فينيسيوس ليس الأول.. تاريخ طويل من ضحايا العنصرية فى الدورى الإسباني

الثلاثاء، 23 مايو 2023 04:00 ص
فينيسيوس ليس الأول.. تاريخ طويل من ضحايا العنصرية فى الدورى الإسباني فينيسوس
كتبت : نورهان طمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيقظت أزمة فينيسوس جونيور، لاعب ريال مدريد، فتيل أزمة العنصرية فى الملاعب مرة أخرى، بعدما واجه البرازيلي الجماهير التى هاجمته خلال مباراة فالنسيا، وتوقفت المباراة 10 دقائق، ثم اشتبك مع لاعبى المنافس، وتعرض للطرد فى الشوط الثاني.

العنصرية في الملاعب الإسبانية .. أزمات ووقائع مستمرة 

 

ونستعرض تاريخ الأزمات العنصرية التي ظهرت فى السابق بالدوري الإسباني، ففي موسم 1992-1993 أهانت جماهير ريال مدريد اللاعب النيجيري ويلفريد أجبونافباري، حارس مرمى رايو فاليكانو، بعبارات مثل "زنجي"، و"أيها اللعين"، و"اذهب لقطف القطن".

 
100-131247-liga-racism-black-real-madrid-vinicius-junior-2

لويس أراجونيس وتييري هنري 

 

كما ظهر الراحل لويس أراجونيس مدرب منتخب إسبانيا الأسبق بمظهر العنصرية الذى قاد الماتادور للقب كأس أمم أوروبا 2008، والتقطت عدسات الصحافة المدرب وهو يتحدث مع مواطنه خوسيه أنطونيو رييس، لاعب أرسنال الإنجليزي وقتها، عن الفرنسي تييري هنري قائلا، "يجب عليك أن تظهر أنك أفضل من هذا الأسود اللعين".
 
 
 
وعوقب المشجعون العنصريون وغرموا وحرموا من حضور الأحداث الرياضية لخمسة أشهر بعدما وصفوا المهاجم الكاميروني صامويل إيتو بالقرد، وألقي عليه الفول السوداني في مباراة ريال سرقسطة سنة 2005، ما جعله يهدد بترك الملعب، وواجه عدة نجوم من برشلونة هتافات عنصرية فى العقد الأول من الألفية، وتكرر الأمر مع البرازيلي رونالدينيو، ومدربه الهولندي فرانك ريكارد.
 
 
واجه الكاميروني كارلوس كاميني، حارس مرمى إسبانيول، أيضا جمهور أتلتيكو مدريد الذى وجه له هتافات عنصرية ما تسبب فى تغريم فريق العاصمة الإسبانية 6 آلاف يورو وقتها.
 
large
 
 
البرازيلي داني ألفيس، ظهير برشلونة السابق، ألقيت عليه فى مباراة فياريال ثمرة موز، أخذها وقضمها وصنع بعدها هدفين، ليتحول الأمر من إساءة عنصرية لحملة للتعاطف مع أصحاب البشرة السمراء.
 
 
 
وهاجمت جماهير أتلتيكو مدريد  باباكولي ديوب لاعب ليفانتي فى مايو 2014 بهتافات عنصرية، بينما تم حظر 12 مشجعاً من إسبانيول بعدما هاجموا الغاني إينياكي ويليامز، لاعب أتلتيك بلباو فى مباراة لعبت فى يناير 2020.

حملة تضامن مع فينيسيوس 

 

من جهته هاجم جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، رابطة الدوري الإسباني ورئيسها خافيير تيباس، بسبب ما وصفه بدعمهم للعنصرية من خلال عدم اتخاذ أى ردود أفعال أو توقيع عقوبات بالعنصرية التى تعرض لها النجم فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد خلال مباراة فريقه أمام فالنسيا أمس، الأحد، والتى انتهت بخسارة الملكي 0-1 ضمن منافسات الجولة الـ 35 من مسابقة الدوري الإسباني. 

ونشر رونالدو على حسابه "إنستجرام" وكتب عليها: "حلقة جديدة من العنصرية في الليجا.. إلى متى؟ طالما أن هناك إفلاتا من العقاب وتواطؤا ستكون هناك عنصرية".

وأضاف، "من غير المقبول أن الحكام والاتحاد والمسؤولين لا يتخذون إجراء وأن المشجعين يصفقون لمثل هذا العبث. هذا يكفي.. فينيسيوس اعتمد علي في معركتك... إنها معركتنا".

قالت الحكومة البرازيلية فى بيان لها، "نحن نرفض أى اعتداء عنصرى آخر ضد فينيسيوس جونيور، سنقوم بإخطار السلطات الإسبانية والدوري الإسباني". 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة