يوسف إدريس.. كيف كانت بداية نجوميته فى عالم الأدب؟

الجمعة، 19 مايو 2023 03:30 م
يوسف إدريس.. كيف كانت بداية نجوميته فى عالم الأدب؟ الكاتب الكبير يوسف إدريس
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الكبير الراحل يوسف إدريس الذى ولد فى 19 مايو من عام 1927 فى البيروم التابعة لمركز فاقوس فى الشرقية، وقد حقق شهرة واسعة عبر مجموعاته القصصية التى وضعته فى مصاف الرواد خصوصا مجموعة أرخص ليالى كما تحولت قصصه إلى أفلام ومسلسلات درامية على مدار العقود الماضية وكان آخرها مسلسل سره الباتع الذى عرض فى رمضان الماضى.

بزغت موهبته مبكرًا جدًا حين كان يدرس فى كلية الطب فمنذ سنوات الدراسة الجامعية وهو يحاول نشر كتاباته فبدأت قصصه القصيرة تظهر في الصحف بداية ومنها قصصه التى بدأت تنشر فى المصري وروز اليوسف، وفي 1954 ظهرت مجموعته أرخص الليالي التى كانت دليلا على بزوغ نجم فى عالم الأدب .

وصدرت المجموعة القصصية عام 1954 أى أن يوسف إدريس كان فى السابعة والعشرين ونشرتها  سلسلة "الكتاب الكبير الذهبى" التى كانت تصدرها روز اليوسف، ودار النشر القومى، وهى من أكبر مجموعات يوسف إدريس إذ تتعدى المائة صفحة، وقد حملت المجموعة قصصا تتكئ على اللقطة السريعة الناتجة عن موقف مثل قصة الرجل الذى يتهرب من الكلام مع الناس فى الأوتوبيس كيلا يسأله أحد عن وظيفته لئلا يتطرق الحديث إلى عن القانون والمحاماة وهو الذى يعمل محاميا.

هناك أيضًا قصة نظرة وهى من أشهر قصص يوسف إدريس تقوم على لقطة مكبرة بأكبر عدسة لطفلة صغيرة تعبر الشارع وعلى رأسها صينية كبيرة، حيث تخدم فى أحد البيوت غير أنها تخطف قلب الراوى حين تقف لتنظر بفضول على الأطفال الذين يلعبون الكرة فى الشارع وكأنها تقول إنها حرمت من كل ذلك دون ذنب.

إنتاج يوسف إدريس لم يقتصر على القصص القصيرة بل امتد منها إلى الروايات والمسرحيات فألف من الروايات الحرام والعيب وغيرها ومن المسرحيات ملك القطن واللحظة الحرجة والفرافير وغيرها، وقد توفى يوسف إدريس عام 1991عن عمر ناهز 64 عاما تاركا خلفه إرثا كبيرا من الأعمال الأدبية.

وفي 1963 حصل على وسام الجمهورية واعترف به ككاتب من أهم كتاب عصره، إلا أن النجاح والتقدير أو الاعتراف لم يخلّصه من انشغاله بالقضايا السياسية التى كان دائم الكتابة عنها على مدى عمره.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة