أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: بايدن ومكارثى يتحدان للحصول على دعم "أغلبية الوسط" فى الكونجرس لحل أزمة الديون.. 300 مليون دولار دعما أمريكيا جديدا لهجوم الربيع الأوكرانى.. بدء إضراب السكك الحديدية جزئيا فى بريطانيا

الأربعاء، 31 مايو 2023 02:13 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن ومكارثى يتحدان للحصول على دعم "أغلبية الوسط" فى الكونجرس لحل أزمة الديون.. 300 مليون دولار دعما أمريكيا جديدا لهجوم الربيع الأوكرانى.. بدء إضراب السكك الحديدية جزئيا فى بريطانيا ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، عدد من القضايا أبرزها توفير 300 مليون دولار دعم امريكي جديد لهجوم الربيع الاوكراني و بدء إضراب السكك الحديدية جزئيا فى بريطانيا اليوم.

 

الصحف الأمريكية:

بايدن ومكارثي يتحدان للحصول على دعم " أغلبية الوسط" في الكونجرس لحل ازمة الديون

 

يتجه سقف الديون الامريكية وحزمة التخفيضات في الميزانية نحو تصويت حاسم في مجلس النواب الأمريكي حيث يقوم الرئيس جو بايدن ورئيس النواب كيفن مكارثي بتجميع ائتلاف من الديمقراطيين والجمهوريين الوسطيين لدفعه للموافقة على رد الفعل العنيف من المحافظين والمعارضة.

وفقا لاسوشيتد برس، يرسل بايدن كبار مسؤولي البيت الأبيض للاجتماع في وقت مبكر اليوم في مبنى الكابيتول لتقديم الدعم قبل التصويت، في الوقت الذي يعمل مكارثي فيه بجهد لدفع زملائه الجمهوريين المتشككين للموافقة ولصد التحديات التي تواجه قيادته ، ضمن المحاولات لتجنب تعثر الولايات المتحدة المحتمل بشكل كارثي.

على الرغم من خيبة الأمل العميقة من الجمهوريين من الجناح اليميني لأن التسوية لا ترقى إلى مستوى خفض الإنفاق الذي طالبوا به ، أصر مكارثي على أنه سيحصل على الأصوات اللازمة لضمان الموافقة.

قال مكارثي أثناء خروجه من اجتماع مطول في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء في مبنى الكابيتول: "سنقوم بتمرير القانون".

في وقت لاحق من الأسبوع، سيضمن مجلس الشيوخ استمرار صرف الشيكات الحكومية لمتلقي الضمان الاجتماعي والمحاربين القدامى وغيرهم، ومنع الاضطرابات المالية في الداخل والخارج.

ووفقا للتقرير، يوم الاثنين المقبل، هو الوقت الذي قالت فيه الخزانة الامريكية إن الولايات المتحدة ستعاني من نقص في الأموال لتسديد ديونها ، مما يخاطر بتعثر خطير اقتصاديًا.

تترك الحزمة قلة من المشرعين راضين تمامًا ، لكن بايدن ومكارثي يعتمدان على سحب دعم الأغلبية من الوسط السياسي ، وهو أمر نادر في واشنطن المنقسمة ، ويختبر قيادة الرئيس والمتحدث الجمهوري.

بشكل عام ، يقيد مشروع القانون المكون من 99 صفحة الإنفاق على مدار العامين المقبلين ، ويعلق سقف الديون حتى يناير 2025 ويغير السياسات ، بما في ذلك متطلبات العمل الجديدة للأمريكيين الأكبر سنًا الذين يتلقون مساعدات غذائية وإعطاء الضوء الأخضر لخط غاز طبيعي مثير للجدل في منطقة الآبالاش يعارضه العديد من الديمقراطيين.

 

ذخيرة للدرون وباتريوت.. 300 مليون دولار دعم أمريكي جديد لهجوم الربيع الأوكراني

 

قال مسؤولون أمريكيون إنه من المقرر الإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا ستصل هذا الأسبوع إلى 300 مليون دولار وستشمل ذخائر إضافية لطائرات بدون طيار.

ووفقا للتقرير، لم يكن هناك ما يشير إلى استخدام طائرات بدون طيار أو ذخائر أمريكية الصنع في الهجمات الأخيرة على موسكو ، وقال المسؤولون الأمريكيون إن أوكرانيا وافقت على عدم استخدام أي أسلحة مقدمة من الولايات المتحدة لشن هجمات على الأراضي الروسية. وألقى الكرملين باللوم على كييف في هجوم الثلاثاء

حزمة المساعدات الجديدة تأتي في لحظة متوترة من الحرب. جاء أحدث هجوم بطائرة مسيرة على موسكو في أعقاب استيلاء روسيا على مدينة باخموت بشرق أوكرانيا بعد معركة استمرت تسعة أشهر وأودت بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص. تُظهر أوكرانيا أيضًا علامات على أن هجومها المضاد الذي طال انتظاره في الربيع قد يكون قد بدأ بالفعل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن خمس طائرات مسيرة أسقطت في موسكو وتعطلت أنظمة ثلاث طائرات أخرى ، مما جعلها تنحرف عن مسارها. ووصف الرئيس فلاديمير بوتين ذلك بأنه عمل "إرهابي" من قبل كييف.

وفي أمريكا قال مسؤول دفاعي إن ضربات الطائرات المسيرة لن تؤثر على حزم مساعدات الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا ، بما في ذلك ذخيرة الطائرات المسيرة.

منح البنتاجون أوكرانيا مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار على مدار العام الماضي ، لكل من المراقبة والهجمات ، بما في ذلك نسختان على الأقل من Switchblade ، وهي طائرة بدون طيار تسمى كاميكازي يمكنها القيام بمهامها في الهواء ثم تنفجر في هدف.

تتضمن الحزمة الأحدث ذخائر لبطاريات صواريخ باتريوت ونظام صواريخ المدفعية عالية الحركة (HIMARS) ، وصواريخ ستينجر لنظام أفينجر ، ومعدات إزالة الألغام ، والطلقات المضادة للدروع ، وصواريخ طائرات زوني غير الموجهة ، ونظارات الرؤية الليلية ، وقال المسؤولون الأمريكيون إن حوالي 30 مليون طلقة من ذخيرة الأسلحة الصغيرة ضمنها أيضا

 

 

ترامب يهاجم متحدثة سابقة للبيت الأبيض بسبب منافسه الجمهوري رون ديسانتس

انتقد الرئيس السابق الأمريكي السابق دونالد ترامب السكرتيرة الصحفية التي عملت معه سابقا كايلي ‏ماكناني يوم الثلاثاء ، واتهمها بتقديم أرقام استطلاع "خاطئة" خلال ظهورها على قناة فوكس نيوز.‏

قال ترامب في منشور على موقعه تروث سوشيال: " كايلي ماكناني أعطت للتو استطلاعات ‏خاطئة على فوكس نيوز .. أعطت ديسانتيس الأفضلية .. انا حصلت على 34 نقطة وليس 25 التي ‏حصل عليها (ديسانتامينوس)، وهو لقب يصف به ترامب منافسه داخل الحزب الجمهوري رون ديسانتس  ، حاكم ولاية فلوريدا والذي يسعي لانتزاع بطاقة الترشح لانتخابات الرئاسة 2024 عن الحزب . ‏

وأضاف: "في حين أن الرقم 25 رائعًا ، فهو ليس 34كانت تعلم أن المجموعة التي أجرت الاستطلاع قامت ‏بتصحيح الرقم لأعلى.. يجب على ‏FoxNews‏ توظيف النجوم الحقيقين ‏REAL Stars‏ فقط !!! "‏

أطلق ترامب اسم "‏Ron DeSanctimonious‏" ، وهو أول لقب له للحاكم ، في تجمع حاشد في ولاية ‏بنسلفانيا  في نوفمبر كما أطلق عليه لقب "‏RINO globalist‏" ، وهو لقب له جذور في نظرية مؤامرة ‏معادية للسامية لليمين حول عصبة من النخب العالمية الشريرة.‏

قالت ماكناني، التي نشارك في استضافة برنامج "فاق العدد" على قناة فوكس نيوز ، للمضيف جيسي ‏ووترز ليلة الثلاثاء أن الاقتراع في ولاية أيوا أظهر أن ديسانتيس "يسد الفجوة" مقابل الرئيس السابق ، ‏بعد أن أعلن حاكم فلوريدا رسميًا عن ترشيحه 2024 ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة الأسبوع الماضي.‏

ولم يتضح على الفور أي استطلاع كان يشير إليه ترامب وماكيناني. أظهر استطلاع حديث أجرته كلية ‏Emerson College Polling‏ أن الرئيس السابق يتقدم على ديسانتيس بفارق 42 نقطة بين ناخبي ‏ولاية أيوا.‏

وحشد ديسانتيس أنصاره يوم الثلاثاء ، حيث بدأ حملة دامت أربعة أيام عبر ولايات آيوا ونيو هامبشاير ‏وساوث كارولينا. من المقرر أن يصل ترامب إلى ولاية هوكاي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.‏

 

مناورة لمقاتلة صينية تزيد التوتر مع واشنطن.. والبنتاجون: عدائية بلا داعي

مقاتلة صينية
مقاتلة صينية

 

أعلنت القيادة الأمريكية بمنطقة المحيطين الهندي والهادي المعروف إندوباكوم امس الثلاثاء، في بيان، أن طائرة مقاتلة صينية نفذت "بمناورة عدوانية غير ضرورية" خلال اعتراض طائرة استطلاع أمريكية في المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الجنوبي، الأسبوع الماضي.

ونشرت سلاح الجو الأمريكي مقطع فيديو يظهر الحادثة حيث قامت مقاتلة صينية من طراز J-16 بالتحليق أمام طائرة أمريكية من طراز RC-135 Rivet ما أجبر الطائرة الأمريكية على تغيير مسارها، فيما وصفه مسئولون البنتاجون بانها مناورة "عدائية بلا داع" امام الطائرة الامريكية.

ويظهر في الفيديو انعطاف المقاتلة الصينية أمام الطائرة الأمريكية من مسافة قريبة جدًا، ما تسبب في اضطراب الطائرة الأمريكية، وشددت الولايات المتحدة على أنها ستستمر في العمل بطريقة آمنة ومهنية في أي مكان يسمح به القانون الدولي، وهنا يكمن الخلاف.

وقالت"إندوباكوم" إن الطائرة الأمريكية كانت تجري "عمليات تحليق آمنة وروتينية" في المجال الجوي الدولي.

وأضافت: "ستواصل الولايات المتحدة الطيران والإبحار والعمل بأمان ومسؤولية حيثما يسمح القانون الدولي، وستواصل القوة التحليق في المجال الجوي الدولي مع إيلاء الاعتبار الواجب لسلامة جميع السفن والطائرات الموجودة وفقا للقانون الدولي".

ووفقا لشبكة سي ان ان، بحر الصين الجنوبي على مدى السنوات الماضية، يعد منقطة توتر رئيسية محتملة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث تدعي الصين الولاية التاريخية على كامل البحر الشاسع تقريبا، ومنذ عام 2014 وضعت شعابا مرجانية صغيرة وحواجز رملية في جزر اصطناعية محصنة مما أثار غضب الدول المطالبة بحقوقها في تلك المنطقة البحرية.

 

 

الصحف البريطانية

جارديان: إعفاء 99% من صادرات أستراليا لبريطانيا بعد اتفاقية التجارة الحرة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن اتفاقية التجارة الحرة بين أستراليا والمملكة المتحدة أثارت حماس كبار المصدرين، بعد أن سلمت المفوضة السامية البريطانية ، فيكي تريدل ، يوم الثلاثاء مذكرة دبلوماسية من المملكة المتحدة تؤكد استكمال الإجراءات المحلية في المملكة المتحدة لدخول اتفاقية التجارة حيز التنفيذ.

وأوضحت أنه اعتبارًا من يوم الأربعاء ، ستدخل أكثر من 99% من المنتجات الأسترالية إلى المملكة المتحدة معفاة من الرسوم الجمركية.

وأضافت الصحيفة أن المملكة المتحدة هي الشريك التجاري الثاني عشر لأستراليا ، حيث بلغت قيمة تجارة البضائع ثنائية الاتجاه 10 مليارات دولار في عام 2022 ، وتجارة الخدمات ثنائية الاتجاه 4.4 مليار دولار في 2021-22.

كما تعد المملكة المتحدة أيضًا ثاني أكبر مصدر في أستراليا للاستثمار الأجنبي المباشر ، والتي بلغت أكثر من تريليون دولار في عام 2022.

وقال مساعد وزير التجارة الأسترالي ، تيم أيريس ، إن الصفقة ستوفر المزيد من الفرص للمصدرين والشركات والعمال.

وأضاف "أنهم أحد أقدم أصدقائنا بالطبع ، المملكة المتحدة ، لكن هذا فصل جديد في العلاقة الاقتصادية ويعني فرصًا جديدة للشركات الأسترالية ."

وتابع قائلا "لقد تم الترحيب به على نطاق واسع من قبل قطاع الزراعة على وجه الخصوص [وكان] خطوة كبيرة إلى الأمام ... نواصل العمل من خلال مشروع توسيع وصول أستراليا إلى الأسواق العالمية."

واعتبرت الصحيفة أن منتجى النبيذ ولحم البقر ولحوم الأغنام والحبوب والأرز والسكر ومنتجات الألبان الأسترالية سيستفيدون من الحصص المعفاة من الرسوم الجمركية أو إلغاء الرسوم الجمركية.

كما ستتلقى المنتجات المصنعة مثل قطع غيار السيارات والمعدات الكهربائية ، فضلا عن مستحضرات التجميل ، أيضا دفعة من خلال الإلغاء الفوري للرسوم الجمركية في المملكة المتحدة.

من المتوقع أن تكون المنتجات البريطانية بما في ذلك السيارات والويسكي والحلويات والبسكويت ومستحضرات التجميل القادمة إلى أستراليا أرخص.

واعتبارًا من 31 يناير ، سيتمكن المزيد من الأستراليين من التقدم لقضاء إجازات العمل في المملكة المتحدة والبقاء لفترة أطول.

 

بدء إضراب السكك الحديدية جزئيا فى بريطانيا اليوم.. وتعطل الحركة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن خدمات السكك الحديدية توقفت في أجزاء من إنجلترا مع أول إضراب من ثلاث إضرابات حتى يوم السبت المقبل، مع استمرار الخلاف طويل الأمد بين النقابات والحكومة حول الأجور والوظائف وظروف العمل.

وبدأ إضراب لمدة 24 ساعة من قبل أعضاء نقابة السائقين "آسليف" ومن المقرر أن يكون هناك يوم آخر من الإضراب الصناعي يوم السبت، والذى يتزامن مع يوم نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

وقال مشغلو السكك الحديدية إن الخدمات ستنخفض بشدة وحثوا الركاب على التخطيط لرحلتهم قبل السفر.

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم تشغيل حوالي 40 % من القطارات ولكن سيكون هناك تعطل كبير فى الحركة  مع عدم وجود خدمات على الشبكات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتخذ الطاقم وموظفو المحطة الأعضاء في النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل إضرابًا صناعيًا يوم الجمعة. وسيتم تشغيل ما يقرب من نصف الخدمات العادية.

وقال ميك ويلان ، الأمين العام لنقابة "آسليف"  ، إنه لا توجد مفاوضات تهدف إلى حل الخلاف المرير ، بينما قالت وزارة النقل (DfT) إنها "سهلت عرضًا عادلًا ومعقولًا للأجور".

وقال ويلان ، الذي انضم إلى خط الاعتصام في محطة نيوكاسل: "لا توجد مفاوضات منذ أن توصلوا إلى اتفاق آخر احتوى على جميع" الخطوط الحمراء "لدينا. إذا أمضيت شهورًا في غرفة ، وأخبرت الناس أن الشروط ليست مقبولة بالنسبة لك ، ثم يبرمون صفقة تحتوي على تلك الشروط ، إذا فهم يعتمدون على فشل الصفقة."

وأضاف قائلا "هذا عمل متعمد نيابة عن كل من الحكومة والأشخاص الذين نتعامل معهم. يبدو أنهم لا يريدون حلًا ".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة