أوكرانيا تضع اللمسات الأخيرة لمعركة الحسم.. وزير الدفاع: الاستعدادات للهجوم المضاد فى المرحلة النهائية.. روسيا تتحصن.. وتقارير: أمريكا تنقل أسلحة لكييف وتجرى مباحثات مع الناتو والاتحاد الأوروبى لتسريع الإمدادات

الأحد، 30 أبريل 2023 03:00 ص
أوكرانيا تضع اللمسات الأخيرة لمعركة الحسم.. وزير الدفاع: الاستعدادات للهجوم المضاد فى المرحلة النهائية.. روسيا تتحصن.. وتقارير: أمريكا تنقل أسلحة لكييف وتجرى مباحثات مع الناتو والاتحاد الأوروبى لتسريع الإمدادات
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تدخل الحرب الروسية الأوكرانية التى اندلعت فبراير 2022، مرحلة جديدة، تلملم فيها كييف قواها، لشن هجوم مضاد ضد القوات الروسية، وضمن الاستعدادات الأوكرانية لمعركة الحسم توفير الأسلحة والمعدات العسكرية، بحسب وزير الدفاع الأوكرانى أوليكسى ريزنيكوف، الذى قال أن استعدادات قوات الدفاع الأوكرانية للهجوم المضاد فى المراحل النهائية.

وقال ريزنيكوف - في مؤتمر صحفي حسبما أفادت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية - "إن الاستعدادات تقترب من نهايتها لأنه بالإضافة إلى توفير الأسلحة والمعدات العسكرية، يجب أن يتقن جنودنا هذه الأسلحة، وقد تلقينا أنظمة حديثة جدا، وبصرف النظر عن تحالف الدبابات (الذي يشمل في المقام الأول دبابات من طراز ليوبارد 2 ودبابات تشالجر، ووصول دبابات ليوبارد 1 في وقت لاحق)، مازلنا ننتظر دبابات إبرامز ولن تشارك إبرامز في هذا الهجوم المضاد على ما أعتقد، لكن أطقمنا غادرت بالفعل للتدريب، وأوكرانيا لديها حاليا عدد كبير بما فيه الكفاية من المركبات المدرعة".

وأكد الوزير أن "المعدات تم التعهد بها وتجهيزها وتسليمها جزئيا وهناك معدات يتم استكمال البرامج التدريبية عليها، وبعد ذلك ستصل أطقمها عندما يتم تحديد الزمان والمكان، وبشكل عام، نحن جاهزون"، مشيرا إلى أن هيئة الأركان العامة الأوكرانية ستتخذ قرارًا بشأن متى وأين سيبدأ الهجوم المضاد.

ميدانيا لاتزال الحرب مشتعلة، فقد أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مقتل 13 شخصا في قصف روسي على الأحياء السكنية في مدينة " أومان"، ونشر فيديو يظهر حجم الدمار الذى خلفه القصف.

أما الجانب الروسى يجرى استعدادات لصد أى هجوم محتمل، وتشير تقارير إلى أن موسكو شيدت دفاعات أظهرتها صور الأقمار الصناعية وهي جزء من شبكة واسعة من التحصينات تمتد من غرب روسيا عبر شرق أوكرانيا، وحتى شبه جزيرة القرم، وفقاً لوكالة رويترز.

وتشير صور الأقمار الصناعية إلى آلاف المواقع الدفاعية داخل روسيا وعلى طول خطوط الجبهة في أوكرانيا، والتي تظهر أن أشد المواقع تحصيناً تتركز في منطقة زابوروجيا جنوب أوكرانيا، وعند مدخل شبه جزيرة القرم.

بدورها  تسرع الولايات المتحدة فى إمداد اوكرانيا بالسلاح، وقال  المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر إن الولايات المتحدة، ستجري مباحثات مع حلفاء الناتو والاتحاد الأوروبي في بروكسل هذا الأسبوع لمناقشة تسريع إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

وقال رايدر: إن الولايات المتحدة، بقيادة وكيل وزارة الدفاع لشؤون شراء الأسلحة وليام لابلانت ستترأس جلسة التسلح في بروكسل هذا الأسبوع.

وأضاف أن الاجتماع سيضم مدراء أسلحة وممثلين من أكثر من 40 دولة من دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وستتركز النقاشات على الجهود العالمية لتسريع توريد وإنتاج وصيانة الأسلحة التي تحتاجها أوكرانيا".

فيما كشفت وسائل إعلام عبرية أن كمية الذخائر الأمريكية المخزنة في إسرائيل تتضاءل وأنه من غير الواضح متى سيتم تجديدها، حيث يتم تسريبها وإرسالها إلى أوكرانيا.وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أنه "تم تحديد المستودعات رسميا كمرافق تخزين عسكرية أمريكية، وبالتالي تتمتع بالحصانة الدبلوماسية بموجب الاتفاقيات الثنائية مع إسرائيل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة