عالم أسرار الطيور الحوامة.. 5 طيور تنام أثناء هجرتها أبرزها اللقلق الأسود والنسور والصقور والحدايات.. اللقلق الأبيض مقدس عند الأوروبيين لحراسة الأطفال.. والأسود يقضى شتاءه فى أفريقيا والهند

الأحد، 09 أبريل 2023 08:00 ص
عالم أسرار الطيور الحوامة.. 5 طيور تنام أثناء هجرتها أبرزها اللقلق الأسود والنسور والصقور والحدايات.. اللقلق الأبيض مقدس عند الأوروبيين لحراسة الأطفال.. والأسود يقضى شتاءه فى أفريقيا والهند اللقق الأبيض
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عالم الطيور ملىء بالأسرار، التى لا يعرفها سوى القليلين ممن درسوا علوم الحيوان والطير، ودرسوا خصائصه، لكن خلال هجرة الطيور وخاصة الطيور الحوامة المهاجرة، تمكن باحثون وزارة البيئة العاملين على مشروع الطيور الحوامة المهاجرة، أن يعرفوا الكثير عن أسرار وتفاصيل حياة هذه الطيور.

ومن بين هذه الأسرار، التفرقة بين الطيور الحوامة والطيور المهاجرة، نعم هناك فرق بين الاثنين، فبين الـ37 نوع الذين يهاجروا من والى مصر، هناك طيور حوامة وطيور مهاجرة، حيث إن الطيور الحوامة هى التى ترتفع لمسافات عالية فى السماء، وتستخدم دوامات الهواء وتياراته لمساعدتها على الطيران مسافات طويلة، وتترك نفسها لتيار الهواء يدفعها للأمام فى أسرابها، ومن بين هذه الطيور أنواع يغلبها النوم فى السماء ولكنها لا تتوقف عن الطيران وتنام خلال الهجرة.

من بين هذه الطيور الحوامة  اللقلق الأبيض واللقلق الاسود والنسور والصقور والحدايات، فهذا اللقلق الأسود يقضى شتاؤه فى أفريقيا والهند، وله أجنحة كبيرة، وخلال الهجرة يعتمد على الحرارة من الهواء الساخن، للطيران لمسافات طويلة وخلالها يعبر البحر الأبيض المتوسط، عير مضيق البوسفور لتصل المسافة التى يقطعها من 100الى 250 كم فى اليوم الواحد، ويقطع فى بعض الأحيان مسافة تصل 500 كم.

وهناك حوالى10% من اللقالق السوداء، تهاجر من خلال صقلية والرأس الطيب وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، وتأخذ نفس المسار من جبل طارق، ويطير الكثير منها فوق الصحراء الكبرى بالقرب من الساحل، ويقضون الشتاء فى الاماكن الرطبة فى مالى ونيجيريا.

وهناك أنواع من اللقلق الأسود تتخذ سيناء مسارا لها، وتقضى الصيف فى سيبيريا، أما الشتاء فتقضيه فى شمال الهند وجنوب السودان وإثيوبيا. ودائما يأتى موعد هجرة اللقلق فى منتصف أغسطس حتى نهاية سبتمبر، ثم تعود مره اخرى منتصف شهر مارس.

واللقلق الأسود لا يختلف كثيرا عن نظيره الأبيض الموجود فى الجزائر والمغرب وبلاد الشام ومصر والسودان، واهم ما يميزه الأرجل الطويلة، ولون ريشه أبيض تماما إلا أنه فى نهاية الأطراف فى أجنحته سواد، والسيقان والمنقار بهما لون أحمرا، حيث يصل طوله من 100 إلى 125سم، وطول جناحه من 155الى 200سم، ووزنه حوالى 4.5 كجم والأصفر 2او 3 كجم، حيث إن له سلالتين مختلفتين من ناحية الجسم.

جدير بالذكر أن اللقلق من الطيور الغير مهددة بالانقراض طبقا لتوصيف الاتحاد العالمى للحفاظ على الطبيعة ومواردها، حيث إنه كائن مرتبط بالأساطير حول اللقلق ومن أشهر تلك الأساطير أسطورة الأطفال الذين أحضرهم اللقلق، وهو رمز يتمن به الأوروبيين للحفاظ على أطفالهم وله معزه لديهم وفى بعض الأحيان يسمونه الطائر المقدس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة