عملة نادرة .. قتل الأخ فى التراث الإنسانى.. مسرحية هاملت

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 10:00 م
عملة نادرة .. قتل الأخ فى التراث الإنسانى.. مسرحية هاملت عملة نادرة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مسلسل عملة نادرة بطولة نيلى كريم وجمال سليمان وأحمد عيد، العديد من القضايا منها قتل الأخ، حيث قتل مسعود (أحمد عيد) شقيقه بلال (على الطيب)، فماذا عن قتل الأخ فى التراث الإنسانى.

قتل الأخ فى مسرحية هاملت لـ شكسبير

تقع أحداث المسرحية التى كتبها شكسبير قبل سنة 1600 ميلادية فى الدنمارك، وتدور حول قصة انتقام الأمير هاملت من عمه كلوديوس.

كان كلوديوس قد قتل أخاه واستولى على العرش، كما تزوج من أرملة أخيه، وهاملت هي أطول مسرحية لشكسبير، وتعتبر من بين أكثر الأعمال الأدبية قوة وتأثيراً في العالم.

كانت من أكثر أعمال شكسبير شهرة خلال حياته، وما زالت تحتل المرتبة الأولى بين مؤلفاته، حيث تصدر قائمة أداء شركة شكسبير الملكية منذ عام 1879.

ألهمت العديد من الكتاب، مثل يوهان فولفجانج فون جوته وتشارلز ديكنز وجيمس جويس.

وقصة المسرحية مستمدة من أسطورة "أميث" التى حفظها المؤرخ ساكسو جراماتيكوس في القرن الثالث عشر في كتابه "جيستا دانورام"، كما رواها الباحث في القرن السادس عشر فرانسوا دي بلفورست.

قد يكون شكسبير قد استفاد أيضا من مسرحية إليزابيثية سابقة باسم أورهاملت، على الرغم من أن بعض العلماء يعتقدون أنه هو نفسه من كتب أورهاملت، ثم قام بمراجعتها لاحقا لإنشاء نسخة هاملت التي لدينا الآن.

توجد ثلاثة إصدارات مبكرة مختلفة من المسرحية اليوم: بتواريخ (1603، 1604، و 1623). يتضمن كل إصدار مشاهد كاملة مفقودة من الأخرى. ألهمت بنية المسرحية وعمق التوصيف الكثير من النقد.

ومن أحد الأمثلة على ذلك هو النقاش الدائر منذ قرون حول تردد هاملت في قتل عمه، والذي يعتبره البعض مجرد أداة مؤامرة لإطالة الحبكة، وقد ناقش آخرون القضايا الفلسفية المعقدة التي تحيط بالقتل والانتقام، وأهتم التحليل النفسي برغبات هاملت اللاواعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة