"هنلبس أيه فى العيد".. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس حتى الجمعة (فيديو)

الخميس، 20 أبريل 2023 12:00 ص
"هنلبس أيه فى العيد".. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس حتى الجمعة (فيديو) محمود القياتى عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف محمود القياتى عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس اخر أيام رمضان وأول أيام عيد الفطر المبارك ، لافتا إلى أنه بداية من اليوم نتأثر بكتل هوائية شمالية درجات حراراتها منخفضة قليلا تبدأ من عند السلوم ومطروح  ومعها منخفض جوى اخر فى طبقات الجو العليا .
 
وأضاف عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أن ذلك يؤدى لانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على السواحل الشمالية الغربية الإسكندرية ومطروح والسلوم والمدن المطلة على الساحل الشمالي.
 
 
وأشار إلى أن الانخفاض أيضا يكون خلال ساعات الليل والصباح الباكر لتكون الأجواء مائلة للبرودة نهارا ، مع انخفاض فى درجات الحرارة أيضا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى ، على أن يظل جنوب البلاد تحت تأثير الكتل الهوائية الحارة .
 
وأضاف أنه بداية من غدا الخميس تبدأ هذه الكتل الهوائية تصل حتى شمال الصعيد وبداية انخفاض ملحوظ فى القاهرة الكبرى تصل معها درجات الحرارة بين 26 و 27 درجة على القاهرة على سبيل المثال ، لافتا إلى أن الصغرى تتراوح بين 15 و 16 درجة مئوية.
 
وفيما يتعلق بحالة الطقس خلال أول أيام العيد يوم الجمعة المقبل ، أشار القياتى ، إلى أن درجات الحرارة تصل على القاهرة الكبرى على سبيل المثال 26 درجة والصغرى 15 درجة لتكون الأجواء مائلة للحرارة نهارا مائلة للبرودة نهارا .
 
وأشار إلى أن الأجواء بصفة عامة مستقرة وتسمح بالخروج والتنزه بالحدائق والمتنزهات وممارسة الأنشطة البحرية خلال أول أيام عيد الفطر المبارك.
 
وحول نوعية الملابس فى أول أيام العيد ، ناشد بعدم تخفيف الملابس بشكل كامل وارتداء الملابس الصيفية خاصة للأطفال وذلك لأن الأجواء ليلا مائلة للبرودة وهناك فرق كبير بين درجات الحرارة العظمى والصغرى يتجاوز ال 15 درجة أحيانا ويكون ارتداء الملابس الخريفية نوعا ما وأصحاب جاكت خفيف خلال فترات الليل .
 
وانتهى فصل الشتاء الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26، وبدأ فصل الربيع قبل دقائق من نهاية يوم الإثنين 20 مارس ، وطوله: 92 يوم و 17 ساعة و 13 دقيقة.
 
وبعد الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجياً ويواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجياً وينقص طول الليل، في حين يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان (23.5) درجة شمالاً حول يوم 21 من شهر يونية (الانقلاب الصيفي) فيحدث الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، وتصبح أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلاب الصيفي.
 
ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، يأتى نتيجة وجود الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، فهذا المدار يعرف بدائرة البروج، ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة