10 ملايين يونانى ينتخبون البرلمان.. المنافسة تنحصر بين رئيس الحكومة الحالى و الأسبق.. انخفاض شعبية ميتسوتاكيس بسبب حادث القطار ويرد بضرورة النظر إلى إنجازاته.. والمرشح المعارض يغازل الناخبين بزيادة الرواتب

الأحد، 21 مايو 2023 04:58 م
10 ملايين يونانى ينتخبون البرلمان.. المنافسة تنحصر بين رئيس الحكومة الحالى و الأسبق.. انخفاض شعبية ميتسوتاكيس بسبب حادث القطار ويرد بضرورة النظر إلى إنجازاته.. والمرشح المعارض يغازل الناخبين بزيادة الرواتب رئيس الحكومة اليونانية أثناء إدلاءه بصوته
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى أوشكت فيه اليونان العودة إلى الاستثمار في سوق السندات العالمية للمرة الأولى منذ أن فقدت الوصول إلى الأسواق في عام 2010، ووسط تحقيق نموًا مرتفعًا بشكل غير متوقع وانخفاض حاد في معدلات البطالة وفقًا للإحصاءات المركزية.
 
وتوجه اليونانيون اليوم، إلى صناديق الاقتراع مراكز الاقتراع للتصويت في الانتخابات البرلمانية باليونان، وهي الأولى منذ أن توقف اقتصاد البلاد عن الخضوع لإشراف ورقابة صارمة من قبل المقرضين الدوليين الذين قدموا أموال الإنقاذ خلال أزمة البلاد المالية التي استمرت ما يقرب من عقد من الزمان.
 
ويستعد أكثر من 9.8 مليون يوناني مؤهلون للتصويت، لاختيار أعضاء البرلمان المكون من مجلس واحد والذين يخدمون لمدة 4 سنوات.. لكن التوقعات تشير إلى ضعف الإقبال وخاصة  بين الناخبين اليونانيين الشباب الذين يصوّتون للمرة الأولى، والبالغ عددهم 440 ألفا يشكلون 8% من الناخبين.
 
وأشارت المحللة السياسية ماريا كاراكليومى من شركة "راس" للإحصاءات، إلى أن واحدا فقط من بين كل 4 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 17 و24 عاما صوّتوا في الانتخابات الأخيرة عام 2019.
 
ويتنافس على الأصوات اليونانية ما مجموعه 32 حزبًا، على الرغم من أن استطلاعات الرأي أشارت إلى أن ستة فقط لديهم فرصة واقعية للوفاء بعتبة 3٪ للحصول على مقاعد في البرلمان المؤلف من 300 عضو، بينما  يعد  المتنافسان الرئيسيان في الانتخابات هما رئيس الوزراء المحافظ كيرياكوس ميتسوتاكيس، وهو مصرفي سابق تلقى تعليمه في جامعة هارفارد، وأليكسيس تسيبراس  والذي يرأس حزب سيريزا اليساري وعمل كرئيس للوزراء خلال بعض أكثر سنوات الأزمة المالية اضطرابا.
 
وشهدت الحملات الانتخابية تبادل الضربات بين المرشحين الرئيسين، حيث تعرض ميتسوتاكيس إلى الانتقاد بسبب  فضيحة مراقبة اكتشف فيها صحفيون وسياسيون يونانيون بارزون  برامج تجسس على هواتفهم، وهو الأمر الذى عمق  عدم الثقة بين الأحزاب السياسية في البلاد في وقت قد تكون هناك حاجة ماسة إلى توافق في الآراء.
 
كما شدد تسيبراس حملته ضد رئيس الحكومة المنتهية ولايته حول كارثة السكك الحديدية  في فبراير التي أودت بحياة 57 شخصًا ، لكن  ميتسوتاكيس سارع بالإشارة إلى إنجازات حكومته في السنوات الأخيرة ، بما في ذلك خفض الضرائب على الشركات والأفراد أيضًا.
 
واختار ميتسوتاكيس خريج جامعة هارفارد، مكانًا تحت الأكروبوليس المهيب في أثينا للترويج لسجله الحافل بالنمو المطرد والتخفيضات الضريبية وانتعاش السياحة بعد الوباء الذي قدم لليونان المثقلة بالديون فترة راحة نادرة للاستقرار الاقتصادي.
 
فيما سافر تسيبراس إلى ميناء باتراس الغربي ، ثالث أكبر مدينة في اليونان ، ليقول إن الحكومة الحالية وزعت مليارات اليوروهات على الحلفاء السياسيين بينما يعاني اليونانيون من ارتفاع معدلات التضخم.
 
وحث ميتسوتاكيس الناخبين مرارًا وتكرارًا على عدم تبديد مكاسب اليونان الاقتصادية ، محذرًا من أن الفشل في إعادة حزبه الديمقراطي الجديد إلى السلطة سيؤدي إلى "الشلل" و "الفوضى" وسط التحديات الجيوسياسية مثل حرب أوكرانيا أو التضخم القياسي.. لكن تسيبراس ، وهو مهندس يبلغ من العمر 48 عامًا وكان رئيسًا للوزراء من 2015 إلى 2019 ، وصف حكومة ميتسوتاكيس بأنها حكومة "لا تهتم بمشاكل الشعب".
 
ويقول اليساري ، الذي قاد مفاوضات إنقاذ صعبة في 2015 كادت أن تخرج اليونان من منطقة اليورو ، إن حلفاء الحكومة استفادوا أكثر من ولاية ميتسوتاكيس.
 
وفي حين سجلت اليونان نموًا بنسبة 5.9 % في عام 2022 ، جادل تسيبراس بأن الفوائد لم تكن تتدفق على السكان ، حيث لا يزال العديد من العمال يحصلون على أجور لم تواكب الارتفاع الحاد في التكاليف.
كما يضغط من أجل زيادة الرواتب التي يقول ميتسوتاكيس إنها ستكلف أكثر من 80 مليار يورو، بينما  تقدير تسيبراس أقل بأربع مرات ، وهو يجادل بأن اليونان يمكن أن تحصل على المزيد من المساعدات المالية من الاتحاد الأوروبي.
 
ورفض تسيبراس الاتهامات بعدم المسؤولية المالية ، وقال إن اليونان "خرجت من خطة الإنقاذ بأمان ، وأعدنا التفاوض بشأن الدين العام وتركنا 37 مليار يورو في خزائن الدولة".
 
لكن ميتسوتاكيس ، الذي لم يخسر قط في انتخابات ضد تسيبراس ، يتمتع بالاستقرار باعتباره الورقة الرابحة.
 
وعلى الرغم من أن ميتسوتاكيس كان متقدمًا بثبات في استطلاعات الرأي، إلا أن النظام الانتخابي الجديد الذي يعتمد على التمثيل النسبي يجعل من غير المحتمل أن يتمكن أي شخص يفوز في الانتخابات من الحصول على مقاعد كافية في البرلمان اليوناني المكون من 300 عضو لتشكيل حكومة دون البحث عن شركاء في الائتلاف.
 
وسيكون أمام الفائز ثلاثة أيام للتفاوض على تشكيل ائتلاف مع واحد أو أكثر من الأحزاب الأخرى، وإذا فشل ذلك، يتم منح التفويض لتشكيل الحكومة للطرف الثاني، لكن الانقسامات العميقة بين الحزبين الرئيسيين وأربعة أحزاب أصغر من المتوقع أن تدخل البرلمان، تعني أنه سيكون من الصعب الوصول إلى ائتلاف، ما يجعل انتخابات ثانية مرجحة في الثاني من يوليو المقبل.
 
وستجرى الانتخابات الثانية بموجب قانون انتخابي جديد يسهل على الحزب الفائز تشكيل حكومة بمنحه ميزة إضافية تصل إلى 50 مقعدا، كما يتنافس عدد كبير من الأحزاب الصغيرة أيضًا على الأصوات، على الرغم من أن قلة قليلة فقط من المرجح أن يكون لديها أي فرصة للوفاء بالحد الأدنى البالغ 3 %من الأصوات للحصول على مقاعد في البرلمان اليوناني المكون من 300 مقعد.
 
ومن المرجح أن يكون حزب باسوك الاشتراكي، الذي كان يهيمن على السياسة في البلاد في يوم من الأيام، في قلب أي محادثات ائتلافية.
 
وكان حزب باسوك غير قادر على تجاوز نسبة 10 % من الأصوات منذ أن تفوق عليه حزب سيريزا خلال الأزمة المالية في اليونان (2009-2018)،  وكان زعيمه، نيكوس أندرولاكيس   في قلب فضيحة تنصت على مكالمات هاتفية تعرض فيها هاتفه للمراقبة.
 
ورغم أهمية حزب باسوك في أي اتفاق ائتلاف، ثمة علاقة متوترة بين أندرولاكيس وميتسوتاكيس، الذي يتهمه بالتستر على فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية، ما يعني أن إبرام اتفاق مع المحافظين أمر غير محتمل، كما أن علاقته مع تسيبراس سيئة أيضا، حيث يتهمه بمحاولة اقتناص ناخبي باسوك.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة