إيطاليا تتعهد: لا تجارب على صواريخ تدمير الأقمار الصناعية

الجمعة، 07 أبريل 2023 01:37 م
إيطاليا تتعهد: لا تجارب على صواريخ تدمير الأقمار الصناعية أنطونيو تايانى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعهدت إيطاليا على لسان وزير خارجيتها، أنطونيو تايانى بعدم إجراء تجارب تدميرية على صواريخ ذات صعود مباشر مضادة للأقمار الاصطناعية، حسبما نقلت وكالة "آكى" الإيطالية.

وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية في مذكرة إلى القرار "جزء من الالتزام القوي للحكومة الإيطالية لضمان استدامة وسلامة الفضاء الخارجي على المدى الطويل".

ونوه بأنه تم بعد اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2022 للقرار 77/41 المدعوم من إيطاليا والذي يطلب من جميع الدول التعهد بعدم إجراء تجارب تدميرية لصواريخ مباشرة صاعدة مضادة للأقمار الاصطناعية.

وأفادت المذكرة بأن مثل هذه الاختبارات، التي تستخدم صواريخ لتدمير الأقمار الصناعية منتهية الصلاحية أو على وشك الانتهاء، هي “مصدر قلق كبير لأنها تخلق كميات كبيرة من الحطام الفضائي وتجعل مدار الأرض مكانًا أكثر خطورة، ويمكن أن يكون لها تأثيرات واسعة النطاق ولا رجعة فيها على بيئة الفضاء.

وشدد الوزير على أن "إيطاليا ستواصل العمل بنشاط وبناء لزيادة أمن واستدامة الفضاء الخارجي  وهو منفعة جماعية ذات أهمية حاسمة للمصالح الحيوية لجميع الدول".

وقال "نقف، في هذا المجال المهم أيضًا، جنبًا إلى جنب مع شركائنا الأطلسيين والغربيين الرئيسيين فى دعم وتعزيز نظام دولي للفضاء قائم على القواعد وخالى من النزاعات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة