أمريكا اللاتينية فى دوامة التضخم.. الأرجنتين تسجل أعلى معدل منذ عام 1991 مع ارتفاع الأسعار 104.3%.. 13.34% الأعلى فى كولومبيا منذ ربع قرن.. و11دولة تتفق على خطة تبادل المنتجات الأساسية والسلع الوسيطة لحل الأزمة

الثلاثاء، 25 أبريل 2023 06:00 ص
أمريكا اللاتينية فى دوامة التضخم.. الأرجنتين تسجل أعلى معدل منذ عام 1991 مع ارتفاع الأسعار 104.3%.. 13.34% الأعلى فى كولومبيا منذ ربع قرن.. و11دولة تتفق على خطة تبادل المنتجات الأساسية والسلع الوسيطة لحل الأزمة التضخم
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أمريكا اللاتينية دوامة تضخمية منذ شهور، ووصلت الأرجنتين إلى ثلاثة أرقام مع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوى بنسبة 104.3%، فى الوقت الذى تسجل كولومبيا رقم قياسى الأعلى منذ ربع قرن، وهو ما أثار جدلا وقلقا كبيرا لدى المسئولين.

وتمر الأرجنتين، بلحظة صعبة في اقتصادها، بعد أن سجلت أعلى معدل تضخم في 12 شهرًا في مارس وهي الفترة التي ارتفعت فيها أسعار المستهلك بنسبة 104.3% ، حسبما أفاد معهد الإحصاء الحكومي.

وأشارت صحيفة "إنفوباى" الأرجنتينية إلى أن معدل التضخم بلغ فى مارس 7.7% وهو أعلى مستوى منذ عقدين، حيث كان مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مارس أعلى مستوى شهري منذ عام 2002 وثاني أعلى مستوى منذ عام 1991، وبلغ معدل التضخم المتراكم لهذا العام 21.7% وبلغ معدل التضخم على أساس سنوي 104.3%.

وأوضحت الصحيفة، أن معظم المستشارين الاقتصاديين في الأرجنتين تفاجأوا بهذا الرقم خاصة وأنهم كانوا قد استبعدوا تسارع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) خلال الشهر الثالث من العام الا ان التضخم حقق رقم قياسى جديد فى هذا الشهر.

كما كشف المعهد الوطني للإحصاء أن التضخم المتراكم خلال الربع الأول من العام بلغ 21.7%، فيما تجاوز ارتفاع الأسعار على أساس سنوي مرة أخرى ثلاثة أرقام وبلغ 104.3%. وبلغ معدل التضخم الأساسي من جانبه 7.2%.

وكان القسم الأعلى زيادة خلال شهر مارس هو "التعليم" بنسبة زيادة قدرها 29.1%، وذلك بسبب الزيادات في جميع المستويات التعليمية في بداية العام الدراسي. وفي هذا الصدد ، سجلت الزيادات في الملابس والأحذية (9.4%) ، الأغذية والمشروبات غير الكحولية (9.3%) ، المشروبات الكحولية والتبغ (8.3%) ، المطاعم والفنادق (7.9%).

الأعلى فى كولومبيا منذ 24 عاما

وفي مارس ، بلغ مؤشر أسعار المستهلك (CPI) في كولومبيا 13.34٪ ، وهو الأعلى منذ عام 1999 ، في حين أن الرقم التراكمي للربع الأول كان 4.56٪ ، وهو رقم كان فيه الطعام يحتوي على الكثير.

وارتفعت تكلفة هذه المدخلات الأساسية في سلة الكولومبيين بنسبة 28.1٪ ، حيث طلبت الحكومة من رجال الأعمال اتخاذ تدابير لخفض التكاليف.

قال كبير الاقتصاديين في مؤسسة Scotiabank Colpatria سيرجيو أولارتي ، "على الرغم من استمرار التضخم في الارتفاع ، في كل مرة تكون هذه الزيادات أصغر وعندما ينظر المرء داخل العناصر المختلفة ، يبدأ المرء بالفعل في رؤية تباطؤ"، ويتوقع في نهاية العام أنه سيقترب من 9٪.

 

المكسيك: احتواء التضخم ..لكنه لا يزال مرتفعاً

من ناحية أخرى ، انخفض التضخم في المكسيك إلى 6.85٪ سنويًا في مارس ، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2021 ، والانخفاض الشهري الثاني على التوالي ، وفقًا للمعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا (Inegi).

ومع ذلك ، كان مؤشر أسعار المستهلكين في أعلى من المعدل المستهدف البالغ 3٪ من بنك المكسيك (Banxico) لما يقرب من 50 أسبوعين متتاليين ، والذي لا يتوقع هذا الهدف حتى نهاية عام 2024.

مزيج من العوامل يؤدى إلى التضخم فى تشيلى

سجل التضخم في تشيلى زيادة بنسبة 1.1٪ في مارس ، بعد انخفاض الشهر السابق ، وتراكمت زيادة بنسبة 11.1٪ في 12 شهرًا ، وفقًا للمعهد الوطني للإحصاء (INE).

ويشير الخبراء إلى الانسحاب المبكر من صناديق التقاعد الخاصة ، والمساعدات الحكومية للتعامل مع الوباء ، والوضع الدولي هى الأسباب الرئيسية.

ولمواجهة ارتفاع الأسعار ، قام البنك المركزي برفع سعر الفائدة المرجعي في أكتوبر ، المسمى سعر السياسة النقدية (TPM) ، إلى 11.25٪ ، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2001، مضيفا  أن "خفض التضخم شرط لا مفر منه لتحسين الأداء الاقتصادي بشكل مستدام" ، ويقدر أنه يمكن تحقيق هدف 3٪ بحلول نهاية عام 2024.

 

بيرو..الأشباح البعيدة للتضخم

من جانبها ، كانت الزيادة في الأسعار في بيرو في الربع الأول من عام 2023 ، 2.1٪ ، أقل من تلك التي لدى معظم الجيران ، لكنها مقلقة للمواطنين الذين يتذكرون ويلات التضخم المفرط في الثمانينيات ، والتي انتهت عند 7.649٪ في عام 1990.

وسجل التضخم في مارس ارتفاعًا بنسبة 1.19٪ ، وهو أعلى معدل حتى الآن هذا العام.

على الرغم من حقيقة أن الرقم يبدو منخفضًا ، إلا أن البلاد تستخدم لخفض بيانات التضخم ، وفي المشهد السياسي ، هناك نوع من الاتفاق على ترك السياسات النقدية جانبًا

على هذا المنوال ، يقدر بنك الاحتياطي المركزي أن التضخم السنوي سينخفض ​​إلى 3٪ بمجرد أن تبدأ أسعار المواد الغذائية في الانخفاض.

فيما واصلت البرازيل انخفاض المعدل في الربع الأول واستقر عند 4.65٪ على أساس سنوي في مارس ، أي أقل بنقطة واحدة تقريبًا مما كان عليه في فبراير (5.60٪).

"هناك اتجاه تنازلي.. مع سعر الفائدة عند المستوى (13.75٪ سنويًا) كان متوقعًا ، على الرغم من أن هذا التخفيض له تكلفة أعلى قليلاً "وهو ما ينعكس في شلل الاقتصاد ، كما قال استاذ الاقتصاد، سيلاس سيزار.

وأكد سيزار أن هناك مجالًا للبنك المركزي للشروع في خفض أسعار الفائدة من شأنه أن يعزز الاقتصاد ، وهو أمر تطالب به الحكومة الفيدرالية.

التفاؤل في أوروجواي

تباطأ الانخفاض التضخمي في أوروجواى منذ نهاية عام 2022 بسبب تباطؤ  أسعار بعض الأطعمة بسبب الجفاف ، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الفواكه والخضروات فوق 10٪ لشهرين متتاليين ، فإن التضخم الآن يبلغ 7.3٪ من 8.29 في عام 2022.

 

11 دولة من أمريكا اللاتينية تتفق على خطة لمكافحة التضخم

واتفق رؤساء 11 دولة من أمريكا اللاتينية على خطة لخفض التضخم لإنشاء تسهيلات لتبادل المنتجات الأساسية، وأفادت حكومة المكسيك أن رؤساء 11 دولة من أمريكا اللاتينية وافقوا على خطة لخفض التضخم ، تهدف إلى إنشاء مرافق لتبادل المنتجات الأساسية والسلع الوسيطة.

كما تم الإعلان عن الالتزام بعد اجتماع افتراضي دعا إليه رئيس المكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ، ويضم أيضًا الأرجنتين وبليز وبوليفيا والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وكوبا وهندوراس وسانت فنسنت وجزر جرينادين وفنزويلا.

واتفق القادة على "التقدم في تعريف المرافق التجارية ، وكذلك الإجراءات اللوجستية والمالية وغيرها التي تسمح بتبادل منتجات السلة الأساسية والسلع الوسيطة في ظروف أفضل".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة