وليام شكسبير.. كيف تحدى أدبه الزمن وأصبح خالدا؟

الأحد، 23 أبريل 2023 12:00 م
وليام شكسبير.. كيف تحدى أدبه الزمن وأصبح خالدا؟ وليام شكسبير
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ولد الكاتب المسرحى والشاعر الإنجليزى ويليام شكسبير فى ستراتفورد أبون آفون فى 23 أبريل 1564، وطبعا من المستحيل التأكد من اليوم المحدد الذى ولد فيه، لكن سجلات الكنيسة تظهر أنه تعمد فى 26 أبريل، وثلاثة أيام فترة زمنية معتادة للانتظار قبل تعميد المولود الجديد. 
وتاريخ وفاة شكسبير معروف بشكل قاطع كان ذلك فى 23 أبريل 1616، وكان يبلغ من العمر 52 عامًا وكان قد تقاعد فى ستراتفورد قبل ثلاث سنوات، حسبما ذكر موقع history.
 
على الرغم من أنه تم أداء أو تحليل عدد قليل من المسرحيات على نطاق واسع مثل المسرحيات الـ 38 المنسوبة إلى ويليام شكسبير، إلا أن هناك القليل من التفاصيل الباقية حول حياة الكاتب المسرحي. هذا النقص فى معلومات السيرة الذاتية يرجع فى المقام الأول إلى موقعه فى الحياة، فهو لم يكن نبيلًا، لكنه ابن جون شكسبير، تاجر جلود ومأمور البلدة، ولا يمكن استخلاص أحداث حياة ويليام شكسبير المبكرة إلا من السجلات الرسمية، مثل سجلات المعمودية والزواج.
 
ومن المحتمل أنه التحق بمدرسة القواعد فى ستراتفورد، حيث كان سيدرس اللغة اللاتينية ويقرأ الأدب الكلاسيكي، لم يذهب إلى الجامعة ولكن فى سن 18 تزوج آن هاثاواى، التى كانت تكبره بثمانى سنوات وحامل وقت الزواج، ولدت ابنتهما الأولى، سوزانا، بعد ستة أشهر، وفى عام 1585 أنجب ويليام وآن توأمان، هامنت وجوديث، توفى هامنت، الابن الوحيد لشكسبير، بعد 11 عامًا، وعاشت آن شكسبير أكثر من زوجها، وتوفى عام 1623، لا شيء معروف عن الفترة ما بين ولادة التوأم وظهور شكسبير ككاتب مسرحى فى لندن فى أوائل تسعينيات القرن التاسع عشر.
 
جاءت أول إشارة إلى شكسبير ككاتب مسرحى فى لندن فى عام 1592، عندما كتب عنه زميله المسرحى روبرت جرين على فراش الموت، ويُعتقد أن شكسبير قد كتب الأجزاء الثلاثة من هنرى السادس بحلول تلك النقطة، وفى عام 1593، كانت فينوس وأدونيس هى أول قصيدة منشورة لشكسبير، وقد كرسها للشاب هنرى وريثسلى، إيرل ساوثهامبتون الثالث. فى عام 1594، بعد أن ألف على الأرجح، من بين مسرحيات أخرى، ريتشارد الثالث، وكوميديا الأخطاء، وترويض النمرة ،أصبح ممثلًا وكاتبًا مسرحيًا لرجال اللورد تشامبرلين، الذين أصبحوا رجال الملك بعد صعود جيمس الأول فى عام 1603. نمت الشركة لتصبح أفضل شركة فى إنجلترا، ويعود الفضل فى جزء منها إلى شكسبير، الذى كان كاتبها الدرامى الرئيسي. كما كان لها أفضل ممثل فى ذلك الوقت، ريتشارد برباج، وأفضل مسرح، جلوب، الذى كان يقع على الضفة الجنوبية لنهر التايمز. 
بقى شكسبير مع رجال الملك حتى تقاعده وكان يتصرف فى كثير من الأحيان فى أجزاء صغيرة.
بحلول عام 1596، قامت الشركة بأداء مسرحية شكسبير الكلاسيكية روميو وجولييت وريتشارد الثانى وحلم ليلة منتصف الصيف، وفى ذلك العام، مُنح جون شكسبير شعار النبالة، وهو شهادة على تنامى ثروة ابنه وشهرته، فى عام 1597، اشترى ويليام شكسبير منزلًا كبيرًا فى ستراتفورد، فى عام 1599، بعد إنتاج سلسلته التاريخية العظيمة، الجزء الأول والثانى من Henry IV و Henry V، أصبح شريكًا فى ملكية مسرح Globe.
 
شهدت بداية القرن السابع عشر أداء هاملت أول مآسيه العظيمة، كُتبت المسرحية التالية، زوجات وندسور السعيد، بناءً على طلب الملكة إليزابيث الأولى، التى أرادت مشاهدة مسرحية أخرى تضمنت الشخصية الشهيرة فالستاف. خلال العقد التالى، أنتج شكسبير روائع مثل عطيل، الملك لير، ماكبث، والعاصفة، فى عام 1609، نُشرت قصائده الصوتية، التى ربما تكون قد كتبت خلال تسعينيات القرن التاسع عشر. تتميز السوناتات البالغ عددها 154 بالموضوعات المتكررة لتغير الجمال والقوة الفائقة للحب والفن.
 
توفى شكسبير فى ستراتفورد أون أفون فى 23 أبريل 1616، واليوم، بعد أكثر من 400 عام، تُعرض مسرحياته وتُقرأ فى كثير من الأحيان وفى دول أكثر من أى وقت مضى. فى مليون كلمة كُتبت على مدى 20 عامًا، استحوذ على مجموعة كاملة من المشاعر الإنسانية والصراعات بدقة لا تزال حادة حتى اليوم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة