أطعمة غنية بهرمون السعادة.. أضفها إلى نظامك الغذائى

الإثنين، 03 أبريل 2023 06:00 ص
أطعمة غنية بهرمون السعادة.. أضفها إلى نظامك الغذائى التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن هرمون الدوبامين ودوره فى شعور الشخص بالسعادة، لكونه عبارة عن ناقل عصبي يلعب دور مهم فى سعادة الإنسان، وهو مسئول أيضاً عن تنظيم مزاجنا، وتحفيزن، ويمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدوبامين في تحسين مزاجنا وتحسين نوعية حياتنا بشكل عام.
 

ومن أهم الأطعمة التى ترفع مستوى الدوبامين أو هرمون السعادة فى الجسم، هي الشوكولاتة الداكنة فهي طريقة لذيذة وصحية لزيادة مستويات الدوبامين في جسمك، هذا العلاج الحُلو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي تحسين الوظيفة الإدراكية، وتحتوي الشوكولاتة أيضًا على مُركَب يؤدي إلى إطلاق الدوبامين "هرمون السعادة"، ما يجعلك تشعر بالسعادة والرضا.

أيضا  الموز، يعتبر الموز مصدر ممتاز للمُركَّب الذي يعمل على بناء هرمون الدوبامين أو هرمون السعادة في الجسم، والذي يمكن أن يحسن مزاجك وتحفيزك.

الأفوكادو أيضا من أهم مصادر هرمون السعادة، فهو يحتوي على دهون صحية يمكن أن تساعد في تحسين وظائف المخ والمزاج.

لا يمكن أن ننسى أيضا المكسرات والبذور، فهي تُعد مصادر رائعة للدهون الصحية والبروتينات ومضادات الأكسدة، كما أنها غنية بمُركَّب بناء هرمون السعادة، واللوز والفول السوداني وبذور قرع العسل، وأيضاً بذور السمسم كلها خيارات رائعة لزيادة مستويات الدوبامين.

وبالرغم من أن الجِبن ليس الخيار الأكثر صحة، إلا أنه طريقة رائعة لزيادة مستويات الدوبامين، حيث يحتوي الجِبن على حمض أميني يعمل على تكوين هرمون السعادة بشكل كبير، كما أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق.

ويعتبر أيضا سمك السلمون مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لصحة الدماغ وتنظيم الحالة المزاجية، ويمكن أن تُساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في تعزيز مستويات الدوبامين وتحسين صحتك العامة، كما أن سمك السلمون غني بفيتامين ب 12 المهم لإنتاج الدوبامين.

ويُعد أيضاً البيض مصدرًا رائعًا للبروتين وفيتامين ب 12، ما يساعد على زيادة مستويات الدوبامين. والشاي الأخضر أيضا يُعتبر مصدر غني لمضادات الأكسدة ومُركَّب يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الدوبامين، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل التوتر والقلق، مما يجعلك تشعر بمزيد من الاسترخاء والحيوية.

 

وتحتوي أيضاً الأطعمة المخمرة، مثل اللبن الرائب والزبادي، على بعض المركبات، التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الأمعاء والمزاج، ويُعتقد أيضا أن هذه المركبات تزيد من مستويات الدوبامين عن طريق تحسين التواصل بين الأمعاء والدماغ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة