عملة نادرة.. الناس فى صعيد مصر

الجمعة، 07 أبريل 2023 04:00 م
عملة نادرة.. الناس فى صعيد مصر عملة نادرة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدور مسلسل عملة نادرة بطولة نيلى كريم وجمال سليمان وأحمد عيد فى عالم الصعيد ويناقش الحياة هناك وعادات الناس وتقاليدهم، وهناك عدد من الكتب التي اهتمت  بمجتمع الصعيد وما يجرى فيه، ومن ذلك كتاب " الناس في صعيد مصر ..العادات والتقاليد"  تأليف وينيفريد بلاكمان.

يقول المؤلف: هذا الكتاب لا يمثل سوى جزء من العمل الذي قمت به أثناء إقامتي بمصر التي دامت ست سنوات. كنت أقضي سنويًّا ستة أشهر تقريبًا،  وأنا أعيش معيشة كاملة بين الفلاحين.

وأحب أن أوضح لقرائي أن العادات والمعتقدات، والأسلوب العام للحياة، كما جاءت في هذا الكتاب، لا تمثل إلا الفلاحين وحدهم. فقد تخلصت الطبقات العليا من كل ذلك منذ زمن طويل. وهذه العادات والمعتقدات لها قيمتها الكبيرة في حد ذاتها. ولكن كون معظمها شديد القِدَم، يجعل دراستها وتسجيلها بصورة صحيحة أمرًا لا بد منه. لقد ألقت أبحاثي الضوء على نقاط ظلت قبل ذلك غامضة لدارسي مصر القديمة.

لذا فكل أملي في ألا يكون هذا الكتاب إسهامًا في علم الأنثروبولوجيا فحسب، بل كذلك مساهمة مني في علم المصريات.

إن هدفي هو وصف حياة سكان وادي النيل المحدثين بأبسط ما يمكن، مع أخذي في الاعتبار الابتعاد عن اللغة الاصطلاحية. فغرضي من كتابة هذا الكتاب هو مخاطبة الجمهور العام الذي أقدم له وصفًا مقروءًا، وصحيحًا في الوقت ذاته، عن فلاحي مصر.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة