احذر.. ChatGPT يقدم نصائح طبية خاطئة والأطباء يحذرون "فيديو"

السبت، 08 أبريل 2023 04:00 ص
احذر..  ChatGPT يقدم نصائح طبية خاطئة والأطباء يحذرون "فيديو" تغطية تلفزيون اليوم السابع
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن تحذيرات عدد من الأطباء من استخدام برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT للحصول على المشورة الطبية بعد أن وجدت دراسة أنه يقدم بيانات صحية خاطئة عند طلب معلومات حول السرطان.

وأشارت الدراسات إلى أن الروبوت أجاب عن سؤال واحد صحيح من كل عشرة أسئلة حول فحص سرطان الثدى ولم تكن أيضا الإجابات الصحيحة له "شاملة" مثل تلك التى تم العثور عليها من خلال بحث جوجل البسيط.

وقال الباحثون إن الروبوت المزود بالذكاء الاصطناعى استخدم أيضا فى بعض الحالات مقالات صحفية مزيفة لدعم إجاباته عن الأسئلة الطبية.

جديرا بالذكر أن البحث الذى أجراه الأطباء على برنامج الذكاء الاصطناعى تم من خلال باحثين من كلية الطب بجامعة ميريلاند.. الذين طلبوا من ChatGPT الإجابة عن 25 سؤالا متعلقا بالنصائح حول الكشف عن سرطان الثدى.

وطرحوا على برنامج الذكاء الاصطناعى كل سؤال ثلاث مرات منفصلة.. ثم تم تحليل النتائج من قِبل ثلاثة أطباء أشعة مدربين على التصوير الشُعاعى للثدى.

وكانت "الغالبية العظمى للإجابات" مناسبة وسهلة الفهم.. لكنهم حذروا من أن بعض الإجابات كانت "غير دقيقة أو حتى وهمية".

وأكدوا أن بعض الإجابات كانت تستند إلى معلومات قديمة.

وقال الأطباء أيضا إن ChatGPT قدم ردودا غير متسقة مع الأسئلة المتعلقة بخطر الإصابة بسرطان الثدى ومكان الحصول على صورة الثدى الشعاعية. ووجدت الدراسة أيضا أن الإجابات تختلف بشكل كبير فى كل مرة يطُرحون فيها نفس السؤال. 

ChatGPT هو برنامج للذكاء الاصطناعى تم إطلاقه في أواخر العام الماضي.. وزاد استخدامه بشكل كبير في الفترة الأخيرة ، حيث يستخدمه ملايين المستخدمين فى كتابة المقالات المدرسية والعديد من المجالات العملية، ووصل الأمر إلى استخدامه فى البحث عن النصائح الصحية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة