العالم هذا المساء.. الجيش السودانى يوافق على مد الهدنة 72 ساعة للمساهمة فى تهدئة الأوضاع.. البابا فرنسيس يسمح للنساء بالتصويت خلال اجتماع عالمى للأساقفة.. حلف الناتو يمد أوكرانيا بـ1500 مركبة قتالية و230 دبابة

الخميس، 27 أبريل 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. الجيش السودانى يوافق على مد الهدنة 72 ساعة للمساهمة فى تهدئة الأوضاع.. البابا فرنسيس يسمح للنساء بالتصويت خلال اجتماع عالمى للأساقفة.. حلف الناتو يمد أوكرانيا بـ1500 مركبة قتالية و230 دبابة الأوضاع فى السودان والبابا فرانسيس
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم الخميس، العديد من الأحداث المهمة، حيث أعلن الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية، موافقة قيادة القوات المسلحة على تمديد الهدنة التى طرحت لمدة 72 ساعة إضافية يبدأ سريانها اعتبارا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية.

وفى خطوة غير مسبوقة وصفت بـ "التاريخية"، أعلن الفاتيكان أن البابا فرنسيس أبدى موافقته على السماح للنساء بالتصويت خلال اجتماع عالمى للأساقفة يرتقب أن يعقد شهر أكتوبر المقبل، وإلى التفاصيل:

 

الجيش السودانى يوافق على مد الهدنة 72 ساعة للمساهمة فى تهدئة الأوضاع

أكدت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، الخميس، موافقتها على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة إضافية، للمساهمة فى تهدئة الأوضاع وتهيئة الظروف المناسبة لعمليات إجلاء المقيمين من مختلف الجنسيات، وتسير النواحى الإنسانية لكافة المواطنين السودانيين، مشيرا إلى أن الهدنة يبدأ سريانها اعتبارا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية.

 

وأعرب القوات المسلحة السودانية فى بيان صحفى، مساء اليوم، عن أملها أن يلتزم "المتمردون" بمتطلبات سريان الهدنة هذه المرة، وعدم خرقها كما جرى خلال الفترات الماضية، من قصف للمؤسسات والمواقع العسكرية لقوات الجيش السودانى، وتخريب للمرافق الحيوية، وتعريض لحياة وممتلكات المواطنين للخطر.

 

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، أن بلاده تعمل بجد مع جانبى النزاع فى السودان لتمديد الهدنة التى تنتهى اليوم.

 

وأشار وزير الخارجية الأمريكى -فى تصريحات أوردتها قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الخميس إلى أن وقف إطلاق النار فى السودان قلص العنف مما ساعد على عمليات الإجلاء جوا.

 

يأتى هذا فى وقت كان قد أعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أنه رصد قتالا بحريا فى الخرطوم وأم درمان، وتصاعد العنف بغرب دارفور رغم الهدنة، موضحا أن هناك 50 ألف طفل سودانى مصابون بسوء تغذية حاد توقفوا عن العلاج جراء المعارك.

 
الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان القائد العام للقوات المسلحة السودانية
الفريق أول ركن البرهان قائد القوات السودانية
شعار القوات السودانية
شعار القوات السودانية

البابا فرنسيس يسمح للنساء بالتصويت خلال اجتماع عالمي للأساقفة

وافق بابا الفاتيكان فرنسيس على السماح لخمس راهبات بالتصويت للمرة الأولى فى اجتماع عالمى للأساقفة من المقرر عقده فى أكتوبر، وفق ما أعلنت الكنيسة الأربعاء، فى خطوة تاريخية ضمن مسار تمكين النساء من صنع القرار بالكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

 

وكان فى السابق يسمح للنساء بحضور اجتماعات المجمع الكنسى، وهو هيئة استشارية بابوية، كمستمعات دون أن يكون لهن حق التصويت.

 

وقرر البابا أيضا إدراج من سمتهم وثيقة للفاتيكان "70 عضوا من غير الأساقفة يمثلون مجموعات مختلفة من المؤمنين من شعب الرب".

 

وبموجب هذه الوثيقة، سيختار البابا سبعين شخصا من الكهنة والراهبات والشمامسة وعامة الكاثوليك من قائمة تضم 140 شخصا توصى بها مؤتمرات الأساقفة الوطنيين. وتقدم البعض بطلبات إلى مؤتمرات الأساقفة لإدراج الشباب فى هذه القائمة. وطالب الفاتيكان بأن يكون 50 بالمئة من السبعين من النساء.

 

ويحضر مؤتمرات المجمع الكنسى نحو 300 شخص عادة، لذا فإن غالبية المصوتين سيكونون من الأساقفة.

 

ويأتى القراران الجديدان فى أعقاب خطوتين اتخذهما فرنسيس العام الماضى للسماح للنساء بشغل مناصب فى صنع القرار داخل الفاتيكان.

بابا الفاتيكان

بابا الفاتيكان

حلف الناتو يمد أوكرانيا بـ1500 مركبة قتالية و230 دبابة 

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (ناتو)، يوم الخميس، أن الدول الأعضاء سلمت أكثر من 98 بالمائة من المركبات القتالية التى وعدت بها أوكرانيا خلال حربها مع روسيا.

 

وإلى جانب أكثر من 1550 عربة مدرعة و230 دبابة ومعدات أخرى، أرسلت الدول الأعضاء إلى أوكرانيا كميات ضخمة من الذخيرة، كما قامت بتدريب وتجهيز أكثر من تسعة ألوية أوكرانية جديدة، وفقا لتصريحات ينس ستولتنبرغ، الأمين العام للناتو.

 

ووفقا للتقديرات، تضم هذه الألوية الجديدة أكثر من 30 ألف جندي.

 

وقال ستولتنبرغ للصحفيين فى بروكسل، ”هذا سيضع أوكرانيا فى موقف قوى لمواصلة حملتها لاستعادة الأراضي".

 

وأكد ستولتنبرغ التزام حلفاء الناتو الـ31 بدعم الجيش الأوكرانى، مضيفا أن استعادة الأراضى ستمنح كييف موقفا تفاوضيا أقوى فى حال عقدت محادثات سلام.

 

وقدم الكرملين ردا فاترا على المحادثة الهاتفية ذات الصلة بين الرئيس الصينى شى جين بينغ ونظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي.

 

وردا على سؤال عما إذا كانت المحادثة يمكن أن تسهم فى إنهاء القتال، قال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف للصحفيين، ”نحن مستعدون لقبول أى شيء يمكن أن يؤدى إلى إنهاء الصراع فى أوكرانيا وتحقيق جميع الأهداف التى حددتها روسيا”.

 

كما قال بيسكوف أن المحادثة بين الرئيسين الصينى والأوكرانى كانت ”عملا سياديا لهذين البلدين ومسألة تخص حوارهما الثنائي”.

أسلحة

أسلحة
دبابات
دبابات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة