الأعلى للآثار: جميع التوابيت المكتشفة بسقارة لكهنة دفنوا بهذا المكان تبركا به

السبت، 27 مايو 2023 11:21 م
الأعلى للآثار: جميع التوابيت المكتشفة بسقارة لكهنة دفنوا بهذا المكان تبركا به الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، التنقيب فى سقارة هو الموسم السادس له، مشيرا إلى أن البعثة المصرية بدأت العمل منذ أبريل 2018 وخلال 6 أشهر ظهرت معنا أجمل مقبرة بـ 65 تمثالا منحوتا فى الجبل، كما تم اكتشاف 700 قطعة محنطة عقب ذلك.
 
وأضاف مصطفى وزيرى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" الذى يقدمه الإعلامى يوسف الحسينى على القناة الأولى المصرية، أنه تم العثور أيضا على مومياوات حيوانية حجمها أكبر على أشكال أسود، ومومياء لحيوان النمس، ومومياء للنسناس وهى من المومياوات النادرة.
 
تابع مصطفى وزيرى، وفى الموسم الرابع تم العثور على آبار وبها مومياوات خشبية جميلة مما يعنى أن هناك ورشة تخدم على ذلك، كما تم العثور على 250 تابوتا، وفى الموسم الخامس تم الكشف عن خبيئة تماثيل برونزية وأدوات تجميل وتوابيت ملونة.
 
 أوضح مصطفى وزيرى، أنه تم العثور على سرائر تحنيط، والعثور على كميات من ملح النيترون ولفائف البردى، حيث تم الكشف عن أكبر ورشتين للتحنيط، موضحا أن جميع التوابيت التى تم اكتشافها بسقارة للكهنة للدفن فى هذا المكان تبركا بهذا المكان.
 
وأكد وزيرى أنه تم العثور على مقبرتين لرجل بالأسرة الخامسة ويعمل كبير كهنة والمسئول القانونى عن شق الترع والمصارف، وكشف مقبرة أخرى ترجع للدولة الحديثة.
 
وأكد الأعلى للآثار أن جميع الاكتشافات بإيادى مصرية، موضحا أن 250 بعثة أجنبية تعمل فى مصر ولكن فى أوقات معينة، لكن المصريين يعملون فى جميع الأوقات تحت كل الظروف بخبرات غير عادية، وأكثر من 95% اعتماد على المصريين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة