لجنة الانتخابات بموريتانيا تعلن نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية والبلدية

الأحد، 21 مايو 2023 05:10 م
لجنة الانتخابات بموريتانيا تعلن نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية والبلدية انتخابات موريتانيا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئس اللجنة الموريتانية المستقلة للانتخابات الداه ولد عبد الجليل، اليوم /الأحد/ أن نسبة المشاركة للانتخابات البرلمانية والبلدية والإقليمية التى جرت يوم الثالث عشر مايو بلغت 3.71%. 

وقال خلال إعلانه النتائج الأولية النهائية للانتخابات البرلمانية والبلدية والجهوية، أنه تم حسم كل الدوائر الجهوية، والبلدية، والتى يتم تنظيمها وفق نظام النسبية، فيما تم حسم 40 دائرة برلمانية، وتأجل الحسم إلى الشوط الثانى فى 22 دائرة أربع منها فى الخارج سيتم حسمها فى الشوط الثانى يوم السبت القادم.


وأوضح أن الحزب الموريتانى الحاكم حزب الإنصاف حصل خلال المرحلة الأولى من الانتخابات على 80 مقعدا وحصل حزب تواصل المعارض على تسع مقاعد، وأن أحزاب الإصلاح والاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم والتحالف الوطنى الدمقراطى حزب الجبهة الجمهورية حصل كل منها على 6 مقاعد.


وحصل حزب الكرامة وحزب الصواب على خمس مقاعد، وفاز حزب نداء الوطن، وحزب التحالف من أجل العدالة الديمقراطية على 4 مقاعد 


فيما فاز كل من حزب حوار وحزب حاتم على 3 مقاعد، وفازت أحزاب الاتحاد من أجل التخطيط للبناء، وحزب الفضيلة، وحزب الكتل الديمقراطية كل منها بمقعد واحد.


وصوت الموريتانيون فى الثالث عشر مايو الجارى على انتخاب برلمان من 176 نائبا و237 مجلسا بلديا من 4500 مستشارا و13 مجلسا إقليميا.


ويتنافس 25 حزبا سياسيا على أصوات 1.7 مليون من الناخبين فى انتخابات شهدت مشاركة أكثر من 33 ألف مرشح من بينهم عشرة آلاف امراة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة