نضال الشافعى لموقع "القاهرة الإخبارية": "رسالة الإمام" عمل تاريخى دينى مميز وأفتخر بمشاركتى فيه.. ويؤكد: العمل مر على الجهات المختصة.. والشركة المنتجة سخّرت كل شيء

الأحد، 09 أبريل 2023 06:30 م
نضال الشافعى لموقع "القاهرة الإخبارية": "رسالة الإمام" عمل تاريخى دينى مميز وأفتخر بمشاركتى فيه.. ويؤكد: العمل مر على الجهات المختصة.. والشركة المنتجة سخّرت كل شيء الفنان نضال الشافعي
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك الفنان نضال الشافعى فى الموسم الرمضانى بمسلسل "رسالة الإمام"، أحد أبرز الأعمال التاريخية الدينية فى الفترة الأخيرة، إذ يجسد من خلاله شخصية القائد عبدالعزيز الجروى، التى احتاجت منه تحضيرًا كبيرًا نظرًا لصعوبتها.

 

وقال نضال الشافعى لموقع "القاهرة الإخبارية" إن الأمر لم يكن سهلًا، واستلزمت الشخصية منه تحضيرًا على أصعدة مختلفة، كما كشف عن تفاصيل أخرى خاصة بالمسلسل، وحرص على توجيه رسائل لكل من الفنان خالد النبوى وياسر جلال.

 

وأكد نضال الشافعى، أنا سعيد للغاية بمشاركتى فى مسلسل "رسالة الإمام"، الذى يعد الأول من نوعه منذ نحو 20 عامًا، وهذا أمر كبير جدًا بالنسبة لى، فضلًا عن أنه عن شخصية الإمام الشافعى ذو القيمة الدينية العظيمة، وتجسيد حياته والفترة الزمنية التى عاشها أمر بالغ الأهمية، ومشاركتى فى هذا العمل التاريخى الدينى المميز بدور أحد أقطاب الصراع فى هذا الزمن بالنسبة لى شيء أفتخر به، وأثار بداخلى الكثير من الاهتمام والشغف.

 

وقال الفنان نضال الشافعى، أن الإعداد لشخصية عبد العزيز الجروى بمسلسل "رسالة الإمام" جاء على أكثر من محور، فالبداية كانت مع المراجع والملخصات التاريخية التى وفرتها الشركة المنتجة، إذ كان هناك مؤرخون لجمع المعلومات عن تلك الفترة، وقرأت ملخصات تخص شخصية عبدالعزيز الجروى، إضافة إلى أنه جمعنى جلسات عمل مع المخرج الليث حجو، والمؤلف محمد هشام عبية.

 

وأضاف نضال، أنه كان هناك مستوى آخر من التحضير يتمثل فى الإعداد البدنى للشخصية من تعليم فنون القتال القديمة والحرب بالسيف والسهام والرماح وركوب الخيل، واتعلمنا أيضًا أمور كثيرة من أجل المعارك الخاصة بالعمل لنقدمها بمهارة هذا بجانب الاختيار الأمثل للملابس.

 

أوضح نضال الشافعى: "كنا نرتدى "الزرد" وهو عبارة عن قميص حديد يصل وزنه 7 كيلوجرامات تقريبًا، وارتديه من السادسة صباحًا حتى الثانية عشرة ليلًا وفوقه بدلة مصنوعة من الجلد وزنها 5 كيلوجرامات بجانب الخوذة، والتصوير يستغرق وقتًا، وكلما زاد هذا الوقت تضاعف معه الإحساس بثقل ما نرتديه، خصوصًا مع الصيام فى نهار رمضان يصبح الأمر أكثر صعوبة".

 

وأكد نضال الشافعى، أن معظم مشاهد مسلسل "رسالة الإمام" شديدة الحساسية، إذ لم نكن نهتم بالأداء التمثيلى فقط، بل ركزنا أيضًا على أن تخرج اللغة العربية بشكل سليم، ونطق كل كلمة يجب أن يكون صحيحًا.

 

وأضاف كل صنّاع رسالة الإمام مروا بكم من المستحيلات من أجل العمل، وهناك هيئات كبيرة مر عليها السيناريو.. وهل يُعقل أن نقدم الإمام الشافعى دون أن يمر على الجهات المختصة، سواء الأزهر أو مجمع البحوث التاريخى، ومراجعو التاريخ كانوا موجودين معنا فى التصوير دائمًا.

 

تابع نضال، كما أن ما صنعه مهندس الديكور عادل المغربى أشبه بالإعجاز، وحظى جهده بإشادة نقدية كبيرة، وقال نقاد أن "رسالة الامام" يعد مرجعًا لمصر، وما قُدّم كان إنجازًا عظيمًا على كل المستويات، وهو عود أحمد للدراما التاريخية بعد 20 عامًا، وفريق عمل "رسالة الإمام" حقق المستحيل فى الظرف الزمنى والشكل الفنى والتاريخى وتمثيل هذه القامة الفنية الكبيرة.

 

وقال الفنان نضال الشافعى، إن الليث حجو وخالد النبوى وتيمور تيمور مدير التصوير ومصممة الملابس سامية عبدالعزيز جميعهم بذلوا مجهودًا كبيرًا فى مسلسل "رسالة الإمام"، مؤكدا أن الشركة المنتجة سخّرت كل شيء من أجل أن يخرج هذا العمل إلى الأجيال، لدرجة أن هناك من قالوا أن العمل مرجع تاريخى للفسطاط القديمة.

 

ولفت نضال الشافعى، إلى أنه  شاهد للمخرج الليث حجو بعض الأعمال السورية التاريخية، كان دائمًا يحب العمل مع الراحل حاتم على، الذى أحبه وكنت سعيدًا أنه وقع عليه الاختيار لهذا العمل التاريخى والدينى، والحقيقة كان فوق سقف التوقعات فهو رجل بسيط وواضح جدًا بمعلوماته ويوصلها بشكل رائع ولديه أسلوب السهل الممتنع، سواء فى حركة الكاميرا واهتمامه بالتفاصيل الخاصة، حتى أبسط الأمور، فعلى سبيل المثال إذا وجد خدشًا صغيرًا فى الخوذة التى نرتديها كان يُغيرها والكثير من التفاصيل الصغيرة.

 

وأكد نضال أن الفنان خال النبوى بمثابة شقيقى الكبير، وفى مسلسل "رسالة الإمام" تخطى مفهوم الإبداع، وشهادتى فيه مجروحة، خاصة أن هذه ليست المرة الأولى التى نعمل فيها سويًا، فهو يعمل بطريقة السهل الممتنع وجمهوره لديه ثقة دائمة فى أنه ما زال فى جعبته الكثير من الشخصيات المميزة التى يسعى لتقديمها، فهو يجيد اختياراته الفنية، وعلى المستوى الإنسانى محترم ويحترم الموهوبين وأصدقاءه فى المهنة، وأبارك له على النجاح الكبير للعمل، ويكتب فى التاريخ أن الإمام الشافعى جسده خالد النبوي.

 

تابع: "أعشق مهنة التمثيل منذ الصغر، وأميل لفكرة الصناعة الجيدة التى تعتمد على أن تكون فيها كل عناصر العمل متكاملة، سواء فى السيناريو أو الإخراج أو الإنتاج الجيد، رفقة فريق من الممثلين على قدر من المسؤولية" و"لدينا كوادر مصرية فنية رائعة تتحمل الأعمال التاريخية، ورسالة الإمام تجربة اعتبرها بصمة نور فى حياتى الفنية والدراما المصرية بشكل عام".

 

واستطرد: "أشكر الجهة المنتجة على ترشيحى للمخرج خالد مرعى، للتواجد ضيف شرف فى مسلسل "علاقة مشروعة" بشخصية "الضابط أسامة"، وكانت مفاجأة جميلة بالنسبة لى، وأبارك لصديق العمر ياسر جلال على نجاح العمل، وكنت سعيدًا لوقوفى معه فى آخر حلقتين، وتلقيت ردود فعل قوية على هذا الظهور".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة