مسلسل كشف مستعجل .. ماذا نعرف عن فقدان الذاكرة والتلاعب بها؟

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 10:30 ص
مسلسل كشف مستعجل .. ماذا نعرف عن فقدان الذاكرة والتلاعب بها؟ كشف مستعجل
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت اليوم منصة "watch it" الحلقة الثانية عشرة من مسلسل "كشف مستعجل"، الذى يقوم ببطولته النجوم مصطفى خاطر ومحمد عبد الرحمن وهنادى مهنا وإلهام وجدى، ويشاركهم البطولة هناء الشوربجى وعزت زين، وضيوف شرف كل من محمد لطفى ومحمد على رزق.

وعبر أحداث الحلقة التى تشهد مجموعة من المشاهد الكوميدية داخل أحد المستشفيات، تظهر مفاجأة جديدة بأن يوسف "مصطفى خاطر"، فاقد الذاكرة منذ عام 2014 ولا يعرف كل ما دار منذ هذا التاريخ، ولا يتذكر وفاة زوجته ويخرج من المستشفى فى حالة من التوهان.

وهنا نستعرض أحد الكتب المترجمة التى تتناول موضوع "الذاكرة" وهو كتاب "مقدمة قصيرة جدًّا" لجوناثان كيه فوستر، وترجمة مروة عبد السلام مراجعة إيمان عبد الغني نجم، ويجيب الكتاب عن مجموعة من الأسئلة وهى لماذا نتذكر في بعض الأحيان أحداثًا من طفولتنا وكأنها وقعت بالأمس ولا نتذكر ما فعلناه الأسبوع الماضي؟ كيف تُخزَّن الذكريات في المخ وكيف تتغير الذاكرة مع التقدم في العمر؟ ماذا يحدث عندما تتدهور الذاكرة؟ وما مدى سهولة أن يتلاعب الآخرون بذكرياتنا؟

يعرض هذا الكتاب من سلسلة "مقدمة قصيرة جدًّا" آخر الأبحاث التي أُجريت في علم النفس وعلم الأعصاب للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها من الاستفسارات المهمة الأخرى حول علم الذاكرة؛ حيث يكشف اللثام عن كيفية عمل الذاكرة، وكيف لا يمكننا العيش بدونها، بل ويوضح سبل زيادة قدرتنا على التذكر.

جوناثان كيه فوستر عالم وأستاذ في مجال علم النفس العصبي السريري وعلم الأعصاب السلوكي، يشغل حاليًّا مناصب متعددة؛ من بينها زميل أبحاث أول في علم الأعصاب المعرفي بجامعة «إديث كوان» بأستراليا، وأستاذ أبحاث في علم النفس العصبي بجامعة غرب أستراليا، لديه عيادة طبية قائمة تقدم استشارات لمرضى فقدان الذاكرة ومن يعانون أنواعًا أخرى من الخلل الإدراكي.

أعلن المنتج كريم أبو ذكري، عن عرض مسلسل "كشف مستعجل" تليفزيونيًا، خلال النصف الثاني من شهر رمضان، خاصة بعد النجاح الذي حققه المسلسل من خلال عرضه الحصري الأول عبر منصة watch it في النصف الأول من شهر رمضان، وتحقيقه نسبة مشاهدة كبيرة في مصر والوطن العربي، حتى أنه تصدر نسب المشاهدة في السعودية والإمارات وعدد من الدول العربية.

ويعرض مسلسل "كشف مستعجل" في النصف الثاني من رمضان عبر قنوات "الحياة" و "dmc"، وذلك في التوقيتات التالية.

يعرض مسلسل "كشف مستعجل" على شاشة قناة "الحياة" في تمام الساعة 9.30 مساء، ويعاد 4.30 صباحا، و 1.30 ظهرا، بينما يعرض على شاشة قناة "dmc" في تمام الساعة 11.30 مساء، ويعاد في تمام الساعة 8.30 صباحا.

وتدور أحداث مسلسل "كشف مستعجل" في اطار لايت كوميدي، حول عدد من جرائم القتل التي يتورط بها "الشيف يوسف" برعاية مودي الجزاز، ويورط معه الدكتور النفسي "سهام عز الرجال"، بعد أن يخطب شقيقته "عاليا" ويعيش سهام في مأساة مع زوجته "لي لي" مدربة الكيك بوكس، بسبب قوتها وسيطرتها عليه.

جدير بالذكر أن مسلسل "كشف مستعجل" بطولة مصطفى خاطر، محمد عبدالرحمن، هنادي مهنا، وإلهام وجدي، ويشاركهم البطولة هناء الشوربجي وعزت زين، وضيوف شرف كلا من محمد لطفي ومحمد علي رزق وليلى عز العرب، والمسلسل من تأليف إيهاب بليبل، وإخراج شادي الرملي، وإنتاج كريم أبوذكري، ويعد المسلسل أول أعمال منصة watch it الأصلية لشهر رمضان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة