إنشاء ساحة نقل ثقيل بميناء سفاجا بتكلفة 38 مليون جنيه.. ومخزن للتحول إلى نظام الطرود.. وزيادة طول أحد الأرصفة من 289 مترا إلى 340 لاستيعاب السفن.. وتطوير الميناء ليصبح ضمن الموانئ النموذجية بالشرق الأوسط.. صور

السبت، 20 مايو 2023 06:00 ص
إنشاء ساحة نقل ثقيل بميناء سفاجا بتكلفة 38 مليون جنيه.. ومخزن للتحول إلى نظام الطرود.. وزيادة طول أحد الأرصفة من 289 مترا إلى 340 لاستيعاب السفن.. وتطوير الميناء ليصبح ضمن الموانئ النموذجية بالشرق الأوسط.. صور المخزن النموذجى
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر ميناء سفاجا البحرى، الواقعة جنوب مدينة الغردقة، عاصمة محافظة البحر الأحمر، بحوالى 60 كيلومترا، يعتبر أكبر ميناء بحرى يطل على ساحل البحر الأحمر، والمقابل لموانئ المملكة العربية السعودية، حيث يتم من خلاله تداول الآلاف من الاطنان من البضائع الواردة لمصر والصادرة للخارج من بينها الفواكه والخضروات وكذلك الاغذية والبضائع الأخرى المختلفة.

تسعى هيئة موانئ البحر الأحمر التى تدير ميناء سفاجا البحرى، والتابعة لوزارة النقل فى نقل ميناء سفاجا البحرى إلى ميناء نموذجى يعمل بطريقة مميكنة ليكون ميناء نموذجى عملاق لكونه يعتبر اكبر الموانئ البحرية المطلة على البحر الأحمر، حيث يتم انشاء محطة حاويات ضخمة مكتملة بجوار الميناء لزيادة عمل الحاويات العملاقة، كذلك يتم تطوير عدة مشروعات داخل الميناء لرفع كفاءتها منها انشاء ساحة النقل الثقيل بتكلفة 38 مليون جنيه 

وكشف مصدر مسئول من الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر أن الهيئة قامت بإنشاء ساحة النقل الثقيل بمدينة سفاجا على مساحة 48600 م2 بتكلفة 38 مليون جنيه لخدمة سيارات النقل الثقيل، والتى تتسع لـ 174 شاحنة ومنشآت إدارية وعدد 44 محل لتقديم الخدمات للشاحنات والمبردات.

وأضاف المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن تلك الساحة تعمل فى تسهيل عملية تصدير الحاصلات الزراعية والفاكهة إلى الدول العربية عن طريق ميناء سفاجا وذلك بغرض تخفيف الضغط على شوارع المدينة وإظهار الميناء بالمظهر الحضارى اللائق.

كذلك من ضمن المشروعات العملاقة بميناء سفاجا البحرية زيادة طول رصيف رقم 4 بالميناء، من 280 مترا إلى 340 مترا لزيادة استيعاب السفن، حيث بعد زيادة طوله وتطويره يتسع لربط سفينتين عملاقتين، وزيادة طول الرصيف يعتبر من المشروعات العملاقة داخل الميناء التى تسمح بارتفاع معدل العمل داخل الميناء. 

كما قامت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر بإنشاء اكبر مخزن نموذجى بميناء سفاجا البحرى "المخزن المشون" تم إنشاؤه بغرض التحول من نظام التخزين بالشاحنات للتخزين بالطرود لتوفير سعة تخزينية اكبر، وذلك يعتبر ضمن مراحل ميكنة الميناء لتصبح نموذجية وكذلك لسهولة العمل وزيادة معدلات التخزين.

يذكر أن ميناء سفاجا البحرى، يصل إليه يوميا المئات من الشاحنات المختلفة، المحملة بالبضائع، والفارغة بعد توصيل شحنتها إلى الدول المختلفة، خاصة دول الخليج، ويتبع مجتمع ميناء سفاجا عدة مراحل فور وصول المراكب التى تقل الشاحنات للميناء تبدأ المرحلة الأولى بنزول الشاحنات من المراكب بعد التأكد من سلامة اوراقها.

بعد ذلك تتجه الشاحنات لمكان ميزان للوزن ومعرفة الشحنة التى على متنها وعقب انهاء اجراءات الميزان والتأكد من نوع الشحنة وانهاء الاوراق الخاصة بالميزان 

 يتم توجيه الشاحنات إلى ساحة الشاحنات الواردة داخل الميناء فى انتظار اعمال التفتيش.

ثم يتم اصطفاف الشاحنات حسب الدور داخل ساحة الواردة المخصصة للشاحنات الواردة من الخارج، تبدا عملية التفتيش للشاحنات بدقة شديدة من قبل رجال التفتيش داخل الميناء وفحصها جيدا، بعد ذلك يتم اجراء الفحص الصحى وكذلك الكشف على المفرقعات عقب عملية التفتيش، ثم تتوجه الشاحنات للخروج من الميناء بعد عمليات التفتيش والفحص والإفراج عن الشاحنات تماما.

 

المخزن النمزذجى الجديد يسفاجا
المخزن النمزذجى الجديد يسفاجا

 

المخزن النموذجى بميناء سفاجا
المخزن النموذجى بميناء سفاجا

 

 

الهدف منه المحزن التخزين بنظام الطرود
الهدف منه المحزن التخزين بنظام الطرود

 

 

تكلفتها 38 مليون جنية
تكلفتها 38 مليون جنية

 

 

زيادة الرصيف من 280 إلى 340 متر
زيادة الرصيف من 280 إلى 340 متر

 

 

زيادة طول رصيف رقم 4 ميناء سفاجا
زيادة طول رصيف رقم 4 ميناء سفاجا

 

 

محطة انتظار الشاحنات بسفاجا
محطة انتظار الشاحنات بسفاجا

 

 

محطة انتظار الشاحنات خارج ميناء سفاجا
محطة انتظار الشاحنات خارج ميناء سفاجا

 

 

مكان ربط السفن
مكان ربط السفن

 

 

يتسع الرصيف لربط سفينتين عملاقتين
يتسع الرصيف لربط سفينتين عملاقتين

 

 

يتم تخزين الشاحنات الواردة والصادرة للميناء
يتم تخزين الشاحنات الواردة والصادرة للميناء

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة