دليل طلاب الثانوية العامة للإجابة على أسئلة الامتحانات.. اقرأ السؤال جيدا قبل وضع دائرة حول الإجابة الصحيحة بالبابل شيت.. لا تختار إجابتين لتجنب الحرمان من درجة السؤال.. وحل الأسئلة المقالية فى ورقة بيضاء

الخميس، 20 أبريل 2023 12:00 م
دليل طلاب الثانوية العامة للإجابة على أسئلة الامتحانات.. اقرأ السؤال جيدا قبل وضع دائرة حول الإجابة الصحيحة بالبابل شيت.. لا تختار  إجابتين لتجنب الحرمان من درجة السؤال.. وحل الأسئلة المقالية فى ورقة بيضاء امتحانات الثانوية العامة - صورة أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة 2023، التى تنطلق 12 يونيو المقبل، حيث أكدت الوزارة أن هناك ضوابط وخطوات يجب على الطلاب اتباعها للإجابة عن الأسئلة بشكل صحيح دون أخطاء أو حدوث مشكلات داخل كراسة البابل شيت.

وحددت الوزارة خطوات مهمة للتعامل مع الأسئلة بأسلوب صحيح ودقيق تتمثل هذه الخطوات فى قرأة جزئيات الامتحان بشكل صحيح والتأكد من رقم السؤال فى ورقة الأسئلة وما يقابلها فى ورقة البابل شيت التى تحتوى على 4 اختيارات لكل سؤال، على الطالب اختيار إجابة واحدة فقط، موضحة أنه فى حالة اختيار الطالب اجابتين سوف يحرم من درجة السؤال أو الدرجة المخصصة للسؤال، مشيرة إلى أنه على الطالب أيضا كتابة بياناته ورقم جلوسه واسمه بشكل صحيح على كراسة الإجابة لانه فى حالة نسيان كتابة البيانات سوف يرسب فى المادة.

وتابعت الوزارة: يجب وضع علامة بالقلم الأزرق أو الرصاص حول الإجابة الصحيحة فى كراسة البابل شيت، محذرة من قيام بعض الطلاب بالإجابة عن الأسئلة فى كراسة الأسئلة وترك ورقة البابل شيت دون إجابات، مؤكدة أنه فى هذه الحالة سوف يرسب الطالب لأن الوزارة تقوم بتصحيح كراسة البابل شيت فقط، قائلة: لا يوجد مانع من قيام الطالب بالاجابات فى كراسة الأسئلة ثم نقل هذه الإجابات إلى كراسة البابل شيت إذا كان وقت الامتحان يسمح، موضحة أن بعض الطلبة لا تريد التسرع فى الإجابة ومن ثم يلجأ إلى الحلول والكتابة على كراسة الأسئلة وهذا الأمر لا يوجد فيه مشكلة ولكن بشرط نقل الاجابات الصحيحة إلى كراسة البابل شيت.

وقالت الوزارة: يجب أن يستعين الطالب بمسطرة أثناء اختيار الإجابة الصحيحة يقوم بوضعها أسفل السؤال الذى يرغب فى اختيار إجابته فى كراسة البابل شيت حتى لا تحدث مشكلة ويقوم باختيار إجابة لسؤال آخر دون قصد، مؤكدة أنه سيتم تعديل موضع الأسئلة المقالية في امتحانات نهاية العام، لتكون في نهاية ورقة الأسئلة وليس في منتصفها كما هو معمول به حاليا في النماذج الاسترشادية الآن، فضلا عن وضع فاصل بين كل 10 أسئلة في البابل شيت لمنع وقوع الطالب في أخطاء، وضمان أن تكون الإجابة الذي قام باختيارها الطالب هي المتعلقة بالسؤال الموجود فى كراسة الأسئلة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجيب الطالب عن أسئلة الاختيار من متعدد فى ورقة البابل شيت، كما يجيب عن الأسئلة المقالية فى ورقة بيضاء تسلم للطالب داخل لجنة الامتحان، ومن ثم يتسلم الطالب كراسة أسئلة وورقة بابل شيت ثم ورقة بيضاء للإجابة عن الأسئلة المقالية وأيضا كتيب مفاهيم يتضمن القواعد والقوانين التي يجب على الطالب حفظها وتساعده فى الوصول إلى الإجابات الصحيحة لبعض أسئلة الامتحان لأن الاختبارات تعقد بنظام الأوبن بوك.

فيما أكدت مصادر مسئولة بالوزارة، أن صياغة أسئلة امتحانات الثانوية العامة بشكل دقيق ومتزن بأن تكون الأسئلة بعيدة عن الالغاز والتعقيدات سوف يؤدى إلى تعامل الطلاب معها بشكل جيد وبسيط ومن ثم سيكون هناك طفرة فى المجاميع الكلية للطلاب مقارنة بالعامين الماضيين كأول دفعتين تخرجوا من الثانوية العامة وفق نظام التقييم الجديد.

وأوضحت المصادر، أن هناك لجانا مشكلة لمراجعة اسئلة امتحانات الثانوية العامة وسوف يتم استبعاد الأسئلة غير المتزنة وفق مواصفة الامتحان وأيضا الجزئيات التى تحمل لغط أو تجعل الطالب فى حيرة أثناء الإجابة عنها والأسئلة غير المطابق للمواصفات وأي سؤال مكتوب بشكل خاطئ أو غامض أو يحمل إجابتين متشابهتين لدرجة التطابق أي سؤال ملوش إجابة واحدة محددة واضحة، كما سيتم منح الطالب درجات على اى خطوة صحيحة يقوم بها داخل كراسة الإجابة، مضيفة أن عودة الأسئلة المقالية أيضا سوق يسهم فى حصول الطلاب على درجة هذه الأسئلة خاصة أنها تمثل 15% من درجة كل مادة.

وأكدت أن جميع الأسئلة سواء الاختيار من متعدد أو مقالية سوف تصحح إلكترونيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة