"قطوف من بستان الشعر" ندوة فى بيت السنارى.. اعرف موعدها

السبت، 20 مايو 2023 06:00 ص
"قطوف من بستان الشعر" ندوة فى بيت السنارى.. اعرف موعدها بيت السنارى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السنارى التابع لقطاع التواصل الثقافي، ندوة مفتوحة للجمهور بعنوان "قطوف من بستان الشعر"، بحضور مجموعة من الأدباء والشعراء والنقاد، وذلك غدًا الأحد 21 مايو، في تمام السابعة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب.

تدور الندوة حول التجارب الشعرية والجماليات اللغوية والايقاعات والأنماط الشعرية المختلفة، وكذلك دور الشعر في التعبير عن الثقافة والتراث والهوية، ومكانته الحالية في الأدب والثقافة والفنون.

تأتي الندوة في إطار الحرص على نشر الثقافة والفنون وترسيخ القيم والمبادئ الإنسانية، وكذلك تعزيز الاحترام المتبادل والتسامح والتفاهم، فضلا عن توفير بيئة مناسبة لتبادل لخبرات والمعارف والتشجيع على القراءة والتفكير والتعلم.

وكان بيت السنارى استضاف فى آخر فعالياته ندوى للمؤرخ الأمريكى بيتر جران يوم الأربعاء الماضى وقد حضرها جمع من المؤرخين والإعلاميين واستعرض فيها الكاتب والمؤرخ الأمريكى رؤيته عن الاستشراق مستعرضا مقاطع من كتابه عن الاستشراق والذى صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة. 

وعرض أفكار اللورد كرومر قائلا: إنه رأى فى إطار النظرة الغربية أن مصر جماعة من الناس لكنه لم يشر إليها كدولة مضيفا أن فهمه الإسلام كان أبسط من اللازم فلم يتكلم سوى عن الأحكام التى رآها صارمة لافتا إلى انه تطرق أيضا الى ضرورة تحسين وضع المرأة فى الشرق مع أنه عاد إلى بلاده ليترأس جمعية ضد حقوق المرأة!, كما تحدث عن النظرة الأمريكية الشرق قائلا إن الغرب ما زال يرى مصر وبلاد الشرق بصورة نمطية بعيدا عن الحداثة والتحديث.

وأضاف:  إذا أمعننا النظر فى التاريخ الأمريكى سنجد أن الآباء ارتكبوا الجرائم بحق الهنود الحمر والأفارقة لكننا لا نستطيع قول ذلك للتلاميذ والطلاب، لافتا إلى أن الرؤية الغربية تبلور كل الجرائم التى ارتكبتها فى سياق أنها كانت جزءا من الخطة الإلهية وفقا لرؤية شبيهة بقصص الكتاب المقدس والعهد القديم، وقد أعقبت الندوة أمسية فنية أحيتها فرقة التنورة على مسرح بيت السناري.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة