ميناء جرجوب يضاعف خدمات التجارة بين مصر وأوروبا.. المشروع يضم فنادق ومنطقة اقتصادية وصناعية لوجيستية وسكنية.. مدينة سياحية عالمية ومركز اقتصادى على مساحة حوالى 54 كيلو متر.. والمشروع يوفر 30 ألف فرصة عمل

الخميس، 27 أبريل 2023 06:00 م
ميناء جرجوب يضاعف خدمات التجارة بين مصر وأوروبا.. المشروع يضم فنادق ومنطقة اقتصادية وصناعية لوجيستية وسكنية.. مدينة سياحية عالمية ومركز اقتصادى على مساحة حوالى 54 كيلو متر.. والمشروع يوفر 30 ألف فرصة عمل ميناء جرجوب
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنفذ الدولة المصرية مشاريع تطوير بكافة الموانئ، ومن بينها ميناء جرجوب البحرى، والذى يقع على بعد 70 كم غرب مدينة مرسى مطروح بمدينة النجيلة، على البحر المتوسط، ويقوم على تحقيق الاستفادة المثلى من الموقع الاستراتيجي والمقومات الاقتصادية والبيئية لمنطقة جرجوب، وذلك من خلال إقامة ميناء حاويات تجاري ومنطقة صناعية، إضافة إلى منطقة للخدمات اللوجستية ومراكز سياحية عالمية، لتعظيم العوائد من خدمة حركة التجارة بين مصر وأوروبا وأفريقيا.
 
من جانبه أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن من بين أهداف تطوير ميناء جرجوب تنمية الصناعة عن طريق توطين صناعات هندسية وغذائية يكون هدفها الأساسي التصدير لدول الشمال الإفريقي ووسط إفريقيا وأوروبا عن طريق ميناء جرجوب البحري ما يساهم في خلق محور لوجيستى متكامل يعمل علي المساهمة في عمل تنميه حقيقيه بالاشتراك مع كبري الشركات الأجنبية في المجالات الصناعية و الغذائية، مشرا إلى أن هناك فرص استثمارية كثيرة فى الموانئ المصرية منهم موانئ الإسكندرية ودمياط والدخيلة وسفاجا وجرجوب وغيرها، وذلك ضمن خطة الحكومة المصرية لتحويل مصر مركزا للتجارة واللوجستيات.
 
ويتم تنفيذ أعمال تطوير ميناء جرجوب على 3 مراحل المرحلة الأولى بتكلفة 2 مليار جنيه، كما يوفر الميناء حوالى 30 ألف فرصة عمل ويعتبر الأقرب لسواحل أوروا، ويربط قارة أوروبا بأفريقيا ، ويتم تمويل مشروع ميناء جرجوب بنظام B.o.T ، وتبلغ حصة مصر في الميناء 51%، ومن المقرر أن يكون طول رصيف الميناء المدني 1080.8 ألف متر، وسيكون بغاطس 15 مترًا، ودوران السفن 450 مترًا، وحاجز صخرى لكسر الأمواج بطول 3 كم في عمق البحر، ويتم تنفيذ المشروع من خلال تحالف مكون من 16 شركة عالمية.
 
ويشمل المشروع إقامة ميناء تجارى وسياحى عالمى لخدمة الأنشطة والمشروعات السياحية وميناء حاويات تجارى عالمي، لخدمة عدد من المشروعات العملاقة التجارية والصناعية لشركات عالمية، كما يتم إنشاء محطات متعددة الأغراض فى ميناء جرجوب بأطوال أرصفة 2,2 كم، وتكلفة مشروع الميناء ومدينة جرجوب يبلغ 10 مليارات دولار.
 
كما يشمل المشروع اقامة عدد من الفنادق العالمية وخلق مجتمعات عمرانية حوله، ومنطقة اقتصادية وصناعية لوجيستية وسكنية ومدينة سياحية عالمية ومركز اقتصادى على مساحة 54 كم، ومدارس وملاعب ومراكز استشفاء، حيث تتحول المنطقة بالكامل إلى مدينة عالمية، بهدف إنشاء مدينة سياحية عالمية بقدرات تأمينية عالية.
 
وكان مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص قطعة أرض من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 4933.22 فدان، بناحية جرجوب، محافظة مطروح، وذلك لاستخدامها فى إقامة ميناء تجارى.
 
الارصفة
الأرصفة
 
حاجز الامواج
حاجز الأمواج

حاجز الامواج
حاجز الأمواج
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة