الصحة عن كورونا: الأعراض المرضية أقل حدة و"متلازمة" ما بعدها قصيرة.. فيديو

الأربعاء، 26 أبريل 2023 04:00 ص
الصحة عن كورونا: الأعراض المرضية أقل حدة و"متلازمة" ما بعدها قصيرة.. فيديو جانب من تغطية تليفزيون اليوم السابع
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم منة يحيى، والتي استعرض خلالها أنه أكدت وزارة الصحة والسكان، أن كورونا لها 5 متحورات أساسية هى: "ألفا، بيتا، جاما، أوميكرون، دلتا"، وانبثق عن المتحور أوميكرون ما يقرب من 25 متحورا فرعيا جديدا، مشيرة إلى أنه لا يوجد خوف من المتحورات الفرعية فهى ضمن خطط السيطرة على المرض ولكن القلق يأتى من طهور متحور جديد يحتاج وقتا للفهم والدراسة.

وقال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان في حواره لـ"اليوم السابع": توجد آلاف المتحورات الفرعية من كورونا لكنها كلها ساهمت في الاتجاة بالفيروس نحو الأضعف وهناك انعكاسات مختلفة لإصابات كورونا "متلازمة ما بعد كورونا" على الأشخاص خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، ففى بداية الجائحة وبعد مرور عام ونصف العام كان المريض الذى يعانى من أمراض مزمنة فى قلق لكن حاليا الأدوية الحديثة خففت من وطأة ذلك وأصبحت متلازمة ما بعد كورونا قصيرة بأعراض جانبية أقل .

وأوضح الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، البروتوكول العلاجى الجديد في نسخته السابعة متلازمة ما بعد كورونا أعراضها أقل كثيرا والاتجاه إلى الأجسام المضادة الأحادية كعلاج لرفع الحالة المناعية هدف هام حاليا لأنه يحد من التأثيرات السلبية لكورونا على أصحاب الأمراض المزمنة والأجسام المناعية الأحادية تسهم فى علاج الخلل المناعى للمصابين بالأمراض المناعية.

وحول نسب التطعيمات قال: حاليا يتم التطعيم بشكل مكثف ونسب التطعيمات بلغت أكثر من 87% من المواطنين حاليا لمن هم فوق سن 12 عاما وحتى 18 عاما ولمن فوق سن 18 عاما.

وأضاف: التطعيمات هى الأداة الحقيقية التى استطاحت كبح جماح الفيروس ومحاصرته، مشيرا إلى أن اللقاحات قللت من بشكل كبير من الأعراض طويلة المدى لمتلازمة ما بعد كورونا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة