أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة النقل: نستعد لافتتاح محطة قطارات الصعيد بالجيزة

الأربعاء، 24 مايو 2023 02:19 م
 وزارة النقل: نستعد لافتتاح محطة قطارات الصعيد بالجيزة محطة قطارات الصعيد بالجيزة
كتبت منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة النقل لافتتاح محطة قطارات الصعيد بالجيزة، لتكون بداية ونهاية قطارات الصعيد، حيث نشرت وزارة النقل أحدث تصوير جوي لأعمال تنفيذ محطة سكك حديد صعيد مصر.

وأكدت وزارة النقل، أنه جارى الانتهاء من تنفيذ كل الأرصفة بمحطة قطارات الصعيد، وتركيب القضبان بها، حيث يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية بالمحطة 22 كم، بعدد 89 مفتاحاً، ومن المقرر أن تبدأ وتنتهى عندها خطوط الصعيد.

محطة قطارات الصعيد بالجيزة
محطة قطارات الصعيد بالجيزة

 

وأوضحت وزارة النقل أنه تم تنفيذ المحطة على مساحة 57 فدان، بواقع 3 أضعاف محطة رمسيس، كما أن موقعها استراتيجي يربطها مع وسائل النقل المختلفة لخدمة جمهور الركاب، ومن المقرر أن تقدم المحطة خدمات مميزة للركاب، حيث تحتوي على شاشات إرشادية للركاب، وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM وكاميرات مراقبة، وهي محطة مكيفة الهواء في كافة طوابقها، ويوجد بها خدمة، Wi-Fi كما ستشمل على نظام حديث للإطفاء والإنذار.

وتقع هذه المحطة في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة، حيث أنها في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة صعيد مصر، كما تتميز بكونها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر ( السد العالي، الأسكندرية، إمبابة،المناشي، القباري ).

بالإضافة إلى وقوعها على 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها  وهم (محور الفريق كمال عامر، شارع السودان، محور أحمد عرابي وشارع المطار، واخيراً محور 26 يوليو)، وموقع المحطة الاستراتيجي يربط المحطة مع وسائل النقل المختلفة، كالسكك الحديدية، الخط الثالث للمترو، والمونوريل، وأيضاً اتوبيسات ترددية على الطريق الدائرى.

وتبلغ إجمالى مساحة المشروع 239 ألف متر مربع تقريبا، أي بما يعادل 57 فدان، حيث يشمل المشروع مبنى المحطة الرئيسي على مساحة 31 ألف متر مربع، بإجمالى مساحة بنائية 112 ألف متر مربع، وتحتوى المحطة على ملحقات من مباني خدمية وورش صيانة وأرصفة وكذلك خطوط سكك حديدية علي مساحة 164 الف متر مربع، وعمارات استثمارية على مساحة 44 الف متر مربع.

ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة 250 ألف راكب يومياً، واتاح المشروع منذ بداية تنفيذه حتى الآن توفير فرص عمل بلغت حوالي 7500 فرصة عمل، كما يوجد في المبنى الرئيسي بدروم، سيستخدم كجراج يسع 250 عربة، بالإضافة إلى جراج مخطط أسفل المنطقة السكنية التجارية الإدارية يسع إلى 500 عربة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة