"شكرا معالى الوزير".. رئيس مجلس الشيوخ يمازح أبو شقة خلال الجلسة العامة

الإثنين، 22 مايو 2023 12:45 م
"شكرا معالى الوزير".. رئيس مجلس الشيوخ يمازح أبو شقة خلال الجلسة العامة المستشار بهاء أبو شقة، وكيل أول مجلس الشيوخ
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
داعب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول المجلس بعد انتهائه من حديث بالجلسة العامة، اليوم، قائلا: "شكرا معالى الوزير".
 
جاء ذلك خلال مناقشة الجلسة العامة اليوم، طلب مناقشة عامة مقدم من النائب محمـد مجـد الـدين بركـات ، وأكثـر مـن عشـرين عضـوا مـن الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومـة بشـأن " تصدير الفـائض مـن الكهرباء للدول الأخرى خاصة الدول الأوربية " مثل  اليونان – إيطاليا.
 
وكان المستشار بهاء أبو شقة تحدث فى كلمته عن إنجازات وزارة الكهرباء والمشروعات التى تقوم بها للربط الكهربائى والتغلب على العجز فى مجال توليد الكهرباء، مما دفع رئيس المجلس إلى أن يمازح أبو شقة خلال كلمته، قائلا: "سيب حاجة للوزير"، وعندما انتهى من كلمته داعبه مجددا، قائلا له "شكرا معالى الوزير".
 
وعقب المستشار أبو شقة، قائلا: كلنا هدفنا واحد وهو الدولة المصرية، ونحن نحاول أن نعلن الحقائق التى يحاول المتأمرون اخفاءها.

وأضاف أبو شقه في كلمته: موضوع الكهرباء مرتبط بماضي أليم وهو شبح الظلام التام، والذي يظل ماثلا أمام عقولنا كامننا في ضمائرنا في 2011 و2012، أان الحكم علي الشيء جزء من تصوره، موضحا بأن تلك الصورة المخيفة التي عيشنا فيها في 2012، حتي جاء القائد الوطني الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان من أولي المشروعات التي تبناها تحقيقا ومواكبا ولزوما للمشروع الوطني في بناء دولة عصريه حديثه، وتمكن السيسي من إظهار الحقيقة لهذا المشروع العملاق رفع جوده الخدمات المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلي التنمية المستدامة وقد أسهمت قدرة الشبكة على الزيادة المتوقعة خلال فترات الصيف.

وتابع أبو شقه بأن هذا المشروع العملاق كان فيه عجز في القدرات بمقدار 6 آلاف ميجاوات، والآن فائض 13 أالف ميجا وات سنة 2020، وما بعدها بعد إضافه 28 ألف ميجاوت ضعف مما كان متوافر على 2014 نسبة الاستخدامات في الكهرباء 100%، وتقدمت مصر إلي المركز 44 في مؤشر جودة التغذية الكهربائية، ولا بد أن يشهد العالم بمدى الجهد الذي وصلت له الدولة لبناء دولة عصرية حديثة .

من جانبه قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق: من سمات هذا المجلس وأنا سعيد بها، هو مناقشة المسائل الفنية عندما تكون حاجة للمناقشة، ولكن عندما يكون هناك موطن جيد نعلنه ونقول له أحسنت.
 
وعرض النائب محمد مجدى الدين بركات تفاصيل طلب المناقشة خلال الجلسة قائلا: التقرير الصادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أشار إلى أن العجز الكهربائي في مصر قد تحول إلى فائض يسمح باستثماره في التصدير بعد أن تم الانتهاء من عدد يربوا على حوالي ثلاثين محطة إنتاج طاقة كهربائية ، فضلاً عن إنشاء مجمع للطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، حيث وصل الفائض من الطاقة الكهربائية إلى حوالي 13000 ثلاثة عشر ألف ميجاوات عام 2020.
 
وقال النائب: هناك تصدير إلى دول عرية مثل الأردن والسعودية، لافتا إلى أنه نظرا لتحول مصر إلى محور للربط الكهربائي بين القارات لموقعها المتميز، مشيرا إلى العائد المنتظر من تصدير فائض الكهرباء إلى الدول الأخرى خاصة الأوروبية منها سيساعد على زيادة الوارد من العملة الصعبة (دولار/ يورو) الأمر الذي سيؤدي بالتالي إلى تخطى حاجة اقتصادية ملحة مطالبا الحكومة بتوضيح سياستها بشأن تصدير الكهرباء.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة