ترامب أول رئيس أمريكى سابق يمثل أمام محكمة لمواجهة تهم جنائية.. صحف: إدانته لا تمثل عائقا أمام ترشحه لانتخابات الرئاسة.. ونيويورك تايمز: ليس السياسى الأول وحاكم تكساس وعمدة واشنطن السابقان أبرزهم

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 05:00 ص
ترامب أول رئيس أمريكى سابق يمثل أمام محكمة لمواجهة تهم جنائية.. صحف: إدانته لا تمثل عائقا أمام ترشحه لانتخابات الرئاسة.. ونيويورك تايمز: ليس السياسى الأول وحاكم تكساس وعمدة واشنطن السابقان أبرزهم ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم أن دونالد ترامب سيكون أول رئيس أمريكى سابق فى التاريخ يمثل أمام المحكمة لمواجهة تهم جنائية الثلاثاء المقبل، إلا أنه ليس المرشح السياسي الأول - أو حتى المرشح الرئاسي الأول - الذي يترشح لمنصب بعد اتهامه أو إدانته بارتكاب جرائم، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أنه بموجب القانون الفيدرالي ، فإن لوائح الاتهام ضد ترامب ، التي أصدرتها يوم الخميس هيئة محلفين كبرى في نيويورك ولكن لا تزال غير معلن عنها ، لا تمثل أي عائق أمام حملته المستمرة للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة في عام 2024. في الواقع ، يأمل ترامب في استخدام موقفه القانوني لمصلحته السياسية ، حيث يصور نفسه على أنه شخص خارجي متهم خطأ يقاتل ببسالة ضد الوضع الراهن الفاسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن ريك بيري ، الحاكم السابق لولاية تكساس ، يعد من أحدث المرشحين للرئاسة الذين خاضوا الانتخابات أثناء صدور لائحة اتهام بحقهم ، والذي سعى للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات عام 2016. ووجهت هيئة محلفين كبرى في مقاطعة ترافيس لائحة اتهام إلى بيري بارتكاب جريمتين في عام 2014 ، واتهم بأنه هدد بقطع التمويل عن مكتب المدعي العام الديمقراطية في محاولة للضغط عليها لترك منصبها.

وانسحب بيري ، الذي أعلن حملته في يونيو 2015 ، من السباق بعد ثلاثة أشهر. ولكن ليس بسبب لائحة الاتهام بل لأنه كان مرشح وسط سباق مزدحم، حيث كان هناك عدد كبير من المرشحين الجمهوريين من بينهم دونالد ترامب.

وأشارت الصحيفة كذلك إلى أن ليندون لاروش ، المرشح الدائم الذي ترشح للرئاسة ثماني مرات اعتبارًا من عام 1976 ، أدين في أواخر الثمانينيات بتهمة التآمر الفيدرالي والاحتيال عبر البريد. وأدار حملتين محكوم عليهما بالفشل ، واحدة لمقعد في مجلس النواب والأخرى للرئاسة.

كما أدين ماريون س باري جونيور ، عمدة واشنطن العاصمة ، في عام 1990 بتهمة حيازة الكوكايين ، فقط ليعود بشكل ملحوظ ، حيث فاز في السباق الرابع لمنصب عمدة في عام 1994.

قال توم شيروود ، الصحفي المخضرم في واشنطن ، إن الناخبين في واشنطن ، بما في ذلك العديد من السود ، نظروا إلى ما وراء عار اعتقاله ، لأن باري ، وهو أيضًا أسود ، قد كان له سجلاً طويلاً من تلبية احتياجات المجتمعات الأكثر إهمالاً في المدينة تاريخياً. وقال شيروود: "فعل باري شيئًا لم يفعله أي زعيم آخر قبله". "لقد احتضن الجوانب الفقيرة من المدينة."

وفي ولاية لويزيانا ، حاول الحاكم السابق اللامع إدوين إدواردز ، الذي قضى ثماني سنوات في السجن بتهم فساد ، أن يعود سياسياً بالترشح للكونجرس في عام 2014 ، ولكنه فشل.

كان الناخبون في نيو أورلينز أكثر تسامحًا مع عضو مجلس المدينة أوليفر توماس ، الذي سُجن بعد إقراره بالذنب في عام 2007 بتلقيه رشاوى ، لكنه أعيد إلى المجلس في عام 2021.

وقال كلانسي دوبوس ، المحلل السياسي في نيو أورلينز ، إن توماس استعاد ثقة الناخبين من خلال مواجهة ذنبه ، ثم الانخراط في أعمال تطوعية واسعة النطاق وخدمة المجتمع. قال دوبوس: "يُنظر إليه على أنه شخص سقط لكنه قام ". يعتقد أن توماس يمكن أن يكون عمدة ذات يوم.

وفي مقابلة مع "نيويوك تايمز"، قال توماس ، وهو ديمقراطي ، إنه من وجهة نظره ، يبدو أن ترامب لم يفعل سوى القليل جدًا من البحث الذاتي حول تجاوزاته التي لا تعد ولا تحصى. قال توماس: "الاختلاف مع الرئيس ترامب هو أنه لن ينظر إلى نفسه على أنه جزء من المشكلة. ينظر إلى المشكلة على أنها النظام."

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة