عملية الجرم السماوى الذهبى.. كل ما تريد معرفته عن تتويج الملك تشارلز .. 6 آلاف جندي يشاركون فى أكبر عملية احتفالية عسكرية منذ 70 عاما وعروض جوية بـ60 طائرة.. عطلة يوم 8 مايو وحفلات موسيقية واستعراضات فى وندسور

الثلاثاء، 25 أبريل 2023 12:00 م
عملية الجرم السماوى الذهبى.. كل ما تريد معرفته عن تتويج الملك تشارلز .. 6 آلاف جندي يشاركون فى أكبر عملية احتفالية عسكرية منذ 70 عاما وعروض جوية بـ60 طائرة.. عطلة يوم 8 مايو وحفلات موسيقية واستعراضات فى وندسور الملك تشارلز والملكة كاميلا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

بعد حوالي 9 أشهر من وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وتولي ابنها تشارلز العرش، سيتم تتويج الملك تشارلز الثالث يوم السبت 6 مايو من عام 2023 في كنيسة وستمنستر أبي في لندن، فى إطار مراسم مهيبة أطلق عليها الاسم الرمزي "عملية الجرم السماوي الذهبي".

وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن مراسم الحفل ستشمل تتويج الملك إلى جانب الملكة كاميلا.

 

6 آلاف جندي يشاركون فى مراسم التتويج

 

ويشارك أكثر من ستة آلاف جندى بريطانى فى مراسم تتويج ملك بريطانيا تشارلز الثالث، ما سيمثل أكبر عملية نشر للقوات البريطانية لتغطية مراسم احتفالية منذ سبعة عقود، بحسب بيان أصدرته الحكومة البريطانية.

وذكر البيان الذي نشره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية أن أكثر من ستة آلاف رجل وامرأة من القوات المسلحة للمملكة المتحدة، يشاركون في تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا الشهر المقبل.

وأشار البيان إلى أنه في أكبر عملية احتفالية عسكرية منذ 70 عاما، سيشارك البحارة والجنود والطيارون من جميع أنحاء المملكة المتحدة وامتداد دول الكومنولث في موكبين رائعين يرافقان الملك والملكة من وإلى وستمنستر آبي، حيث تقام مراسم التتويج.

 

وفي وقت لاحق من اليوم نفسه ينظم الأفراد العسكريون استعراضا جويا مذهلا يضم أكثر من 60 طائرة من البحرية الملكية ،والجيش البريطاني وسلاح الطيران الملكي تحلق فوق المركز التجاري في وسط لندن، ومن القواعد العسكرية في جميع أنحاء البلاد وعلى سفن الملك تشارلز في البحر، ستُسمع أصوات التحية بالمدافع لتبشر بلحظة تتويج الملك.

 

وتعليقا على البيان قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك: "إنني فخور للغاية بأفرادنا العسكريين اللامعين الذين يستعدون لتكريم قرون من التقاليد العسكرية من خلال النزول إلى الشوارع والسماء والبحار لتكريم ملكنا وملكتنا الجديدين وإحياء التتويج الشهر المقبل".

 

وأضاف: "نظرا لأنهم يقفون جنبا إلى جنب مع أصدقائنا وحلفائنا في الكومنولث، فإنني أعلم أن العمل الشاق الذي قام به الآلاف من جنودنا ومجنداتنا خلال الأسابيع والأشهر الماضية سيتوج بعرض مدهش سيذهل الحشود داخل الوطن وفي جميع أنحاء العالم".

 

ولكن ما هو حفل التتويج؟

تقول "بى بى سى" إن حفل التتويج يُعد بمثابة احتفال ديني رمزي يتم من خلاله تتويج الملك فضلا عن الفعل المادي بوضع التاج على رأسه.

 

ويُضفي حفل التتويج الطابع الرسمي على دور الملك كرئيس لكنيسة إنجلترا، ويؤشر على تغير ألقابه وسلطاته.

 

ومع ذلك، ليس من الضروري في الواقع أن يكون هناك حفل تتويج للملك ليصبح ملكا. فقد حكم إدوارد الثامن دون حفل تتويج، وأصبح تشارلز ملكا تلقائيا لحظة وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وفقا لبي بي سي.

 

هل ستكون هناك عطلة؟

 

ستكون هناك عطلة في جميع أنحاء المملكة المتحدة يوم الإثنين 8 مايو المقبل. وأعلن قصر باكنجهام عن أنشطة مختلفة لعطلة نهاية الأسبوع، بما في ذلك حفلة موسيقية وعرض ليزري في قلعة وندسور يوم الأحد 7 مايو المقبل.

 

وستظل الحانات والنوادي والبارات في جميع أنحاء إنجلترا وويلز مفتوحة لمدة ساعتين إضافيتين يومي الجمعة والسبت من عطلة نهاية أسبوع التتويج .

 

وتتم دعوة الأشخاص أيضا لإقامة حفلات في الشوارع، والمشاركة في مشاريع تطوعية في مجتمعاتهم المحلية كجزء من مبادرة بيج هيلب آوت.

ومن المتوقع الإعلان عن هذه الفعاليات تحت الشعار الرسمي لمراسم حفل التتويج الذي صممه مصمم شركة آبل السابق جوني إيف. ويتميز ذلك الشعار بوردة، ونرجس، ونفل وهي رموز من دول المملكة المتحدة.

 

ماذا يحدث في مراسم حفل التتويج؟

 

ظلت مراسم حفل التتويج على حالها منذ أكثر من ألف عام حيث يُعد الحفل البريطاني هو الحدث الوحيد المتبقي من نوعه في أوروبا.

ومع ذلك، قال قصر باكنجهام إنه على الرغم من أن التتويج سيكون "وفق التقاليد القديمة"، إلا أنه "سيعكس أيضا دور الملك اليوم والتطلع إلى المستقبل".

 

ومن المحتمل أن يكون أقصر مدة وأصغر حجما من مراسم حفل تتويج الملكة إليزابيث الثانية عام 1953، مع تمثيل مجموعة واسعة من الأديان.

ومن المتوقع أيضا أن يكون موكب التتويج أكثر تواضعا. وكان قد شارك في موكب الملكة إليزابيث 16 ألف مشارك، واستغرق الأمر 45 دقيقة لعبور أي نقطة ثابتة على الطريق البالغ طوله 7 كيلومترات.

 

وهذه المرة، سوف يتوجه الملك وكاميلا، إلى وستمنستر أبي في موكب الملك، ويعودان إلى قصر باكنجهام في موكب أكبر حيث سينضم إليهما أعضاء آخرون من العائلة المالكة.

ولم يذكر القصر بعد من سيظهر لاحقا في شرفة قصر باكنجهام.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة