قلعة قايتباى.. أهم الحصون الدفاعية بالبحر المتوسط.. بناها السلطان المملوكى الأشرف أبو النصر.. وتتصدر البرنامج السياحى بالإسكندرية.. والرى تنفذ مشروعا كبيرا لحمايتها من عوامل النحر وتأثير التغيرات المناخية.. صور

السبت، 13 مايو 2023 05:00 ص
قلعة قايتباى.. أهم الحصون الدفاعية بالبحر المتوسط.. بناها السلطان المملوكى الأشرف أبو النصر.. وتتصدر البرنامج السياحى بالإسكندرية.. والرى تنفذ مشروعا كبيرا لحمايتها من عوامل النحر وتأثير التغيرات المناخية.. صور قلعة قايتباى
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر قلعة قايتباى من أهم المناطق الاثرية بمحافظة الإسكندرية على مر العصور، فهى من أهم الحصون التى كانت تتواجد على ساحل البحر المتوسط فى العصور السابقة، لحمايتها من مخاطر العدو على مر التاريخ، حتى أصبحت أثرًا هاما بعروس البحر المتوسط، يأتى إليه عدد كبير من المواطنين من كآفة المحافظات، بالإضافة إلى الأجانب الذين يضعون على رأس جولاتهم بالإسكندرية قلعة قايتباى.
 

تاريخ القلعة


بناها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي، في الفترة ما بين (882- 884هـ/ 1477-1479م) على أنقاض فنار الإسكندرية القديم، بالطرف الشرقي لجزيرة فاروس (الأنفوشى حالياً)، لتحصين مدينة الإسكندرية وحمايتها من الغزوات البحرية.

بنيت القلعة من الحجر الجيرى على مساحة تبلغ حوالى 1750م2 يلتف حولها سور خارجى يتخلله أبراجاً دفاعية. بينما يحيط بفناء القلعة السور الداخلى الذى يضم مجموعة من الحجرات كانت بمثابة ثكنات للجند ومخازن للأسلحة والمؤن.

يؤدي مدخل القلعة إلى فناء يتصدر ضلعه الشمالى الغربي الرئيسي, وهو بمثابة قلعة كبيرة مربعة من ثلاث طوابق. بينما يشغل أركانها الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة للدفاع عن المدينة. كما يوجد صهريج بجوار البحر.
 

حماية الشواطىء وقبعة قايتباى


وتعمل حماية الشواطىء حاليا على مشروع الحفاظ على المدينة من عوامل النحر من خلال عدد من الاجراءات تبدأ من قلعة قايتباى والمينا الشرقى بالإسكندرية بجانب عدد من الاجراءات المنفذة  بمحافظة الإسكندرية جزءاً من مشروعات الحماية التى تنفذها وزارة الموارد المائية والرى بهدف مواجهة الآثار الناتجة عن التغيرات المناخية ، وحماية المواطنين والمنشآت ، والعمل على إستقرار المناطق السكنية والصناعية والمدن الجديدة ، وحماية بعض القرى والمناطق المنخفضة من مخاطر الغمر بمياه البحر.

وعلى مدار الفترة السابقة نفذت الحكومة عددًا من المشروعات لحماية سواحل محافظة الاسكندرية الممتدة بطول حوالي 90 كيلومترا مثل مشروعات “ إعادة تأهيل حاجز السلسلة بالميناء الشرقي - إعادة تأهيل الحاجز الغربي لقلعة قايتباي - إعادة تأهيل الحاجز الأوسط للميناء الشرقي - التغذية بالرمال بشواطئ إستانلي وأبي قير والمندرة - حماية عدد من المناطق الاستراتيجية بمنطقة حائط أبي قير" ، والتي كان لها أثر كبير في وقف التراجع المتزايد في خط الشاطئ وحماية الثروة العقارية لمدينة الاسكندرية ، و إستعادة شواطئ المدينة بمناطق بئر مسعود والمحروسة ، كما وفرت هذه المشروعات الحماية لمناطق الميناء الشرقي وقلعة قايتباي وعدد من المناطق الاستراتيجية الهامة بالمحافظة

ويقول اسلام سالم خبير أثرى، إن قلعة قايتباى على رأس اولويات البرنامج السياحى بمحافظة الإسكندرية، لما تتمتع بمميزات يأتى اليها السياح كافة جهات العالم لتواجدها بمنتصف البحر وتعد حصن قديم لمدينة الإسكندرية قديما .


واضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الإسكندرية تتمتع بعدد كبير من الاماكن السياحية المميزة منها قلعة قايتباى التى بنيت على مساحة  1750م وكانت حصن هام فى عهد الارومان وهى ما تبقى من الإسكندرية القديمة.

 

قلعة قايتباى (1)
قلعة قايتباى (1)

 

قلعة قايتباى (2)
قلعة قايتباى (2)

 

 

قلعة قايتباى (3)
قلعة قايتباى (3)

 

 

من داخل القلعة (1)
من داخل القلعة (1)

 

 

من داخل القلعة (2)
من داخل القلعة (2)

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة