10 إجراءات من الداخلية لتعليم أمني متميز.. تعلم إلكتروني والاعتماد على التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.. إعداد ضابط شرطة عصري ببرامج دراسية متميزة.. وخلق بيئة تعلم فعالة وإنشاء مركز الدراسات الأمنية

الجمعة، 19 مايو 2023 03:00 م
10 إجراءات من الداخلية لتعليم أمني متميز.. تعلم إلكتروني والاعتماد على التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.. إعداد ضابط شرطة عصري ببرامج دراسية متميزة.. وخلق بيئة تعلم فعالة وإنشاء مركز الدراسات الأمنية وزارة الداخلية
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحرص وزارة الداخلية على التطوير والتحديث، وإعداد رجل شرطة عصري، وتطويع التكنولوجيا لصالح العمل الأمني، والتوجه نحو الرقمنة والذكاء الاصطناعي بما يخدم العمل الأمني، ويساهم في خلق أجواء آمنة للمواطنين، بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، نحو تعليم أمني متميز.
 

ضابط شرطة عصري

يُعهد إلى كلية الشرطة مهمة إعداد وتأهيل ضابط شرطة عصري، حيث يتم اكساب الطالب مجموعة من المعارف والمهارات والقيم والثقافات التي تمكنه من حمل رسالة الأمن بكفاءة واقتدار، ويتلقى الطلاب خلال دراستهم بالكلية مجموعة من البرامج التي تؤهلهم للانخراط في العمل الشرطي.
 
b52d9b55-b131-4a1d-9c2b-cb9a546184e1

برامج دراسية أمنية 

تسعى أكاديمية الشرطة على منح الطلاب برامج دراسية أمنية متميزة، لا سيما كلية الشرطة، التي تعمل على توفير برنامج دراسي للطلاب يشمل المواد القانونية التي تدرس بكليات الحقوق بالجامعات المصرية، بما يؤهلهم للحصول على درجة الليسانس في الحقوق، ومواد شرطية نظرية للإطلاع على أحدث ما وصل اليه العلم في مجالات العمل الشرطي المختلفة، ومواد شرطية عملية لصقل مهاراتهم في فنيات العمل "كيفية استخلاص الأدلة من مسرح الجريمة والحفاظ عليه من العبث، وأعمال المراكز والأقسام، وأعمال القبض والتفتيش، وأعمال الحماية المدنية، وأعمال فض الشغب"، فضلا عن برنامج ثقافي يتضمن عقد لقاءات توعية بالأحداث الجارية، وبرنامج تدريبي يشمل جوانب الاعداد البدني لتهيئة الطلاب لتلقي المهارات الوظيفية التي تؤهلهم للتعامل مع التحديات الأمنية المعاصرة.

 

d20f5ba9-92c6-46c5-a23c-dcbed4541e2e

التعليم الإلكتروني

أنشأت أكاديمية الشرطة فصول للتعليم الالكتروني، حيث تستخدم فيه تقنيات تكنولوجيا المعلومات بجميع أنواعها بهدف توصيل المعلومة للطالب بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة، فضلا عن تدريس مادة تطبيقية عن أمن المعلومات والحاسب الآلي والانترنت، وكيفية التعامل مع ما يفرزه التقدم التكنولوجي من مخاطر وتهديدات على حياة المواطن.
 
775a975f-3b50-4251-bf86-ae482516afa6

بحوث الشرطة

يُعد مركز بحوث الشرطة الذراع العلمي لوزارة الداخلية، حيث تم انشائه في 1981، وينهض بدوره من خلال التفاعل مع الواقع العلمي وتحليل الأحداث ورصد المستجدات التي تموج بها الساحة الأمنية، وذلك باعداد البحوث والدراسات التي تتصدى لمشكلات العمل الأمني بما يكفل إيجاد الحلول الملائمة لها، وينظم الندوات والحلقات النقاشية وورش العمل التدريبية بمشاركة الخبراء وأجهزة الدولة المعنية، ويترجم التقارير والوثائق الرسمية ذات الصلة بالعمل الأمني، ويعقد دورات تدريبية متخصصة باللغتين الفرنسية والانجليزية بهدف تنمية مهارات الضباط في مجال الترجمة، ويشارك في معرض الكتاب سنويا.
 
cb4d910c-b003-49ae-bede-ebd47868f17e
 

الدراسات الأمنية والاستراتيجية

في إطار مواكبة المتغيرات الأمنية المعاصرة، وانطلاقا نحو التحول الرقمي والتوسع في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تم انشاء مركز الدراسات الأمنية والاستراتيجية عام 2021، لرصد وتحليل الظواهر الاجرامية المستحدثة باستخدام أحدث التطبيقات الالكترونية، والتي تسهم في بناء قاعدة من البيانات، بما يخدم عملية اتخاذ القرار الأمني، كما يضم المركز محطة داخلية يمكن من خلالها متابعة 8 قنوات إخبارية في آن واحد، لرصد وتحليل ما يبث من أخبار تتعلق بالشأن الأمني والقضايا القومية ذات الصلة، ليضاهي بذلك المراكز البحثية المناظرة اقليما ودوليا.
 
2c9ebbf6-4342-48e1-a01e-63c38d989cfc
 

خريج متكامل

صاغت كلية الشرطة خطط وبرامج العمل مستهدفة غاية أساسية وهي إعداد خريج متكامل يلقي رضا كل من يتعامل معه مستلهمة من متطلبات الجودة الشاملة سبيلاً ومعياراً وتحدياً وضرورة أملتها طبيعة الحياة المعاصرة، ويمكن بلورة أهداف كلية الشرطة التعليميـة في تطوير الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب، من خلال الاهتمام بعناصر ومقومات نجاحها التى تتمثل فى كل من: "أعضاء هيئة التدريس، والمقررات، وطرق التدريس، والموارد التعليمية المتاحة"، وذلك بما يتوافق مع تطورات وتحديات العمل الأمني وبما يسمح بتكوين كوادر تلائم احتياجاته، والاهتمام بتطوير نظم وسياسات القبول والاستفادة مما تسفر عنه عمليات المتابعة والتقييم لهذه الإجراءات، عملاً على اختيار أفضل الطلاب من بين المتقدمين للالتحاق بالكلية.

 

6ff998f3-e892-4cfe-8ebb-edc537a78087
 

منتج أمنى علمي 

حرصت أكاديمية الشرطة على توفير مناخ دراسي ملائم للطالب يلبى طموحاته ويتجاوب مع قدراته، ويمنحه الفرصة لاستغلال ملكاته الذهنية والبدنية ، بهدف إعداد منتج أمنى يمتلك خلفية علمية أكثر تباينًا وشمولية، والاهتمام بالدراسات المتعلقة بحقوق الإنسان، وإعداد الكوادر العلمية المناط بها تدريسها، نظراً لما تمثله تلك الدراسات من أهمية باعتبارها أساسا دستورياً وشرعيا لعمل جهاز الشرطـة، وحصول الضباط علي الدراسات العليا وابتعاثهم للخارج وتوفير مناخ علمي لإعداد دراستهم المتخصصة.

 

38a35487-ecfc-4bbc-b82d-a32d97de7cbf

بيئة تعلم فعالة

تسعى كلية الشرطة إلى تحقيق الجودة في كافة العمليات والبرامج المنفذة، وإنشاء نظام فعّال يرتقى بالعمليـة التعليمية والتدريبية والانضباطية والبدنية، ويصل بها للريادة وتبؤ مكانة علمية وتدريبية مرموقة بين الكيانات المُماثلة على الصعيد الإقليمي والدولي، من خلال توفير بيئة تعلُّم فعّالة تضمن تحقيق جودة المنتج الأمني، على نحو يحقق التميز لخريجيها فى المستوى العلمي والمعرفي والمهارى والبدني، وإمداد الطلاب بالخبرات النظرية والعملية التي تتواءم مع احتياجات الواقع الأمني، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استمرارية تطوير المناهج الدراسية وابتداع وسائل تعليمية مُتطورة، مع الاستعانة بخبرات القيادات الأمنية في كافة مسارات العمل الشرطي، والاهتمام بالنواحي الثقافية والفنية والإبداعية للطلاب والدارسين بكلياتها ومعاهدها.
 
9a9f5562-3d45-4e75-a40e-db3bc348f6bb

كليتي الدراسات العليا والتدريب

تعتبر كلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة، أول كلية في المنطقة العربية والشرق الأوسط متخصصة في الدراسات العليا لعلوم الشرطة، وحصلت على شهادة الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء، حيث تمنح الدبلومات والماجستير والدكتوراه، وجميعها معادلة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية، فيما تنهض كلية التدريب والتنمية بإعداد وتخطيط وتنفيذ ومتابعة النشاط التدريبي لضباط الشرطة وفقا لأحدث النظم التدريبية، بما يتواكب مع المتغيرات والمستجدات.
68a682d2-ad25-465b-b879-6984a2949330

الذكاء الاصطناعي

تسعى أكاديمية الشرطة لتحقيق جودة التعليم فى العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي، واستشراف المستقبل في التعليم العالي الأمني، واستشراف المستقبل في التعليم العالي الأمني وضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في ظل التحول الرقمي، مع وضع استراتيجية تطوير التعليم الأمني في ظل التنافسية العالمية، ومفهوم الهوية والمواطنة في التعليم الأمني، والتعاون الدولي في مجال العمل الأمني.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة