تحذير عالمى من درجات الحرارة.. العالمية للأرصاد الجوية: العالم سيشهد درجات حرارة هى الأعلى عبر التاريخ

الأحد، 21 مايو 2023 08:00 ص
تحذير عالمى من درجات الحرارة.. العالمية للأرصاد الجوية: العالم سيشهد درجات حرارة هى الأعلى عبر التاريخ جانب من التغطية
كتب - محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن حالة من القلق الشديد سادت حول العالم بسبب ظاهرة "إل نينيو" والتى حذرت الأمم المتحدة من حدوثها أواخر هذا العام.

 
فقد حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من وجود احتمالات قوية بأن تتشكل ظاهرة "إل نينيو" المناخية هذا العام، مما قد يتسبب فى ارتفاع كبير بدرجات الحرارة ووصولها إلى معدلات قياسية جديدة.
 
وقال رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس إن "تشكل ظاهرة إل نينيو سيؤدى إلى ذروة جديدة في ارتفاع درجات الحرارة وتسجيل درجات حرارة قياسية.
 
وأكد تالاس، أنه من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العالمية لمستويات قياسية غير مسبوقة، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع سيكون له عواقب جسيمة على صعيد الصحة والأمن الغذائى وإدارة المياه والبيئة، مؤكدا أن ملامسة العالم لـ 1.5 درجة مئوية، ستدخل العالم "منطقة مجهولة".
 
وقال تالاس، أن احتمال تشكل هذه الظاهرة المناخية قد يكون بحلول نهاية سبتمبر 2023 وذلك بنسبة تصل إلى 80 في المئة.
 
وأشارت المنظمة إلى أن عام 2016 كان "أكثر الأعوام حرا على الإطلاق وذلك بسبب" التأثير المزدوج "لظاهرة إل نينيو القوية بالإضافة إلى الاحترار الذى يأتى من الغازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشرى".
 
ولمن لا يعلم، فإن ظاهرة "إل نينيو" عبارة عن ظاهرة مناخية طبيعية ترتبط عموما بارتفاع درجات الحرارة وزيادة الجفاف فى بعض أنحاء العالم وبأمطار غزيرة في مناطق أخرى.
 
وبحسب اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015، تعهدت البلدان الموقعة بمحاولة إبقاء درجات الحرارة العالمية أقل عن 1.5 درجة مئوية وذلك فوق مستويات ما قبل الصناعة، وذلك بعد أن ثبت علميا أن تخطى تلك الدرجة سيترتب عليه سلسلة من الآثار الكارثية على كوكب الأرض وسكانه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة