رئيس تيار الحكمة العراقي: مصر لها دور تاريخي في وحدة الأمة العربية.. عمار الحكيم: الشراكة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن تأتي ضمن التفاهمات الإقليمية.. وبغداد منفتحة عربيا وإسلاميا

الثلاثاء، 30 مايو 2023 12:32 ص
رئيس تيار الحكمة العراقي: مصر لها دور تاريخي في وحدة الأمة العربية.. عمار الحكيم: الشراكة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن تأتي ضمن التفاهمات الإقليمية.. وبغداد منفتحة عربيا وإسلاميا عمار الحكيم
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة العراقى، إن القوى السياسية كانت ترى أن قوة العراق هى أن يبقى وسطيا بعيدا عن الاستقطابات، متابعا :"حدثت هشاشة فى النظام العراقى عقب سقوط صدام حسين".

وأضاف رئيس تيار الحكمة العراقى خلال حواره مع قناة القاهرة الإخبارية :"واجهنا انهيارا فى المؤسسات خلال العقدين الماضيين"، موضحا أن المنطقة واجهت ظروفا صعبة على المستوى الدولى خلال العشرين سنة الماضية.

ولفت عمار الحكيم إلى أن الدول العربية مهيأة اليوم أكثر من أى وقت مضى للتفاهم مع بعضها، مشيرا إلى أن القمة العربية فى جدة ستساعد على استثمار الزخم العربى القائم لبناء أواصر الوحدة العربية.

وتابع رئيس تيار الحكمة العراقى أن مصر لها دور تاريخى فى وحدة الأمة العربى، وهناك رغبة فى تقليل الأزمات فى المنطقة العربية ودفع العمل العربى المشترك.

وقال عمار الحكيم، أن السعودية وإيران خاضتا خمس جولات من الحوار فى بغداد، مشيرا إلى أن عودة العلاقات بين إيران والسعودية لها انعكاسات إيجابية على العديد من الملفات الإقليمية.

وقال عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة العراقى إن التفاهم الإقليمى له انعكاس مباشر على استقرار العراق، موضحا أن الشراكة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن تأتى ضمن التفاهمات الإقليمية.

وأضاف رئيس تيار الحكمة العراقى خلال حواره مع قناة القاهرة الإخبارية أن التعديلات الدستورية فى العراق يجب أن تحظى بتوافق واسع، مشيرا إلى أن تجربة النظام البرلمانى قابلة للتطوير والتغير.

وأوضح عمار الحكيم، أن النظام البرلمانى قد يكون جديدا على العراق لكنه كان الأنسب باعتباره يسمح بالتشاركية، لافتا إلى أن الاتفاق على الموازنة رغم كل التعقيدات سيكون دليلا على نجاح التجربة السياسية الحالية فى العراق.

وقال رئيس تيار الحكمة العراقى أن التيار الصدرى أكبر من أن يختزل فى برلمان أو حكومة، مؤكدا أن التيار الصدرى تيار سياسى اجتماعى له حضور على الساحة العراقية.

وأوضح عمار الحكيم، أن التيار الصدرى انسحب من المشهد السياسى لتحقيق معادلة المعارضة والموالاة، لافتا إلى أن القوى السياسية العراقية تستعد حاليا للانتخابات المحلية والبرلمانية.

وتابع رئيس تيار الحكمة العراقى أن المشكلات الداخلية هى حصيلة اختلال التوازنات بين مكونات الشعب العراقى، والانتخابات الماضية فى العراق أفرزت مخرجات غير متوازنة، موضحا أن الائتلاف الحاكم فى العراق يضم أهم القوى السياسية فى مجلس النواب، والائتلاف الحاكم حاليا فى العراق هو أول تجربة لائتلاف عابر للمكونات.

وقال عمار الحكيم :"العراقيون توصلوا إلى نتيجة مفادها أن الصراع داخل البيت الواحد يؤدى إلى خسارة الجميع، وهناك بالطبع من يتحركون على أسس طائفية لكنهم غير مؤثرين فى الشارع العراقي".

وقال عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة العراقى أن العراقيين متمسكون بوطنهم وبكل شيء يعزز من وحدته، مشيرا إلى أن إدارة الاختلافات تقوم بالأساس على إيجاد مساحات مشتركة وفق سياسة الالتقاء فى المنتصف.

وأضاف رئيس تيار الحكمة العراقى خلال حواره مع قناة القاهرة الإخبارية، أن الاختلاف ليس مصدر قلق فى حد ذاته لكن الأزمة فى العجز عن إدارته، موضحا أن هناك الكثير من التحديات التى يواجهها العراق لكنه يسير على المسار الصحيح.

وتابع عمار الحكيم :"نأمل إقرار الموازنة الجديدة لتكون الأكبر فى تاريخ العراق، وائتلاف إدارة الدولة العراقية حاليا تجسيد للتفاهم بين المكونات السياسية".

وقال رئيس تيار الحكمة العراقى أن هناك نضج سياسى متنام بين القوى السياسية العراقية، مشيرا إلى أن الاستقرار الأمنى فى العراق حاليا قائم على أسس سليمة وصلبة.

وتابع عمار الحكيم :"نشهد تفكيكا للأزمات التى عانيناها على مدار العقدين الماضيين أمنيا وسياسيا، ونطمح أن يكون العراق منفتحا على محيطه العربى والإسلامى، كما نعمل على تخفيف وطأة التوترات فى العراق والمنطقة بشكل عام، ونطمح أن نكون معبرين عن العراق بكل ما يمثله من آفاق رحبة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة