هنا يباع أرخص سمك طازج.. نجاح مشروعات الاستزراع السمكى فى عمق الصحراء بالوادى الجديد.. تنفيذ 20 مشروع استزراع سمكى بالقرى والصرف الزراعى ومفيض باريس.. وكيلو البلطى من 17 إلى 22 جنيها رغم صعوبات النقل.. صور

الإثنين، 24 أبريل 2023 06:00 ص
هنا يباع أرخص سمك طازج.. نجاح مشروعات الاستزراع السمكى فى عمق الصحراء بالوادى الجديد.. تنفيذ 20 مشروع استزراع سمكى بالقرى والصرف الزراعى ومفيض باريس.. وكيلو البلطى من 17 إلى 22 جنيها رغم صعوبات النقل.. صور مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد
الوادي الجديد- ماهر البهنساوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت مشروعات الاستزراع السمكى بمحافظة الوادى الجديد نجاحا كبيرا ساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الاسماك على مستوى قرى المحافظة من خلال مشروعات انتاجية لشباب الخريجين وعلى برك الصرف الزراعى ومفيض باريس لتكون نواة لعمل ملف تصديرى لأسماك مصر للاتحاد الأوربى يقبل الأسماك المستزرعة على مياه الآبار لخلوها من الملوثات، وتم اجراء دراسات تعتمد على رفع كفاءة استخدام وتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعى فى محافظة الوادى الجديد. حيث نجحت جهود المحافظة فى تحقيق وفرة من الانتاج اسماك البلطى الواردة من مفيش باريس وباقى المزارع بالقرب والمدن ليتم بيع الكيلو بسعر يبدا من 17 جنيه وحتى 22 جنيها على الرغم من صعوبة نقله لمسافة تصل إلى 300 كيلو من البحيرة حتى مدن المحافظة.

وقال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، إنه تم تنفيذ أكثر من 20 مشروع للاستزراع السمكى بمختلف مراكز المحافظة لدعم بدائل اللحوم بالمحافظة، وتوفير الأسماك بصفة دائمة بأسعار مخفضة وعرضها للجمهور، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية مؤكدا على انشاء مزارع حكومية بمركز الداخلة فى منطقة القلمون على مساحة 25 فدانا تنتج تقريبا نحو 60 طنا فى بداية تشغيلها، إلى جانب مزارع أخرى فى منطقة المنيرة والمسطحات المائية الواقعة على مياه الصرف الزراعى وبحيرة باريس، كما تم التنسيق مع رئيس هيئة الثروة السمكية، لتنفيذ مزارع سمكية بمركز الفرافرة.

وأكد المحافظ، على ايجاد حلول لمشكلات المصارف والبرك الزراعية التى تهدد المناطق التى تقع بجوارها، عن طريق إقامة مشروعات عليها، سواء مزارع سمكية أو غابات شجرية، من خلال تنفيذ مشروعات الاستزراع السمكى بالاضافة إلى تنفيذ 15 مزرعة خاصة منتشرة بمدن وقرى المحافظة، منها فى الخارجة والداخلة وبلاط وغرب الموهوب والفرافرة حيث يتم انتاج اسماك البلطى والقراميط والشموس والمبروكة، ويصل الإنتاج السنوى إلى نحو 200 طن يتم طرحها للمواطنين بأسعار مخفضة.

وأكد المحافظ انه تم انجاز مزرعة سمكية بقرية الشركة 55 بالخارجة وهى مزرعة سمكية مكثفة لإنتاج 16 طن سنويًا من الاسماك البلطى وهى تعمل بتقنية وتدوير المياه المستعملة بالمزرعة لتوفير المياه والتى أقيمت على مساحة 900 متر وتتضمن احواض امهات ومزرعة طحالب تشمل 12 حوض كغذاء حيوى للأسماك وتعمل بمفرغ سمكى بإنتاجية من مليون إلى 2مليون زريعة فى السنة.

 وأوضح الزملوط أن هيئة الثروة السمكية بالمحافظة نفذت مشروع الثروة السمكية بقرية القلمون بمركز الداخلة، على مساحة 25 فدان بتكلفة حوالى 7 ملايين جنيه ويضم 12 حوض وكذلك دعم شباب الخريجيين فى تنفيذ مشروعات الاحواض السمكية والتى تقضى على ظاهرة صيد الاسماك من برك الصرف الصحى ولتخفيف الضغط على منسوب البرك التابعة للصرف الزراعى من خلال تربية الاسماك فيها وتحقيق فائض من الانتاج السمكى بما يخفض الاسعار لصالح المواطنين.

وأعدت هيئة الثروة السمكية رؤية لدعم التوسع فى الاستزراع السمكى من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى المحملة بالعناصر الغذائية فى الزراعة مرة أخرى إذا كانت مياه الصرف الزراعى غير مالحة، لكن إذا كانت مياه الصرف الزراعى مرتفعة الملوحة فسوف يتم استخدامها فى مشاريع اقتصادية تدر عائداً على المحافظة والمستثمرين الراغبين فى الاستثمار فى مشاريع اقتصادية تدعم تخفيف الضغط على برك تخزين المياه وذلك عن طريق إعادة استخدام المياه سواء فى الزراعة أو مشاريع الاستزراع السمكى، بالتالى التخلص من مخاوف انهيار جسور البرك وتأثير ذلك على القرى والأراضى الزراعية المجاورة لها.

وتعتمد المشاريع المقترحة على استخدام المياه وليس استهلاكها، لتعظيم الاستفادة من المورد المائى وعدم إهداره وتحويله لمصدر دخل قومى وسد الفجوة الغذائية سواء فى محافظة الوادى الجديد والمحافظات المجاورة ومن انواع الاسماك المناسبة لظروف الوادى الجديد فى المياه العذبة هى أسماك البلطى النيلى - القراميط – مبروك الحشائش – المبروك الفضى – المبروك العادى – أسماك البورى وفى المياة المالحة يتم تربية البلطى الاحمر والجمبرى.

وفى مياه الصرف الصحى تم وضع مقترح لإعادة استخدام مياه الصرف الصحى بعد معالجتها فى الزراعة التصديرية لغير الاستخدام الآدمى والتخلص من الحمأة بطرق بيولوجية بسيطة تقلل من التكلفة وتحافظ على البيئة، حيث يتم الاستزراع السمكى داخل مياه البرك وإنشاء مزارع سمكية بجوار برك تخزين المياه وذلك لخفض مستوى المياه فى البرك، وفى أحواض تخزين المياه لدى كل مزارع للاستفادة من الاستزراع السمكى والتخلص من وترسيب عنصر الحديد المرتفع فى المياه، وكذلك مشروعات استزراع النباتات المناسبة على مياه المزارع السمكية ومياه برك الصرف الصحى، ومشروعات معالجة مياه الصرف الصحى والاستخدام الاقتصادى لنواتج المعالجة.

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (1)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (2)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (3)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (4)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (5)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (6)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (7)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (8)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (9)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (10)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (11)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (12)
 

 

مشروعات الاستزراع السمكي بالوادي الجديد (13)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة