ارتفاع قياسى فى درجات الحرارة من الثلاثاء حتى الجمعة.. الحرارة تصل بالدلتا والقاهرة 42.. رئيس مركز المناخ ينصح المواطنين بشرب كميات كبيرة من المياه وعدم التعرض للشمس.. وإخلاء السيارات من المواد القابلة للاشتعال

الإثنين، 29 مايو 2023 05:05 م
ارتفاع قياسى فى درجات الحرارة من الثلاثاء حتى الجمعة.. الحرارة تصل بالدلتا والقاهرة 42.. رئيس مركز المناخ ينصح المواطنين بشرب كميات كبيرة من المياه وعدم التعرض للشمس.. وإخلاء السيارات من المواد القابلة للاشتعال ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن محافظات الجمهورية سوف تتعرض لظاهرة مناخية تتأثر خلالها البلاد بامتداد منخفضى الهند الموسمى والسودان الموسمى معا بالتزامن مع منخفض شرق المتوسط الحار المتعمق حيث يتعمق المنخفض الأول على شمال البلاد ويتعمق الثانى على مناطق جنوب الصعيد، مما ينتج عنهما ارتفاع قياسى آخر فى درجات الحرارة بداية من يوم الثلاثاء وتستمر 4 أيام متتالية تكون أشدها يوم الجمعة حيث تلتهب الأجواء بموجة قياسية شديدة الحرارة بقيم قياسية وبطاقة شمسية هى الأقوى مع بداية الصيف المناخى.

 

 أضاف فهيم أن الحرارة ستصل فى الدلتا والقاهرة إلى 42° م والمنيا وبنى سويف والفيوم وأسيوط 43° م وسوهاج وقنا والاقصر واسوان 44° م حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وقصيرة الموجة " الأخطر " وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكًا أقل من الغلاف الجوى "ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس" والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخصوصًا عند التعرض لأشعة الشمس مباشرة مع زيادة فى الرطوبة النسبية على شمال البلاد تتراوح من 90% إلى 100% مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس.

 

أوضح فهيم أنه من المتوقع أن يتزامن مع الارتفاع فى درجات الحرارة نشاط للرياح المحملة بالرمال والاتربة على مناطق الوجه البحرى والقاهرة والظهير الصحراوى للدلتا يومى الخميس والجمعة

 

وينصح فهيم المواطنين بضرورة شرب كمية كبيرة من المياه والاكثار بالخضروات والفواكه وقلل او امنع الحاجات الحادقة والكافين للاحتفاظ بسوائل الجسم وعدم التعرض للشمس المباشرة تحت اى بند ويكون اللبس من القطن ويغطى اليدين ويتم ارتداء اغطية رأس بيضاء.

 

كما ينصح بضرورة إخلاء السيارات من المواد القابلة للاشتعال وزجاجات الكحول والمشروبات الغازية وأجهزة اللاب توب والتليفونات المحمولة والعطور وبطاريات الاجهزة بشكل عام ويجب فتح نوافذ السياره بشكل بسيط " تهوية وتفريغ للهواء الساخن".

 

كما يجب الانتباه من العقارب والثعابين التى تخرج من جحورها بشكل ملحوظ للبحث عن الحرارة الاقل وذلك فى المناطق الريفية والظهير الصحراوى والبعد عن التعرض لأشعة الشمس مباشرة وخصوصًا خلال الفترة من الساعة 12 صباحًا وحتى الساعة 3 ظهرًا.

 

وحول أهم التوصيات الزراعية تأجيل زراعة المحاصيل الصيفية العادية "عروة يونيو " خلال هذه الفترة حتى تنكسر الموجة شديدة الحرارة ولمحاصيل الفاكهة خاصة الزيتون وألمانجو والموالح تقريب فترات الرى واجراء رية سريعة لكل الزراعات القائمة صباحًا وعدم الرى اثناء الظهيرة ورش أشجار الزيتون والرمان بمحلول الجير المخفف على الثمار حتى لا يحدث لسعات الشمس وتنحيس جلد الثمار فى الرمان ومحاصيل الخضر ينصح باجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت الجمعة صباحًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة