رسالة الإمام.. اعرف أسطورة إيزيس وأوزوريس حول فيضان النيل بعدما وردت فى المسلسل

الجمعة، 07 أبريل 2023 03:00 م
رسالة الإمام.. اعرف أسطورة إيزيس وأوزوريس حول فيضان النيل بعدما وردت فى المسلسل رسالة الإمام
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال إحدى مشاهد الحلقة الخامسة عشرة من مسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوي، والذي يعرض ضمن موسم مسلسلات رمضان 2023، جمع مشهد بين "حُسن" أروى جودة وحبيبها نور محمود، فى قارب نهر النيل، حيث ذكر لها أن الأسطورة المصرية تقول إن الفيضان كان نتيجة بكاء إيزيس على فراق حبيبها أوزوريس.

وبحسب موقع هيئة تنشيط السياحة، فوفقًا للأسطورة المصرية القديمة، فإن فيضان النيل ليس سوى دموع إيزيس، التي كانت تنعي وفاة زوجها الحبيب أوزوريس، بينما كانت تحاول تجميع أجزاء جسده التي مزقها أخوه الشقيق سيث إلى أشلاء.

وتقول الأسطورة، أنه ولما علمت "إيزيس" بمصير زوجها وهي من مصر أخذت تبحث عنه في كل مكان، واستبدت بها الأحزان، فبكته بالدمع الهتون، وكانت كلما هطلت الدموع من عينيها غزيرة.. تتساقط في النيل فتمتزج بمائه فيفيض. فقد كان الفراعنة يعتقدون أن دموع "إيزيس" هي سبب فيضان النيل وأخيراً استدلت "إيزيس" الإلهة الجميلة على مكان زوجها ومضت إلى (بيبلوس) وهناك دخلت القصر واتخذتها الملكة نديمة لها ومرضعة لوليدها.

وكانت إيزيس في تلك المدة قد اتخذت صورة النسر- رمز الحياة - وحومت حول العمود العظيم القائم وسط القصر، وطافت بجثة زوجها وأخذت تناجي روحه، فتحولت بقوتها السحرية إلى روح ترى من أمامها ولا يراها أحد، ثم حدثت المعجزة فقد حملت إيزيس بالروح دون أن يمسها بشر. حملت في أحشائها الطفل "حورس" وهربت به في أحراش الدلتا إلى أن كبر فحارب الشر وانتقم لأبيه وخلّص الإنسانية من شرور عمه "ست" فسماه المصريون حينذاك (الإله المخلص).

وأرادت الملكة أن تكافئ إيزيس فسألتها عن بغيتها فطلبت منها جذع الشجرة الذي يحوي زوجها فأعطته لها وأخرجت التابوت منه، وحملته مسرورة ثم وضعته في سفينة وأبحرت به إلى مصر، وهناك استلقت على جثة زوجها الهامدة، ونفخت فيها من أنفاسها مستعينة ببعض الآلهة، فردت إلى الميت الحياة، ثم ارتفع "أوزوريس" بعد ذلك إلى السماء واعتلى العرش في العالم الآخر.

الإمام الشافعى

الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقة الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقة، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوي قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الامام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.

مسلسل "رسالة الإمام"بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة