الذهب الأصفر يتلألأ داخل الصوامع.. ارتفاع توريد القمح المحلى من المزارعين لأكثر من 2 مليون طن حتى الآن.. صرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة بحد أقصى.. ووزير التموين يوجه بتذليل جميع العقبات أمام ‏المزارعين

الجمعة، 19 مايو 2023 05:00 م
الذهب الأصفر يتلألأ داخل الصوامع.. ارتفاع توريد القمح المحلى من المزارعين لأكثر من 2 مليون طن حتى الآن.. صرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة بحد أقصى.. ووزير التموين يوجه بتذليل جميع العقبات أمام ‏المزارعين توريد القمح المحلى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية  في استلام القمح المحلى من المزارعين، حيث تسلمت أكثر من 2  مليون طن قمح محلى على مستوى الجمهورية، منذ بدء موسم حصاد القمح المحلى وحتى الآن، ويتم استلام القمح لصالح هيئة السلع التموينية بسعر 1500 جنيه للأردب زنة 150 كيلو جرام ودرجة نظافة 23.5 قيراط، وسعر 1475 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطا، و1450 جنيها للأردب درجة نظافة 22.5 جنيه، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليا شريطة أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.
 
ووجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ‏مديرى المديريات بتسهيل عمليات توريد القمح، وتذليل جميع العقبات أمام ‏المزارعين والموردين لتوريد القمح المحلى، وإرسال بيانات بكل الكميات ‏الموردة إلى غرفة العمليات المركزية بالوزارة، كما يتم تسيير ‏حملات يومية على مصانع الأعلاف والمزارع السمكية للتأكد من عدم وجود ‏قمح محلى بها يستخدم فى صناعة الأعلاف.
 
ويتم التنسيق مع ‏مباحث التموين بهذا الصدد وتقوم مع مديرى المديريات بمتابعة نسب التوريد ‏والمحاضر التى تتم مع المخالفين للضوابط المقررة والمحددة فى استخدام ‏القمح المحلى فى أي اغراض اخرى مخالفة للقرارات الوزارية بهذا الشأن ويتم استلام القمح من خلال 420 نقطة ‏استلام متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون ‏المطورة وصوامع المطاحن تفتح أبوابها من الساعة الثامنة صباحاً وينتهى ‏عملها يومياً مع آخر سيارة محملة بالقمح بعد الساعة السابعة مساءاً.
 
وتلتزم جهات التسويق بالسداد الفوري للمزارعين موردي القمح موسم حصاد 2023، وبحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام، كما تضمنت الضوابط، الحظر على أصحاب مصانع الأعلاف والمسؤولين عن إدارتها استخدام القمح المحلى سواء كان بمفرده أو مخلوطا بالتبن أو الحبوب أو أية مواد أخرى في مكونات الأعلاف بكافة أنواعه أو حيازته بقصد الاستخدام كما يحظر على أصحاب المزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها استخدام القمح المحلى أو حيازته بقصد الاستخدام، كما يجب على أصحاب القطاع الخاص المنتجة للدقيق الحر والمسؤولين عن إدارتها تدبير احتياجاتهم من الأقماح المستوردة ويحظر عليهم استخدام القمح المحلى أثناء موسم التسويق الا بتصريح من وزارة التموين.
 
على جانب آخر وضعت وزارة التموين والتجارة الداخلية العديد من الضوابط بشأن صرف وأسعار النخالة "‏الخشنة" وخليط الزوائد" للمطاحن التموينية العاملة في إنتاج دقيق ‏استخراج 87.5%، والمطاحن المنتجة للدقيق الفاخر 72% التي تقوم ‏بالحصول على كميات القمح المستورد من خلال البورصة المصرية ‏للسلع، وجاء نص القرار بأن المزارعين الذين قاموا بتوريد القمح ‏المحلى من بداية الموسم "1/4/2023 " يتم صرف 10 كيلو جرامات " ‏نخالة خشنة ،خليط زوائد "من المطاحن التموينية لكل إردب قمح ‏محلى 2023 تم توريده إلى مواقع التخزين التابعة للجهات المسوقة، ‏وفى حالة التوريد بمعرفة المزارع أو التاجر يتم تقديم صورة ضوئية ‏من إيصال توريد معتمد من لجنة الاستلام موضحا به "الكميات ‏ومكان التوريد" وتقديمه إلى الإدارة التموينية الواقع بدائرتها الحيازة ‏الزراعية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة