تهديد الحياة البحرية واحترار مناخى.. كارثة تباطؤ تيارات المحيطات.. فيديو

الأحد، 28 مايو 2023 11:00 ص
تهديد الحياة البحرية واحترار مناخى.. كارثة تباطؤ تيارات المحيطات.. فيديو المحيطات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن العالم مقبل على كارثة طبيعية جديدة، إذ كشفت دراسة حديثة أن تباطؤ تيارات المحيطات العميقة الناجم عن ذوبان الجليد فى أنتركتيكا أصبح واقعاً قبل عقود "من الجدول الزمنى المتوقع"، ما يهدد الحياة البحرية ويسرّع الاحترار المناخى.

 

دراسة سابقة كانت قد أشارت  إلى أن دوران المياه فى أعمق أجزاء المحيطات  سيتباطأ بنسبة 40 بالمئة بحلول عام 2050 إذا ظلت الانبعاثات مرتفعة.

لكن الدراسة الجديدة التى نُشرت نتائجها  فى مجلة "نيتشر كلايمت تشاينج" تُظهر أن هذه العملية قد تباطأت بالفعل بنسبة 30% بين تسعينيات القرن الماضة وعام 2010.

 

 المعدة الرئيسية للدراسة كاثرين غان قالت:  "عندما يتباطأ دوران المحيطات يبقى المزيد من ثانى أكسيد الكربون والحرارة  فى الغلاف الجوى ما يسرع من ظاهرة الاحترار المناخى"، وارتفعت درجات حرارة سطح البحر بشكل كبير بينما يؤدى الاحترار أيضاً إلى ذوبان القمم الجليدية  فى المناطق القطبية وإلقاء كميات هائلة من المياه العذبة فى المحيط.

 

وكشفت الدراسة، أن الأكسجين الذى يصل  إلى أعماق المحيط قد انخفض ويمكن أن يؤدى فقدان الأكسجين هذا  إلى تعطيل التنوع البيولوجى ما يجبر "حيوانات أعماق المحيطات على اللجوء  إلى مناطق أخرى أو تكييف سلوكها".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة