بلزاك كاتب فرنسى له 90 رواية و137 قصة.. كيف بدأت شهرته؟

السبت، 20 مايو 2023 07:00 م
بلزاك كاتب فرنسى له 90 رواية و137 قصة.. كيف بدأت شهرته؟ أونوريه دى بلزاك
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الفرنسى الشهير أونوريه دى بلزاك الذى ولد فى 20 مايو من عام 1799، وعرف بغزارة إنتاجه بـ 90 رواية و137 قصة نشرت بين عامى 1829 و1855.

كان والد بلزاك رجلاً من الفلاحين الجنوبيين وعمل في الخدمة المدنية لمدة 43 عامًا في عهد لويس السادس عشر ونابليون بينما تنحدر والدته من عائلة من تجار الملابس الباريسيين الأثرياء، وكانت شقيقته لور (لاحقًا دي سورفيل) صديقة طفولته الوحيدة ، وأصبحت هي كاتب سيرته الذاتية الأولى وفقا لموسوعة بريتانيكا.

تم إرسال بلزاك إلى المدرسة في Collège des Oratoriens في Vendôme من سن 8 إلى 14 عامًا. عند سقوط نابليون ، انتقلت عائلته من تور إلى باريس ، حيث ذهب إلى المدرسة لمدة عامين آخرين ثم قضى ثلاث سنوات ككاتب محامٍ. خلال هذا الوقت كان يهدف بالفعل إلى مهنة أدبية ، ولكن بصفته كاتب كرومويل عام 1819 ومسرحيات مأساوية أخرى ، لم ينجح على الإطلاق ثم بدأ في كتابة الروايات المليئة بالتكهنات الصوفية والفلسفية قبل أن يتحول إلى إنتاج روايات تاريخية قوطية مكتوبة بأسماء مستعارة مركبة ثم جرب مهنة تجارية كناشر وصاحب دار طباعة ، ولكن سرعان ما تبع ذلك كارثة ففي عام 1828 ، تم إنقاذه بصعوبة من الإفلاس ووصلت ديونه إلى ما يزيد عن 60 ألف فرنك ومنذ ذلك الحين كانت حياته مليئة بالديون المتصاعدة فعاد إلى الكتابة بإتقان جديد.

فى عام 1829 اندفع بلزاك إلى حافة النجاح عبر رواية الشوان Les Chouans ، وهى أول رواية شعر بثقة كافية حول نشرها باسمه وهي رواية تاريخية عن فلاحي بريتون الذين يُدعون Chouans الذين شاركوا في تمرد ضد فرنسا الثورية في عام 1799، والرواية الأخرى التى حققت له النجاح هى La Physiologie du marriage” " أو فيسيولوجيا الزواج عن موضوع الخيانة الزوجية.

عززت القصص الست في كتابه Scènes de la vie privée "مشاهد من الحياة الخاصة" سمعته الأدبية عام 1830 وقد ضمت مجموعة القصص القصيرة الطويلة هي في معظمها عن فتيات في نزاع مع السلطة الأبوية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة