خفايا وأسرار العالم الخفى للمكفوفين.. رحلة تعلم القراءة والكتابة وتأسيس طريقة برايل وتحديثها.. التعامل مع الأجهزة الإلكترونية الحديثة والاعتماد على النفس.. أصعب المهام على المكفوفين خلال التعليم.. فيديو وصور

الأحد، 28 مايو 2023 10:30 ص
خفايا وأسرار العالم الخفى للمكفوفين.. رحلة تعلم القراءة والكتابة وتأسيس طريقة برايل وتحديثها.. التعامل مع الأجهزة الإلكترونية الحديثة والاعتماد على النفس.. أصعب المهام على المكفوفين خلال التعليم.. فيديو وصور تنفيذ عملي للكتابه بطريقة برايل باستخدام اقلام الخشب والمسطرة
الدقهلية محمد الحبشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طريقه برايل ..هى طريقه تعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة والتى تستخدم عدد من النقاط عن طريق استخدام قلم خشبى ذات سن مدبب ومسطره مفرغه، وتتكون من 6 نقاط لتشكيل الحروف البارزة والتى يستخدمها المكفوفين حول العالم.

تأسيس طريقة برايل واستخدامها لأول مرة طريقة برايل للمكفوفين هى طريقة اخترعها الفرنسى لويس برايل، كونه أحد المكفوفين والذى عمل فى مجال التدريس وتعليم الموسيقى، وفى البداية استخدم الفرنسى برايل طريقة التعلم والكتابة للمكفوفين عن طريق رسم الأحرف لكنها كانت تسبب مشقه كبيره على المكفوفين، وتأخذ كمية كبيرة من الاوراق المستخدمة فى رسم الأحرف، وكانوا يستخدمون أدوات خاصه بذلك الرسم.

أقلام-خشبية-تستخدم-في-الكتابة-بطريقه-برايل-للمكفوفين

تعرف برايل على ظابط من الجيش الفرنسى والذى كان يستخدم شفرات للتواصل مع باقى زملاءه اثناء الحرب وكانت الشفرة مكونه من 12 نقطة، تعلم منه لويس برايل الطريقة وبدأ فى تطويرها لتصل ل6 نقاط فقط، والتى بدأ المكفوفين فى استخدامها فى كتابه اللغات سواء العربية أو الإنجليزية منها قلم خشبى ذات سن مدبب ومسطرة خلايا.

ورصدت عدسات كاميرا موقع وتليفزيون "اليوم السابع" طريقة كتابه برايل للمكفوفين، من خلال لقاء مع الدكتورة مايسة عبد السيد متولى محمد مدرس مساعد قسم اللغويات شعبة اللغة العربية للبنات جامعة الأزهر فرع المنصورة.

وقالت الدكتورة" مايسة " أن طريقة برايل للمكفوفين تستخدم بادوات بسيطة جدا، حيث يتم إستخدام أقلام خشبية ذات سن مدبب ومسطره مفرغه ذات طابقين، والأوراق المستخدمة فى الكتابه، حيث يتم وضع الورق بين المسطرة ذات الطابقين، ويوجد بالمسطرة عدد من الاسطر وتكون الكتابة من خلال القلم الخشبى ذات السن المدبب من اليمين إلى اليسار، ويوجد بكل صف عدد من الخلايا أو الخانات المفرغة، ويتم تحديد عن طريق اصبع السبابة باليد اليسري.

المسطرة-المستخدمة-في-تعلم-طريقة-برايل-للمكفوفين

طريقة كتابة طباعة الكتب بطرية برايل للمكفوفين

وقامت الدكتورة" مايسة " بطريقة كتابه وتجربة عملية لتوضيح طريقة الكتابة بطريقة برايل عن طريق الادوات المستخدمة واستخدامها فى كتابه الاحرف الأبجدية.

وأكملت المسئول عن كتابة وطباعة الكتب فى القديم كان المركز النموذجى لرعاية وتأهيل المكفوفين والمتواجد فى القاهرة، لكن تحول الامر حديثا إلى بعض الهيئات والشركات المسئولة عن انتاج وطباعة كتب المكفوفين عن طريق طرح الوزارة لمناقصات والاقل فى العطا هو ما يستحوذ على انتاج وطباعة الكتب. 

تنفيذ-عملي-للكتابه-بطريقة-برايل-باستخدام-اقلام-الخشب-والمسطرة

تحديث طريقة الطباعة واستخدام التكنولوجيا الحديثة

وأضافت "مايسة " أن طريقة الطباعة شهدت تطورا كبيرا عن السابق، حيث كانت تطبع فى مطابع كبيرة ذات الواح من الصفيح ذات آليات معينه من الداخل، لكن مع التطور التكنولوجى أصبح الأمر سهلا 

ويتم استخدام أجهزة الكمبيوتر المتواجد عليها طريقة برايل، ويتم توصيلها على "برنتر" ويتم إعطاء الامر للجهاز بالطباعة، وتسهل هذه العملية الطباعة، حيث يتم استقبال أى نص عادى مقروء بالنسبة للمبصرين عن طريق فلاشة أو ميمورى ووضع النص على جهاز الكمبيوتر والذى يقوم بتحويله إلى نص بطريقة برايل وإعطاء الأمر بالطباعه، ليخرج النص العادى الذى يستخدمه المبصرين مطبوعا بطريقة برايل للمكفوفين يستطيع من خلالها الكفيف الكتابة والقراءة عن طريق الأحرف البارزة المطبوعة مثلة مثل الإنسان المبصر.

تعامل المكفوفين مع الحاسب وأجهزة التكنولوجيا الحديثة 

ويتعامل المكفوفين حاليا مع أجهزة التكنولوجيا الحديثة سواء الحاسب الآلى أو الهواتف المحمولة، حيث تم تصميم برامج ناطقة لمساعدة المكفوفين على إستخدام هذه الأجهزة. 

وقالت الدكتورة مايسة أن البرنامج الناطق الذى تم تصميمه لمساعدة المكفوفين فى التعامل مع التقنيات الحديثة هو بمثابة الوصاف والذى يصف لنا، حيث يتم فتح الجهاز وعند الضغط أو إستخدام أى حرف من خلال لوحة المفاتيح الكيبورد يتم تفاعل البرنامج الناطق ونطق الحرف الذى تم الضغط عليه، إضافة أن البرنامج الناطق يقوم بقراءة النصوص الكاملة المكتوبه، ويتميز الصوت المتواجد داخل البرنامج بوضوح الصوت ومخارج الالفاظ الصحيحة التى تساعدنا على الفهم من المره الأولى.

حفظ الأزرار والسمع والملمس
 

وقالت الدكتورة مايسة أن أول مهام المتعلم من المكفوفين هو حفظ الكيبورد "لوحة المفاتيح" قبل أى شئ، ويعتمد فى ذلك على الملمس، بحيث يتم حفظ كل زرار فى اللوحة لمعرفة مهام كل زرار ووظيفته، وعن إستخدام الهواتف المحمولة، اضافت أن دائما هناك إهتمام من شركات تصنيع الهواتف الذكية بذوى الهمم، وذلك منذ بداية التصنيع إلى الآن، حيث يتم وضع زر أو نقطه محدده ليكون محور التعامل الذى يدور الكفيف من حوله فى التعامل مع الهاتف، أما بالنسبه للكمبيوتر فيوجد نقطتين f، g أو الباء والتاء؛ عليهما نقطتين ليكونا محور العمل بالنسبه للكفيف، ليعرف من خلالهما أن يمين الحرفان يتواجد كذا ويسار الحرفان يتواجد كذا لتسهل عمليه حفظ الكيبورد، ومن ثم الأحرف الأعلى والأسفل، وكذلك الهاتف المحمول يعتمد على الحفظ والنطق من خلال البرنامج الناطق، ليعتمد الكفيف على حاستى السمع واللمس.

ورقه-مكتوبه-بطريقه-برايل

أصعب المهام فى تعليم الطلاب لطريقة "برايل"

وعن اصعب المهام التى تواجه المعلمين أثناء معاونه الطلاب فى تعليم طريقة "برايل"، قالت الدكتوره مايسة أن اصعب مهمه بالنسبه لها هى تعليم طالب كان يتمتع بالإبصار وأصبح كفيف هى أصعب مواجهه، حيث يعتمد الأصحاء من المبصريين على الإعتماد على حاسة العين قبل أى شئ وهنا يكون وجه الإختلاف حيث يعتمد الكفيف على حاستى السمع واللمس، لكن البصير يعتمد على الرؤية أولا، لذلك تتوقف الحياة بالنسبة للمبصر الذى فقد الإبصار لعدم إعتمادة أو تفعيلة لحاسة اللمس والإعتماد عليها قبل ذلك، ويكون العامل النفسى له دورا كبيرا فى ذلك لان المبصر الذى فقد الإبصار يدخل فى حاله نفسية سيئة تجعله يصل لمرحلة توقف عن كل شئ، كالكهرباء التى انقطعت فجأة أمام المبصر، كذلك هى الحياة بالنسبه للمبصر الذى فقد حاسة الإبصار، ويتميز الكفيف بتفعيل حاستى اللمس والسمع بدقه شديدة بإختلاف المبصر

واختتمت الدكتورة مايسة عبدالسيد أن الله عليم بكل شئ ويدبر الأمر للمخلوق ويهيئ له كل الأمور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة