ذهب الفقراء.. الفضة وسيلة ادخار واستثمار جديدة فى مصر.. سبائك الفضة أقل تكلفة ووسيلة تحوط على المدى البعيد.. ورصد اتجاه بعض المستهلكين للشراء بعد تسجيل الذهب مستويات قياسية فى سوق الصاغة

الخميس، 04 مايو 2023 07:00 ص
ذهب الفقراء.. الفضة وسيلة ادخار واستثمار جديدة فى مصر.. سبائك الفضة أقل تكلفة ووسيلة تحوط على المدى البعيد.. ورصد اتجاه بعض المستهلكين للشراء بعد تسجيل الذهب مستويات قياسية فى سوق الصاغة الفضة وسيلة ادخار جديدة
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار سنوات ظل الذهب هو المتصدر المشهد في عالم الاستثمار بوصفه ملاذ آمن عالميًا، لكن مع الصعود المستمر في سعر المعدن النفيس لمستويات فوق 2000 دولار في البورصة العالمية وسعر 2650 جنيها في سوق مصر، تزايد الحديث عن الفضة كوسيلة ادخار آمنة أيضا، لكن الفضة لا تحظى بنفس ثقل الذهب، كما أن تحرك أسعارها يسير ببطئ بعكس الذهب الذي يتحرك بصورة أسرع من حيت الارتفاع.

الاستثمار في الفضة 

الاستثمار في الفضة بالسوق المصري لم يأخذ حظه حتى الآن، إلا أنه مع الصعود المبالغ فيه بأسعار الذهب، بدأت تتعالى الأصوات المطالبة بالاتجاه لشراء الفضة، لكن المستهلك لا يعرف معلومات كثيرة عن الفضة في مصر والاستثمار فيها وأنواع الفضة وأعيرتها بعكس الذهب .

قبل الحديث عن الفضة في السوق المصري، يجب أن ننظر على وضع سوق الفضة عالميًا، فقد كشف مؤسسة ATA Global Horizons أن هناك احتمالاً بأن ترتفع أسعار الفضة في عام 2023 بسبب توقعات التضخم ما قد يمهد الطريق أمام الفضة للوصول إلى هدف 34.70 دولار أميركي للأونصة من المستويات الحالية 25.4 دولار للأونصة، وذكر تقرير سابق لـ ATA أن الفضة أصبحت جزءاً لا يتجزأ من العديد من التقنيات الخضراء التي يستثمر فيها العالم، حيث أن هذا التوجه سيقدم دعماً هيكلياً لسعر الفضة.

الفضة تحفظ القيمة مثل الذهب

حسام العجمى رئيس قسم أبحاث السوق في gold Bullion يرى أن الفضة رغم أنها أحيانًا تتداول في نطاق ضيق، إلا أن لديها القدرة على الحفاظ على قيمتها على المدى الطويل لأنها استثمار طويل الأجل، وامتلاك الفضة يمنح محفظتك الاستثمارية تحوطاً ضد تحركات السوق المعاكسة وتنوعًا أيضاً خاصة عندما ينهار سوق الأسهم ، ويمكن أن تقلل معظم مدخراتك النقدية من صافي ثروتك لكن تسمح لك الفضة كأصل باسترداد بعض القيمة إذا ما قمت بالإفراط في الاستثمار بالأدوات المالية ذات المخاطر المرتفعة مثل الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة.

وأضاف "العجمى" أن الفضة أرخص بكثير من الذهب، ومع ذلك فهي تتمتع بمعدل تقلبات سعرية أعلى من الذهب حيث يتحرك السعر الفوري للفضة أكثر من تحركات أسعار الذهب عالميًا، حتى عندما تتجه في نفس الاتجاه، مضيفا "عند البحث عن صفقات قصيرة الأجل، يمكن الاعتماد على الفضة لتتفوق على الذهب خلال موجة صعوديه، مشيرا إلى أن السوق المصري يشهد تحرك محدود نحو الفضة مع الزيادات المستمرة في الذهب

أما عن وضع أسعار الفضة في مصر ، فقد سجل سعر جرام الفضة عيار 999 سعر 25.68 جنيه، وبلغ سعر جرام الفضة البريطانية عيار 95.8 سعر  24.23 جنيه وبلغ سعر الفضة الإسترليني عيار 92.5 يسجل ما قيمته 23.39 جنيه.

وتغيب الييانات في شعبة الذهب حول عدد الشركات المنتجة للفضة في مصر، لكن هناك كافة الأوزان للفضة في مصر بدءًا من 2.5 جرام إلى سبيكة فضة 1 كيلو وأسعارها دائمًا التغير وفق سعر الفضة في البورصة العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة