أكرم القصاص - علا الشافعي

النجم بولوكس يقترن بالقمر.. اعرف أسطورة كوكبة التوأمان

الثلاثاء، 23 مايو 2023 07:00 م
النجم بولوكس يقترن بالقمر.. اعرف أسطورة كوكبة التوأمان اقتران القمر - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد الكرة الأرضية يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين 23 و24 مايو، اقتران رباعى للقمر والزهرة والمريخ وبولوكس فى مشهد بديع يشاهد بالعين المجردة، حيث يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر) والنجم بولوكس Pollux فى برج الجوزاء/ التوأمان حيث نراهم بالعين المجردة السليمة فى السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، حيث يتوسط بولوكس المسافة بين الزهرة والمريخ، ويكون القمر أقرب الى الزهرة يوم 23 ، ثم اقرب الى المريخ يوم 24 ، ويبدأ المشهد في الغروب بعد الحادية عشرة مساءا تقريبا.
 
والنجم بولوكس، هو نجم عملاق برتقالي أكبر نحو 3 مرات من الشمس ويبعد عن الأرض 34 سنة ضوئية ويقع في كوكبة التوأمان، ورأس التوأم المؤخر هو أسطع نجوم الكوكبة وأشد ضياء من توأمه المسمى رأس التوأم المقدم.

وتحمل النجوم الأخرى في كوكبة التوأمين أسماء تعبر عن جسد كل من التوأمين مثل اسم مبسوطة أو إيبسيلون التوأمين وميو المؤخرة وأيتا المقدمة لكاستور، وسيجما الوسط والمقبوضة وإكسي التوأمين والهنعة أو جاما التوأمين لبولوكس.

تروى أسطورة التوأمين أن جوبيتر كان عاشقاً فلم تكن يوربا هى المرأة الوحيدة فى حياته، بل إنه عرف العديد من النساء، وكان لكبير الآلهة جوبيتر ابنان توأمان من ليدا زوجة ملك اسبارطة والتوأمان هما كاستور وبولوكس اللذان يملكان حب البحث والتفتيش من دون أن يزور عيونهما النعاس ولا جسيدهما التعب.
 
سافر كل من كاستور وبولوكس للبحث عن جزة الصوف الذهبية، وكانا مقاتلين لا يُغلبان، لا يهابان الليل ولا يخافان المجهول، اضافة إلى كونهما رفيقين لا يفترقان، يفرح كل منهما لفرح الآخر ويحزن لحزنه، وبقيا هكذا إلى أن ماتا سوية تاركين ذكرى حلوة في قلب كل من تعرف إليهما ولمس مدى قدرتهما وقوتهما وحبهما للحياة، وتخليداً لشجاعتهما وإخلاصهما وضعهما أبوهما جوبيتر في السماء بعد موتهما.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة