وقادت هاريس إحاطة إعلامية افتراضية حول معركة سقف الديون، حيث شددت على موقف البيت الأبيض بأن على الكونجرس رفع سقف الديون وحثت الأعضاء على إبلاغ ناخبيهم بالعواقب المحتملة للتقاعس عن هذا العمل.


وقالت هاريس في الإحاطة التي كانت مفتوحة لأعضاء وسائل الإعلام: "موقفنا واضح وبسيط: على الكونجرس أن يتصرف لمنع التخلف عن السداد".


وأضافت: "نحن فقط نحتاج منكم، في هذه المكالمة، أن تفعلوا ما تفعلوه دائمًا وتتأكدوا من أن أصواتكم مسموعة". 


ومضت قائلة: "تأكدوا من أن أعضاء الكونجرس يعرفون أن التخلف عن السداد لن يكون مقبولاً تحت أي ظرف من الظروف. دعونا ننظم وننشط مجتمعاتنا ونذكر الناس بما هو يحدث الآن ونتحدث عن سبب أهمية هذه المشكلة".


وتم عقد الإحاطة الافتراضية اليوم أثناء وجود الرئيس بايدن في اليابان لحضور قمة مجموعة السبع حتى يوم الأحد.


وكانت هذه الإحاطة هي أحدث علامة على أن هاريس تتولى دورًا أكبر حيث يدفع البيت الأبيض الكونجرس لرفع سقف الديون ويسعى لتحذير الجمهور من التداعيات إذا لم يتحرك أعضاء مجلسي البرلمان.


وحذرت هاريس من أن التخلف عن السداد، أو حتى الاقتراب منه، يمكن أن يرفع معدلات الاقتراض، ويضر بحسابات التقاعد عن طريق التسبب في تراجع سوق الأسهم والمخاطرة بدخول الاقتصاد في ركود.


وأكد البيت الأبيض منذ شهور أن الكونجرس يتحمل مسؤولية رفع سقف الديون دون شروط، مشيرًا إلى عشرات المرات التي فعلها المشرعون في الماضي. لكن في الأيام الأخيرة مع تكثيف المفاوضات، أشار مسؤولو الإدارة إلى أنهم على استعداد في الوقت نفسه للدفع من أجل زيادة حد الديون والتفاوض بشأن اتفاقية الميزانية مع الجمهوريين الذين يبحثون عن طرق لخفض الإنفاق الحكومي.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

فورين بوليسى: تزويد أوكرانيا بطائرات "إف 16" يثير انقسامات بين التحالف الداعم لكييف

تضغط أوكرانيا بشدة مدعومة من بعض الدول الأوروبية للحصول على طائرات "إف 16" الأمريكية سعيا لتعزيز قدراتها فى الحرب الدائرة مع روسيا، غير أن هذه المحاولات ماتزال فاشلة حتى الآن أمام رفض الإدارة الأمريكية وعلى رأسها الرئيس "جو بايدن".

ففى حين أبدت العديد من الدول الأوروبية استعدادها لإرسال هذه الطائرات المتطورة إلى كييف، إلا أن واشنطن التى يجب تحصيل موافقتها أولا ما تزال تعارض هذه الخطوة، الأمر الذى يصفه مراقبون بأنه أحدث صورة من صور الانقسامات بين أعضاء التحالف الغربى الداعم لأوكرانيا فى حربها ضد روسيا.


وأرجع مسئولون أمريكيون تردد إدارة بايدن بشأن إرسال طائرات "إف 16" إلى أوكرانيا، إلى أن سعر الطائرة المقدر بعشرات الملايين من الدولارات (نحو 70 مليون دولار)، سيمتص الكثير من تمويل الحرب، وإن الإدارة الأمريكية مهتمة أكثر بنشر أسلحة أمريكية أخرى لدعم أوكرانيا فى هجومها المضاد المرتقب ضد روسيا، إضافة إلى أن عملية تدريب الطيارين الأوكرانيين على هذه النوعية من الطائرات تتطلب 18 شهرا.


غير أن مسؤولى كييف والطيارين الأوكرانيين يؤكدون الأهمية القصوى لهذه الطائرات المتطورة فى معركتهم، حيث ستمكنهم من استهداف أكبر منظومتى صواريخ دفاع جوى روسية "إس-300" و"إس-400" بصواريخ "إيه.جي.إم-88" إذا ما أُطلقت باستخدام إلكترونيات الطيران الأكثر تطورا المتاحة فى مقاتلات "إف-16".


وقال وزير الخارجية الأوكرانى ديميترو كوليبا –فى مقال نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية- إن العديد من المحظورات تم كسرها خلال الأشهر الـ 14 الماضية عندما يتعلق الأمر بالمساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا، وإن شركاء أوكرانيا، وعلى الأخص الولايات المتحدة، استجابوا لمطالب كييف ذات الصلة.


وأضاف كوليبا أن تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا كان ولا يزال مهمة ضخمة، وربما يكون أكبر عملية لوجستية يقوم بها الغرب منذ الحرب العالمية الثانية، غير أنه مع دخول الحرب مرحلة جديدة، من المهم للغاية تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز "إف 16".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

تصل إلى ساعتين.. "إيلون ماسك" يعلن زيادة هائلة فى مدة فيديوهات "تويتر"

أعلن الملياردير الأمريكى، إيلون ماسك، اليوم الخميس، أنه سيكون بوسع أصحاب الحسابات الموثقة بالعلامة الزرقاء فى موقع التدوين المصغر "تويتر" زيادة مدة الفيديوهات إلى ساعتين تقريبا، وكتب إيلون ماسك على "تويتر": "إن المشتركين بعلامة التوثيق الزرقاء سيكون بوسعهم تحميل فيديوهات تبلغ ساعتين أى ما يوازى 8 غيغا بايت (من حيث الحجم)".

 

وكانت أقصى مدة متاحة للفيديوهات فى الحسابات الموثقة فى "تويتر" هى 10 دقائق، فى حين أن الحسابات العادية فى وسعها تحميل فيديوهات تبلغ مدتها دقيقتان و20 ثانية.

 

ولم يدل الملياردير الأمريكى بتفاصيل إضافية حول الخدمة الجديدة فى "تويتر".

 

وفى حال دخلت هذه الخدمة حيز التنفيذ، فإنها ستؤدى عمليا إلى تقويض مبادئ الإيجاز والاختصار التى ميزت بدايات الموقع عندما كانت التغريدة تنتهى بكتابة 140 حرفا.

 

وهذا أحدث تعديل يعلن عنه ماسك على "تويتر" منذ أن اشتراه العام الماضى بصفقة بلغت 44 مليار دولار.