذلك غداة هجوم بطائرات مسيرة على مبنى الكرملين.
 
وفيما دوت الانفجارات في العاصمة الأوكرانية، سمعت صافرات الإنذار في سماء كييف، بسبب تحليق أجسام مجهولة فوق سماء كييف، وفقا لمراسل سكاي نيوز عربية.

وأفاد شهود من رويترز بأنهم سمعوا إطلاق نار وانفجارات أشد قوة بالقرب من وسط المدينة، وذكر مقيمون توجهوا إلى ملاجئ القصف لرويترز بأنهم شاهدوا طائرات بدون طيار في الجو.

 
 

ترامب يقطع زيارته إلى أيرلندا الشمالية لـ"مواجهة" تهم فى قضية الاغتصاب
 

 قطع الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، زيارته إلى كل من اسكتلندا وأيرلندا الشمالية حتى يتمكن من "مواجهة" التهم في قضية اعتداء جنسى فى ولاية نيويورك الأمريكية.

وأكد الرئيس الأمريكي السايق أن هذه الاتهامات "هجوم سياسي"، وأنه "من المحتمل أن يحضر" جلسة الاستماع، جاء ذلك بينما كان يتحدث إلى الصحفيين أثناء لعب الجولف في منتجعه خارج قرية (دونبيج) بحسب صحيفة (ايفيننج ستاندارد) البريطانية.

تزامنت زيارته إلى اسكتلندا وأيرلندا الشمالية مع الأسبوع الثاني من محاكمة مدنية في مانهاتن بشأن اتهامات باغتصاب كاتبة العمود السابق إي جان كارول في غرفة ملابس في متجر عام 1996.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن ترامب قوله "إنه تم اتهامه زوراً"، و"سأعود إلى نيويورك. لقد اتهمتني هذه المرأة زوراً، وليس لدي أي فكرة عن هويتها - إنه أمر سخيف"، و"هذا هجوم سياسي. هذه هي الطريقة الوحيدة التي يعتقدون أن بإمكانهم الفوز بها في الانتخابات لأن (جو) بايدن يخسر."

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

"سى إن إن": سماع دوى انفجارات تهز العاصمة الأوكرانية كييف
 

أوردت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية منذ قليل أنباء عن ذيوع تحذيرات فى العاصمة الأوكرانية بشأن وقوع عمليات قصف جوي في كييف.

وأضافت القناة اليوم /الخميس/ أن فريقها الإخباري في العاصمة الأوكرانية قد سمع أصوات انفجارات في كييف خلال هذه التحذيرات من الهجمات، مشيرة إلى أنه "على ما يبدو" فإن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية تتعامل مع التطورات.


يأتي هذا بعد يوم واحد من الإعلان عن شن هجوم بطائرتين مسيرتين ضد مبنى الكرملين الروسي.

يذكرأن، حذرت وزارة الخارجية الأمريكية رعاياها المقيمين في أوكرانيا، من تزايد احتمالية تنفيذ هجمات صاروخية على عموم أوكرانيا، بما في ذلك في مدينة كييف ومقاطعة كييف.

وقال موقع السفارة الأمريكية لدى أوكرانيا على الإنترنت في بيان: "في ضوء التصعيد الأخير في الضربات في أنحاء أوكرانيا والخطاب التحريضي من موسكو، تحذر وزارة الخارجية المواطنين الأمريكيين من استمرار التهديد المتزايد بالهجمات الصاروخية، بما في ذلك في مدينة كييف ومقاطعة كييف."

كما تحث البعثة الدبلوماسية المواطنين الأمريكيين، على وجه الخصوص، على عدم تجاهل تنبيهات الغارات الجوية، والاختباء بشكل مناسب، واتباع تعليمات السلطات المحلية.

وبدأت الهجمات على البنية التحتية الأوكرانية للقوات المسلحة الروسية في 10 أكتوبر 2022، بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، الذي نفذته المخابرات الأوكرانية.

وتقوم القوات المسلحة الروسية، بشن ضربات على منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات منذ ذلك الحين، ويتم الإعلان عن إنذارات الغارات الجوية في المناطق الأوكرانية كل يوم، وأحيانا في جميع أنحاء البلاد.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

 

الرئيس الروسى بوتين يظهر علنًا للمرة الأولى منذ الهجوم على الكرملين
 

ظهر الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، اليوم/الخميس/، علنًا للمرة الأولى منذ تعرض مبنى الكرملين إلى هجوم بطائرة مسيرة، أمس الأربعاء، وذلك خلال اجتماع مع مع وزير التنمية الاقتصادية ماكسيم ريشيتنيكوف.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية في نشرتها الإنجليزية اليوم أن وسائل إعلام رسمية روسية قد أظهرت بوتين خلال ذلك الاجتماع الذي تناول الحالة الاقتصادية في روسيا.

وحول الوضع في المناطق المحاذية للحدود الأوكرانية، صرّح بوتين قائلاً إن "الناس الأقويا يعملون هناك"، مطالبًا بمواصلة مساعدة رجال الأعمال في هذه المناطق.

وكان الكرملين قد قال أمس إن طائرتين مسيرتين حاولتا مهاجمة المقر الرسمي لإقامة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلا أن الأخير لم يصاب بأذى.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة