موقع أجنبى يتساءل: هل ماتت كليوباترا منتحرة فعلاً؟

الثلاثاء، 30 مايو 2023 09:00 ص
موقع أجنبى يتساءل: هل ماتت كليوباترا منتحرة فعلاً؟ كليوباترا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقول الروايات التاريخية إن الملكة كليوباترا السابعة، آخر ملكة بطلمية فى مصر، ماتت منتحرة، والمعروف أن كليوباترا واجهت الأسر على يد أوكتافيو بعد معركة أكتيوم، وذكرت الكتب أنها استعانت بثعبان فى إنهاء حياتها.
 
وعلى الرغم من مرور آلاف السنوات، لكن السؤال لا يزال مطروحًا: هل انتحرت حقًا، أم كان هناك شيء أكثر شراً؟
 
ولدت كليوباترا عام 69 قبل الميلاد، وعاشت وماتت في الإسكندرية. من السلالة اليونانية المقدونية، تلقت كليوباترا تعليما شاملا. تتقن سبع لغات، وتفوقت في السياسة والأدب والفلسفة. كان لذكائها الحاد وعقلها الذكي دور فعال في قدراتها الإستراتيجية ومهاراتها الدبلوماسية، حتى أنها وصفت بأنها واحدة من أعظم المفكرين في عصرها، وفقا لما ذكره موقع ANCIENT ORGNINS.
 
بينما لا يوجد تاريخ للانتحار داخل عائلة كليوباترا، كان هناك قدر كبير من العنف والقتل. تثير طبيعة كليوباترا النارية ذات الإرادة القوية الشكوك حول قصة استسلامها للانتحار. 
 
ورثت كليوباترا العرش وهي في الثامنة عشرة من عمرها فقط، وتزوجت من شقيقها بطليموس الثالث عشر، لكن على الرغم من خططهم للحكم كملك مشترك، لم تكن كليوباترا تنوي تقاسم السلطة مع شقيقها الأصغر، بعد ذلك بوقت قصير، واجه بطليموس الثالث عشر نهاية مفاجئة، وهو المصير الذي حاق ببعض أشقاء كليوباترا الآخرين أيضًا، يشير الكثيرون إلى تورطها في وفاة اثنين من كل خمسة أشقاء، مما يشير إلى طبيعة كليوباترا القاسية مدفوعة بسعيها وراء السلطة.
 
خوفا من اتهامات القتل، سعت كليوباترا لتحالف مع الإمبراطورية الرومانية، يروي التاريخ علاقتها العاطفية مع يوليوس قيصر، والتي أدت إلى ولادة ابن. كانت كليوباترا تخشى أن تتهم بمؤامرة قتل، لذا بدأت في محاكمة سلطات الإمبراطورية الرومانية. كما هو مكتوب، كانت من محبي يوليوس قيصر وأنجبت له ولداً، ومع ذلك، بعد اغتيال قيصر في عام 44 قبل الميلاد، انضمت إلى مارك أنتوني، الذي تولى السيطرة خلال فراغ السلطة.
 
تشير الروايات التاريخية إلى أنه بعد هزيمتهم في معركة أكتيوم ضد قوات أوكتافيان، اختار مارك أنتوني إنهاء حياته. من المفترض أن كليوباترا واجهت نفس المصير، غير قادرة على تحمل تداعيات المعركة، بعد ذلك، حول أوكتافيان مصر إلى مقاطعة رومانية وأصبح أول إمبراطور لها، متخذًا اسم أغسطس.
 
ووضع الباحثون العديد من الفرضيات حول وفاة كليوباترا، وتوجه العلماء نحو فهم أعمق للحظاتها الأخيرة.
 
تفترض إحدى النظريات أن أوكتافيان دبر مقتل كليوباترا كمناورة استراتيجية لترسيخ هيمنته على الإمبراطورية الرومانية. مع حكم أوكتافيان للمناطق الغربية وإشراف مارك أنتوني على الشرق، سعى أوكتافيان إلى تعزيز سلطته من خلال الاستفادة من كليوباترا في لعبته السياسية ، مما أدى إلى إعلان الحرب. يقترح هذا السرد مؤامرة محسوبة من قبل أوكتافيان للقضاء على كليوباترا وتحقيق طموحاته في السيطرة على نطاق الإمبراطورية.
 
تشير الروايات التاريخية إلى أن أوكتافيان كان لديه رغبة في القبض على كليوباترا وإذلالها. تنبع هذه الادعاءات من مذكرات أوكتافيان الخاصة، والتي تثير تساؤلات حول مصداقيتها. في ذلك الوقت، شكل نجل كليوباترا، قيصرون، تهديدًا محسوسًا لمصالح روما، مما دفع كليوباترا إلى إرساله إلى إثيوبيا من أجل سلامته قبل أيام من وصول أوكتافيان إلى الإسكندرية. بشكل مأساوي، تم اكتشاف قيصريون وقتل على يد قوات أوكتافيان.
 
يقترح بعض العلماء أن أوكتافيان هو الذي أرسل حراسه لقتل كليوباترا بعد أن قتل ابنها ، مما سمح له بالسيطرة على الإمبراطورية. في الواقع، تم العثور على جثة كليوباترا جنبًا إلى جنب مع اثنتين من خادماتها ، مما يشير إلى أنها كانت لعبة قذرة وليست انتحارًا.
 
فقد أشارت دراسات حديثة إلى أن كليوباترا ماتت من كوكتيل مخدرات وليس لدغة ثعبان. وفقًا لكريستوف شيفر، المؤرخ الألماني والأستاذ بجامعة ترير، "تُظهر البرديات القديمة أن المصريين كانوا على علم بالسموم، وتقول إحدى البرديات إن كليوباترا اختبرتها بالفعل".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة