الحلم أصبح حقيقة.. ماكينات مصانع الغزل والنسيج الجديدة تدور تجريبيا مايو المقبل وأول إنتاج في يوليو.. وزير قطاع الأعمال: أكبر مصنع بالعالم سيعمل فى يناير 2024.. ورئيس القابضة للقطن وصول 40% من الماكينات

الأحد، 23 أبريل 2023 05:00 م
الحلم أصبح حقيقة.. ماكينات مصانع الغزل والنسيج الجديدة تدور تجريبيا مايو المقبل وأول إنتاج في يوليو.. وزير قطاع الأعمال: أكبر مصنع بالعالم سيعمل فى يناير 2024.. ورئيس القابضة للقطن وصول 40% من الماكينات الغزل والنسيج
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحول حلم السنوات الماضية الي حقيقة بعدما بدات أولى خطوات تشغيل مصانع الغزل والنسيج الجديدة بصفة تجريبية اعتبارا من شهر مايو المقبل ، لا سيما ان 31 مليار جنيه رقم يبين حجم المشروع العملاق الذى تنفذه الحكومة فى شركات الغزل والنسيج والملابس على رأسها مصانع شركة مصر بالمحلة الكبرى، ثم مصانع كفر الدوار ودمياط، وهو المشروع الذى تعرض لبعض التأخير جراء جائحة كورونا، وجراء التداعيات الاقتصادية العالمية وتعطل سلاسل الإمداد، علاوة على بعض الأخطاء الإدارية وعدم المتابعة الدقيقة لإتمام عملية الانشات فى موعدها.
 
من جانبه أعلن الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، أنه سيتم افتتاح مصنع 4 في شركة غزل المحلة خلال شهر يوليو المقبل، لافتا انه سيتم افتتاح مصنع 1 هو المشروع الاكبر خلال شهر يناير من العام المقبل، وتتوالى الافتتاحات حتى نهاية عام 2024.
 أوضح الوزير أن هناك متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مشروع تطوير  الغزل والنسيج، وكذلك متابعة مستمرة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والذي نفسه المصانع للوقوف على انجازها .
 
من جانبه أشار الدكتور أحمد مصطفى العضو المنتدب للشركة القابضة للغزل والنسيج،  أن حوالي 40% من ماكينات مصنع 1 تم وصولها وتخزينها، ثم يتم البدء في تركيبها قريبا مع ورود باقي الماكينات ، لافتا  أن  تكلفة التطوير سوف تصل لنحو 30 مليار جنيه، وهي أعلى من التكلفة التي كانت مقررة عند 21 مليار جنيه، وذلك بسبب فرق سعر الصرف.
 
كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، عن أن الموقف الحالى لتطوير المصانع، يتلخص فى أن مصنع 4 قارب على الانتهاء، موضحة أن حجم إنتاجية أحدث مصنع ينضم لمصانع الغزل والنسيج الجديدة تبلغ نحو 13 طن غزل يوميا، وهو مصنع 4 بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة، حيث يضم 44 ماكينة غزل حديث، وتبلغ عدد المرادن فى الماكينة الواحدة نحو 1632، بإجمالى نحو 72 ألف مردن، لافتة إلى أن المصنع متخصص فى إنتاج وتشغيل الخيط الرفيع نمرة 77 أو 80.
 
وفيما يتعلق بمصنع 1 الأكبر فى العالم كشفت المصادر أنه جار استكمال البنية الأساسية للمصنع،    حيث تم عمل الهنجر وبلاطة الأرضية وجار استكمال بعض المبانى والأرضيات ولا سيما أن ثلث الماكينات فقط وصل إلى المخازن بعد صرف نحو ثلث القرض البالغ 540 مليون يورو، لافتة أنه من المتوقع أن تواصل شركة ريتر السويسرية شحن ثلثى الماكينات وتجهيزات المصنع فور توريد قيمتها المالية خلال العام المقبل.
 
وأضافت المصادر، أن عملية تطوير المصانع الجديدة مع الآليات الحديثة للتسويق ستساهم فى وقف خسائر سنوية لمصانع الغزل والنسيج تصل لنحو 2.5 مليار جنيه فيما ستزيد الصادرات لنحو 2 مليار دولار سنويا يمكن زيادتها لـ10 مليارات دولار سنويا شريطة فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية المصنوعة من القطن المصرى عالى الجودة عالميا. 
 
وفيما يتعلق بآخر مستجدات مصنع 1 الأكبر فى العالم، أفادت المصادر إنه جار استكمال توصيل الكهرباء من الشبكة الرئيسية؛ لحين وصول "الكمبروسرات"، لتهيئة المصنع لاستقبال الماكينات الحديثة المخصصة للمصنع، موضحة أن وزارة قطاع الأعمال العام فى تواصل مستمر مع خبراء مكتب وارنر الاستشارى الأمريكى لمتابعة استكمال تدشين المصنع علاوة على التواصل مع مختلف الجهات سواء المقاول المنفذ او بعض الجهات الأخرى لاستكمال انشاءات المصنع بشكل تام، خاصة أن مشروع التنفيذ تأخر نحو عامين عن الجدول الزمنى المقرر له.
 
وتتابع وزارة قطاع الأعمال العام عن كثب تطور الأعمال الإنشائية وتحديث البنية التحتية للمصانع وفى مقدمتها مصنع غزل (1) الجديد بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، وذلك فى إطار تنفيذ خطة وزارة قطاع الأعمال العام لإعادة هيكلة وتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.
 
وتم الانتهاء من أعمال تركيبات الهيكل الخرسانى الرئيسى للمصنع الذى يعد أكبر مصنع فى العالم لإنتاج الغزول بطاقة تقدر بنحو 30 طن غزل / يوم.
 
ويقام المصنع الجديد على مساحة 62.5 ألف متر بشركة غزل المحلة، حيث يستوعب 182 ألف مردن غزل، ومن المقرر بدء الإنتاج فور تركيب الماكينات.
 
وحول أسباب تأخر تنفيذ مشروع تطوير الغزل والنسيج كشف الدكتور محمود مصطفى عصمت وزير قطاع الأعمال العام، فى تصريحات له أن الحصول على بعض الموافقات البيئية وراء تأخر الحصول على قرض التمويل،وبالتالى التأخر عن تصنيع واستيراد كل الماكينات، موضحا أن الرئيس السيسى مهتم شخصيا بهذا الملف، وهناك متابعة يومية له كما سبق وزار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء المصانع ووقف على حجم العمل بها، إضافة إلى نقل بعض المصانع لعدد اخر من الاستشاريين لتنفيذها فى اسرع وقت والاستمرار فى شحن الماكينات وتركيبها.
 
وأكد أننا نحتاج 51 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج لافتا إلى أنه بصدور قرار تطوير الغزل والنسيج تكلفت الدراسة وقتها حوالى 21 مليار جنيه وتم ضخ 460 مليون يورو، وتم عمل إنشاءات بإجمالى حوالى 8 مليار جنيه مصر فى هذا التوقيت.
 
وأضاف أن المشروع وصل تكلفته بحوالى 31 مليار جنيه فى حجم الاستثمارات بين ماكينات وإنشاءات بسبب الاختلاف فى سعر العملة، أما الـ20 مليار جنيه المتبقية فهى نتيجة المديونيات المتراكمة على الشركة، لافتا أن عملية التطوير فى شركة الغزل والنسيج بالمحلة ستنتهى بنهاية عام 2024.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة